Atwasat

دراسة: تأثير الأماكن والمطاعم على صحة القلب

القاهرة - بوابة الوسط السبت 16 مارس 2024, 04:28 مساء
WTV_Frequency

بالرغم من أن النظام الغذائي له تأثير كبير على صحة القلب، إلا أن دراسة حديثة تشير إلى أن موقع إقامتنا قد يكون عاملا مؤثرا أيضا للإصابة بأمراض القلب.

 فالعيش في الريف مثلا يوفر مزايا صحية مختلفة للقاطنين في المدن، وتوضح الدراسة أن موقع إقامتنا له تأثير كبير على صحة قلوبنا إلى جانب التغذية، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ). 

يشار إلى أن التغذية غير الصحية التي تتألف أساسًا من المنتجات الجاهزة الغنية بالسكر والدهون تؤثر سلبا على صحة القلب، فالأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة بكثرة يواجهون بشكل مثبت أخطارا أعلى للبدانة والأمراض المصاحبة، مثل السكري من النوع الثاني، وكذلك القصور القلبي (القلب الضعيف).

إجازة استخدام دواء إنقاص الوزن «ويغوفي» للحد من خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية
«العرعر» يساعد في الوقاية من النوبات القلبية والتخثر
-فحص اللعاب يكشف العلامات المبكرة للإصابة بأمراض القلب

بيد أن الدراسة أظهرت مشكلة إضافية لمن يعيش بالقرب من مطاعم الوجبات السريعة والمقاهي والحانات، حيث يتعرض باستمرار لإغراءات الأطعمة غير الصحية، وهو ما يمثل تأثيرا إضافيا على اتباع المرء لتغذية غير سليمة تؤثر عليه مستقبلا.

وبحسب موقع (WMN) الألماني قام باحثون من جامعة تولان في نيو أورليانز في الولايات المتحدة بتحليل بيانات أكثر من 500 ألف شخص في الفترة العمرية بين 37 و 73 سنة، استخلصوا هذه البيانات من سجل (UK Biobank) البريطاني. خلال التحليل، قاموا بدراسة عدد المقاهي والحانات ومطاعم الوجبات السريعة، وكذلك المتاجر التي تبيع الأطعمة الجاهزة في نطاق كيلومتر واحد من موقع إقامة المشتركين.

بعد ذلك، قارنوا البيانات مع تقارير الصحة للمشاركين في الدراسة، وجرى تشخيص قصور القلب لدى حوالي 13 ألف مشارك خلال فترة المراقبة لمدة 12 عاما، وأظهرت الدراسة بشكل واضح أنه كلما كانت مطاعم الوجبات السريعة والحانات أقرب، كلما ارتفعت المخاطرة بالإصابة بأمراض القلب.

لذا، كان لدى المشاركين الذين عاشوا في الأماكن التي فيها كثافة أعلى من مطاعم الوجبات السريعة، مخاطرة إضافية تصل إلى 16% للإصابة بالقلب الضعيف، مقارنة بالذين لم تكن بجوارهم هذه المطاعم.

أين وتحت أي ظروف نعيش
توضح الدراسة أن الأمر لا يتعلق فقط بما نأكل، ولكن أيضا بأين وتحت أي ظروف نعيش، فمن يتعرض للعديد من الأطعمة غير الصحية في محيطه القريب، يتغذى بشكل غير صحي، وفقا للدراسة.

وبحسب موقع «فت فور فن» الألماني تلعب أطعمة مثل الشوفان والأفوكادو وكذلك التوت دورا مهما في تغذية القلب والحفاظ على صحته، كما تعتبر الخضراوات والفواكه مصادر جيدة للفيتامينات والمعادن، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف الغذائية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة ...
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم