Atwasat

9 أطعمة تزيد هرمون السعادة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 23 أغسطس 2023, 01:44 مساء
WTV_Frequency

كشفت دراسات علمية تربط بين التغذية والصحة العقلية بعض الأطعمة التي تزيد هرمون السعادة المعروف علميًا بالسيروتونين، تلك المادة الكيميائية التي تلعب دورًا مهمًا في تنظيم مزاجنا واستقراره وتقاوم الشعور بالاكتئاب.

لذلك نقدم لكم بعض هذه الأطعمة وفقًا لاختصاصي التغذية العلاجية الدكتور محمد راضي.

يقول الدكتور راضي إن السيروتونين هو المادة الكيماوية التي تلعب دورًا مهمًا في تنظيم مزاجنا، بل ويوصف بهرمون السعادة، إذ يسبب انخفاض مستوياته في الجسم عدم استقرار المزاج.

ما هو الجوع العاطفي و4 نصائح للتخلص منه

ونقدم لكم قائمة ببعض الأطعمة التي تسبب السعادة تعرفوا عليها معنا

الشوكولاتة الداكنة
- وجدت الدراسات أن الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على الحالة المزاجية للفرد بفضل ثلاثة مكونات رئيسية في الشوكولاتة مرتبطة بالشعور بالسعادة وهي:

التربتوفان: هو حمض أميني يستخدمه الدماغ لإنتاج السيروتونين.

الثيوبرومين: منبه يمكنه تحسين المزاج.

الفينيليثيل ألانين: هو حمض أميني آخر يستخدمه الجسم لإنتاج الدوبامين والذي يعمل كمضاد للاكتئاب.

- هذا بالإضافة إلى احتواء الشوكولاتة على نسبة عالية من المغنسيوم، المحفز لإنتاج الأندروفين الذي يحسن الحالة المزاجية بشكل عام.

بالفيديو: طرق الموازنة بين النظام الغذائي والرياضي دون ملل

سمك السلمون
- يحتوي عل الأوميغا 3، وفيتامين د، وتناوله يعطي شعورًا بالسعادة والطاقة والحوية، لأنه غني بالأحماض الأمينية التي يطلق عليها أحماض التريتوفان، التي تسهم بشكل كبير في تحسن الحالة المزاجية.

المكسرات
- تعتبر المكسرات أحد أهم المسليات، حيث تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف، والأوميغا3 وحمض الفوليك، وأحماض التربتوفان التي تساعد في الشعور بالسعادة والمزاج الجيد.

الموز
- يعتبر الموز أفضل طعام للمزاج الجيد، فهو يلعب دورًا مهمًا في تنظيم الحالة المزاجية بطريقة غير مباشرة، حيث يحتاج جسم الإنسان إلى فيتامين ب 6 لإنتاج السيروتونين، والموز غني بشكل خاص بهذه المغذيات.

القهوة
- تشير الدراسات إلى أن استهلاك القهوة يرتبط بشكل كبير بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب القهوة، سواء التي تحتوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين، حسنت بشكل ملحوظ الحالة المزاجية للأشخاص مقارنة بأولئك الذين لا يشربونها.

التوت
- ينصح بتناول التوت، على وجه الخصوص ليس لكونه صيدلية كاملة من الفيتامينات بأنواعها، والمعادن التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض فحسب، بل لأنه غني أيضا بمضادات الأكسدة، المعروفة باسم الفلافونويد التي قد تقلل من أعراض الاكتئاب وتحفز إنتاج هرمون السعادة.

أخصائي تغذية مصري يحذر من استخدام أدوية السكري في «التخسيس»

الطماطم
- تحتوي الطماطم على مركب اللايكوبين، الذي يمنحها لونها الأحمر اللامع، ويعد علاجًا فعالًا في محاربة الكآبة وتحسين المزاج، لذا لا بد من تجربتها عند الشعور بأي حزن.

البنجر الأحمر
- يعد البنجر الأحمر مصدرًا لفيتامين ب الضروري للذاكرة وتعديل المزاج وهو من الأطعمة التي تقوم بمحاربة الكآبة وذلك لاحتوائه على مركب البيتين (Betaine) الذي يساعد على إنتاج مادة السيروتونين في الجسم لتعديل المزاج ومحاربة الاكتئاب

البيض
- يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية المهمة للجسم والتي من دورها الحصول على مزاج جيد، لذا تناولها يوميًا في الصباح يساعدك في الحصول علي حالة مزاجية جيدة.

ويؤكد اختصاصي التغذية العلاجية الدكتور محمد راضي أن هذه الأطعمة تعمل على تحسين الصحة العقلية وإدارة القلق دون دواء، ينصح العلماء بدمجها في نظامنا الغذائي، لزيادة مستوى السعادة ولكن يجب الحذر من الإكثار من هذه الأطعمة أو الاعتياد عليها لكي لا يصل الأمر إلى حدوث إضراب أكل عاطفي فالموازنة بين كل العناصر الغذائية مطلوبة لتحقيق الهدف من وراء تناول الطعام سواء تحسين الصحة وتقوية الجسم أو الشعور بالسعادة والفرح ومقاومة الاكتئاب.
 

الدكتور محمد راضي أخصائي التغذية العلاجية
الدكتور محمد راضي أخصائي التغذية العلاجية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة ...
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي
للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم