Atwasat

دراسة تحذر من خطورة استخدام أدوية السكري في إنقاص الوزن

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الإثنين 09 أكتوبر 2023, 02:50 مساء
WTV_Frequency

نشهد في الوقت الراهن زيادة كبيرة في الطلب على فئة من أدوية علاج مرض السكري أصبحت شائعة بفضل استخدامها المتزايد في إنقاص الوزن.

تنتمي تلك الأدوية إلى فئة تسمى منبهات «GLP-1»، وتشمل أدوية «سيماغلوتيد» و«تيرزيباتيد» و«ساكسندا» التي تحتوي على مادة «ليراغلوتايد»، وغيرها، كما نقلت مجلة «تايم» الأميركية.

وبينما أثبتت تلك الأدوية فاعليتها في مساعدة مرضى السكري على فقدان حوالي 15% من وزن الجسم، إلا أنها ترتبط أيضًا ببعض الآثار الجانبية الخطيرة التي تصيب المعدة وتسبب أمراضا بينها التهاب البنكرياس وانسداد الجهاز الهضمي.

ووفر بحث جديد أجراه باحثون من جامعة «بريتيش كولومبيا»، منشور في دورية «جاما» العلمية، بيانات إضافية بشأن جحم المخاطر المصاحبة لتناول أدوية السكري في إنقاص الوزن.

دراسة تكشف دور الاكتئاب في الإصابة بالسكري من النوع الثاني
لماذا ينصح خبراء التغذية بتناول الشوكولاتة الداكنة لتعزيز صحة القلب؟

خطورة استخدام أدوية السكري لإنقاص الوزن
وشملت الدراسة 4700 شخص غير مصابين بالسكري، يتناولون أدوية من فئة منبهات «GLP-1»، ولاحظت أن لديهم خطر أكبر تسع مرات للإصابة بالتهاب البنكرياس، وأربعة أضعاف خطر الإصابة بانسداد الأمعاء وخزل المعدة مقارنة بغيرهم.

وحذرت الدراسة من خطورة الآثار الجانبية لاستخدام أدوية السكري لإنقاص الوزن على المدى البعيد، خصوصا مع تزايد حالات الإبلاغ عن مشاكل في الجهاز الهضمي والمعدة.

وبالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري، والذين هم أكثر عرضة للمضاعفات الصحية الأخرى المتعلقة بسكر الدم غير المنضبط، مثل مشاكل الدورة الدموية وتشوهات الكلى والعين، فإن فوائد السيطرة على تلك الحالات قد تفوق المخاطر المعدية المعوية.

لكن بالنسبة لأولئك الذين لا يعانون من مرض السكري، فإن هذه المخاطر قد تفوق فوائد فقدان الوزن. وبالرغم من الفوائد التي أظهرتها بعض الدراسات لاستخدام تلك الأدوية لإنقاص الوزن للأشخاص الذين لا يعانون من السكري، إلا أن هناك حاجة لمزيد الأبحاث لتأكيد هذه النتائج.

وفي سبتمبر الماضي، طلبت إدارة الغذاء والدواء الأميركية من شركات تصنيع علاجات السكري تضمين تحذير في ملصق الدواء حول المخاطر المحتملة للإصابة بانسداد الأمعاء، بعد تلقي 8500 تقرير عن حالات إصابة بين المستخدمين من المصابين بالسكري وغير المصابين به.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تباين عميق بين النساء والرجال في أسباب الأمراض والوفيات
تباين عميق بين النساء والرجال في أسباب الأمراض والوفيات
باحثون يكتشفون آليات تحسّن فهم تشكّل الجنين البشري في أولى مراحله
باحثون يكتشفون آليات تحسّن فهم تشكّل الجنين البشري في أولى مراحله
هالي بيري وعضوات في مجلس الشيوخ يرفعن مشروع قانون لدعم بحوث انقطاع الطمث
هالي بيري وعضوات في مجلس الشيوخ يرفعن مشروع قانون لدعم بحوث ...
الدنمارك تمدد الفترة القانونية للإجهاض حتى الأسبوع 18 من الحمل
الدنمارك تمدد الفترة القانونية للإجهاض حتى الأسبوع 18 من الحمل
الأطفال المولودون بعد حمل بمساعدة طبية يواجهون خطرا أقل للإصابة بالسرطان
الأطفال المولودون بعد حمل بمساعدة طبية يواجهون خطرا أقل للإصابة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم