Atwasat

تناول الدهون الصحية لا يقلل من مخاطر أمراض القلب

لندن - الوكالات الثلاثاء 18 مارس 2014, 02:48 مساء
WTV_Frequency

يستبعد باحثون في مؤسسة القلب البريطانية أن تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، يأتي عن طريق الاستعاضة بزبد عباد الشمس عن الزبد العادي.

وأشار العلماء إلى أنه ليس هناك أي دليل ملموس يثبت أن في حال تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة، والتي تعد "الصحية" عوضًا عن الدهون المشبعة "الضارة"، فإن ذلك يقلل من نسبة الإصابة بالقلب، حسبما ذكر موقع "بي بي سي".

توصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد اطلاعهم على 72 دراسة، شارك فيها أكثر من 600 ألف مشترك.

وأكد خبراء في أمراض القلب أن نتائج هذه الدراسة لا تعني أنه مسموح بتناول الأطعمة الغنية بالدهون، كما حذروا من أن تناول هذه الأطعمة يؤدي إلى زيادة كمية الكوليسترول في الدم، والتي يمكن بدورها أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

وأوضح الخبراء أن الدهون المشبعة توجد في الزبد والبسكويت وقوالب الحلوى والنقانق ولحم الخنزير المقدد والجبنة والكريما.

حدود مسموح بها
وأشاروا إلى أننا نتناول الكثير من الوجبات الغنية بالدهون المشبعة، ويجب أن نتقيد بالنسبة المسموح لنا بها في اليوم الواحد، وهي 30 غرامًا للرجل و20 غرامًا للمرأة.

وأُطلِقت في بريطانيا حملة صحية واسعة النطاق من قبل لتشجيع الناس على تناول الدهون غير المشبعة، مثل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس وغيرها من الدهون غير الحيوانية.

تجنب الدهون عامة
وأكد الدكتور راغيف تشودري، والمشرف على الدراسة أن "النتائج التي توصلنا إليها مثيرة للاهتمام وهي تشجع البحث في خطوط جديدة للبحث العلمي، وتشجع إعادة تقييم دقيق للمبادئ التوجيهية الغذائية الحالية لدينا".

وشددت مؤسسة القلب البريطانية على أن هذه النتائج لا تغير على الإطلاق نصيحتنا بأن تناول الكثير من الدهون يسبب الإصابة بأمراض القلب.وأضاف الدكتور غيريمي بيرسون، المدير الطبي المساعد في المؤسسة: "هذا البحث لا يقول لك إنه بإمكانك تناول ما تريد من الدهون"، مضيفًا "أن تناول الكثير من الدهون سيئ بالنسبة لك".

وأشار إلى أن هذا التحليل للأسف، لا يعطي دليلاً واضحًا على أن "اتباع نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وأوضح بأن الطريقة المثلى للحفاظ على قلب صحي، هي بالتوقف عن التدخين والقيام بالتمارين الرياضية واتباع حمية صحية، وهذا لا يعني فقط التنبه إلى الدهون في حميتنا بل إلى كمية السكر والملح والفاكهة والخضار فيها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: زراعة الأعضاء تؤثر في شخصية الفرد وذائقته وميوله
دراسة: زراعة الأعضاء تؤثر في شخصية الفرد وذائقته وميوله
دراسة: الذكاء الصناعي قد يساعد على تعزيز انتشار أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي
دراسة: الذكاء الصناعي قد يساعد على تعزيز انتشار أجهزة التصوير ...
«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)
«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)
تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية
تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية
المجلس الوطنى للمرأة يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب العيون
المجلس الوطنى للمرأة يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم