Atwasat

الاكتئاب يصيب الأطفال أيضًا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 17 يوليو 2014, 04:51 مساء
WTV_Frequency

أكد اختصاصي طب نفس الأطفال الألماني إنغو شبيتسوك فون بريزينسكي أن الاكتئاب ليس مقصورًا على البالغين فقط، وإنما يمكن أن يصيب الأطفال أيضًا.

وأوضح بريزينسكي، عضو الرابطة الألمانية لطب نفس الأطفال والمراهقين والعلاج النفسي أن الاكتئاب يمكن أن يصيب الأطفال في المرحلة السابقة للالتحاق بالتعليم الأساسي وخلالها، بينما يزداد معدل حدوثه بشكل واضح في مرحلة المراهقة.

أعراض الاكتئاب
وأشار الطبيب الألماني إلى أن فقدان الدافعية وسوء الحالة المزاجية والخوف من تولي مهام جديدة ومن المستقبل بشكل عام تعد أكثر الأعراض المميزة للاكتئاب لدى الأطفال في جميع مراحلهم العمرية، لافتًا إلى أنه عادة ما يفقد الطفل أيضًا الرغبة في التواصل مع الآخرين ويرغب دائمًا في الانعزال والبقاء في المنزل.

كما أن هناك بعض الأعراض الخاصة لكل مرحلة عمرية، فعلى سبيل المثال يفضل الأطفال الصغار غالبًا البقاء بالقرب من أمهاتهم عند الإصابة بنوبة اكتئاب، بينما يعاني غالبًا الأطفال الأكبر سنًا في مرحلة الروضة من آلام في الرأس والبطن ويعزفون عن المشاركة في أية أنشطة جماعية، أما عن التلاميذ في مرحلة المدرسة، فتظهر نوبات الاكتئاب لديهم غالبًا في تراجع أدائهم ومستواهم الدراسي.

وبالنسبة لأعراض الاكتئاب لدى المراهقين فإنها تظهر عادة في الإصابة باضطرابات الخلود إلى النوم والاستغراق فيه، وكذلك فقدان الشهية وفقدان الوزن مع التقلبات المزاجية على مدار اليوم الواحد والتي غالبًا ما تكون في أسوأ صورها في الصباح.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: الذكاء الصناعي قد يساعد على تعزيز انتشار أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي
دراسة: الذكاء الصناعي قد يساعد على تعزيز انتشار أجهزة التصوير ...
«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)
«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)
تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية
تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية
المجلس الوطنى للمرأة يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب العيون
المجلس الوطنى للمرأة يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب ...
وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيًا
وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيًا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم