Atwasat

مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 19 أبريل 2024, 03:05 مساء
WTV_Frequency

نبّه المكتب الإعلامي بمركز بنغازي الطبي عبر موقعه على «فيسبوك» إلى خطورة أخذ الأدوية من الصيدليات دون استشارة الطبيب. وشدد المكتب على أن الجهل بالعواقب ينتج عنه عديد الأمراض ومنها مرض «ستيفنز جونسون» (Steven Jhonson).

يصيب مرض «ستيفنز جونسون» الجلد والأغشية المخاطية، وعادةً ما يحدث كرد فعل للأدوية، يبدأ عادة بأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، يليها طفح جلدي وبثور، ثم تموت الطبقة العليا للجلد المصاب وتتساقط وتبدأ في الشفاء بعد عدة أيام. وهي حالة طبية طارئة تتطلب عادةً دخول المستشفى.

 وتحدث رئيس قسم الجلدية بمركز بنغازي الطبي الأستاذ الدكتور إبراهيم عبدالقادر المكحل في هذا الصدد قائلًا «بداية أحدثكم عن قسم الجلدية الذي يقدم في حالات علاجية لجميع المواطنين في العيادات الخارجية، متواجدين أخصائيين، ولدينا قسم إيواء يستقبل حالات الجلدية سواء المترددة على مركز بنغازي الطبي أو من الحالات المحولة من المناطق المختلفة».

النظافة المفرطة قد تؤدى إلى الأمراض الجلدية
التجارب تثبت فاعلية هذا العقار في تخفيف أعراض مرض جلدي مؤلم
الضغط النفسي يسبب الأمراض الجلدية

وتابع المكحل «الحالات التي تدخل القسم تحتاج إلى عناية خاصة، وتقديم أدوية وريدية ومتابعة من قبل الاستشاريين».

وأضاف «لدينا في القسم الكثير من الحالات الصدفية، مسجل في القسم حوالي ستة آلاف مريض صدفية منهم حوالي 600 حالة تأخذ العلاج البيولوجي، ويتردون على وحده الصدفية في القسم، كذلك لدينا حالات تعاني من أمراض الفقاقيع، حيث يعتبر مرض الفقاقيع من الأمراض المناعية التي تحتاج إلى متابعة».

وأشار إلى أنه «في الآونة الأخيرة استقبلنا عدة حالات من أمراض الحساسية الشديدة جدا والتي تسمى (Steven Jhonson) حيث تؤدي إلى تسلخات شديدة في الجلد وكذلك هبوط طبقة الجلد وكأن المريض تعرض للحروق، ونتيجة تسلخ الجد يحدث فقدان كبير في البروتينات والسوائل، وتعتبر من الحالات الخطيرة».

المرض قد يؤدي إلى فقدان الحياة
وأوضح  الدكتور المكحل «هذا المرض يحدث نتيجة رد فعل شديد على الأدوية، قد يؤدي إلى فقدان الحياة، وبفضل الله جرى علاج بعض المرضى الذي وصلوا إلينا في القسم من مدينة الكفرة وجرى شفاؤهم، والآن لدينا حالة من جالو في القسم نحرص على ألا تتعاطى أي علاج إلا تحت إشراف الأطباء، لأن ربما لديها حساسية من أدوية معينة، لأن الوضع الذي وصلت به هو تسلخ كامل في الجسم، وحروق شاملة وهي الآن تحت العلاج».

وأكد المكحل «أقدم نصيحة لكل المواطنين وهي بمثابة وقاية من أمراض عديدة ومنها مرض (Steven Jhonson)، وهي ألا نأخذ أي علاج أو دواء إلا عن طريق الطبيب، وأن يكون الشخص حذر في حالة ظهور أي أعراض حساسية لا بد الذهاب إلى قسم الطوارئ أو الجلدية، لإجراء العلاج اللازم».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد على «صباح الوسط»: كيف تواجه أفكارك السلبية؟
شاهد على «صباح الوسط»: كيف تواجه أفكارك السلبية؟
جزيئات بلاستيكية تهدد التكاثر البشري.. دراسة تكشف المخاطر
جزيئات بلاستيكية تهدد التكاثر البشري.. دراسة تكشف المخاطر
تكريم الخبير الطبي علي أبوقرين في مصر
تكريم الخبير الطبي علي أبوقرين في مصر
«الجميع من أجل الصحة، والصحة من أجل الجميع».. شعار الدورة الـ77 لجمعية الصحة العالمية
«الجميع من أجل الصحة، والصحة من أجل الجميع».. شعار الدورة الـ77 ...
دراسة تشير إلى علاقة بين الكوابيس وبعض الأمراض المزمنة
دراسة تشير إلى علاقة بين الكوابيس وبعض الأمراض المزمنة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم