Atwasat

مسؤول أميركي يحذر من ارتفاع أسعار أدوية السرطان.. ودواء جديد يطيل عمر المرضى

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 01 يونيو 2014, 01:25 مساء
WTV_Frequency

بمقتضى القانون لا يجوز للدكتور ريتشارد باتشور مدير قسم أدوية السرطان في إدارة الغذاء والدواء الأميركية مراجعة أسعار العلاجات التي تفحصها الإدارة فقط، كل ما عليه التأكد مما إذا كانت آمنة وفعالة.

لكن لا يخفى على باتشور ارتفاع أسعار العقاقير والجدل المتزايد عن كيفية تقدير القيمة المناسبة لأدوية السرطان التي قد تبلغ تكلفتها 100 ألف دولار أو أكثر سنويًا.

أدوية مكلفة للغاية
وقال باتشور في مقابلة خلال اجتماع الجمعية الأميركية للعلاج الاكلينيكي للأورام في شيكاغو، حيث كانت مسألة القيمة الموضوع المهم المطروح بين أكبر أطباء السرطان في العالم: "من الصعب للغاية بالنسبة لي الحديث في هذا الأمر".

يضيف: "الجميع يعرف أنها أدوية مكلفة، من الواضح أنه لا يمكننا أن نستمر مع هذا الارتفاع في الأسعار، هذا ليس قرارًا تنظيميًا أو رؤية إدارة الغذاء والدواء، إنها حقيقة الوضع وحسب".

وقال باتشور: "إن الحل يتطلب على الأرجح "إجراء حوار على المستوى الوطني" يضم مختلف الأطراف المعنية من شركات تأمين ومرضى وأطباء ومشرعين".

متوسط دخل الأسرة في الولايات المتحدة 52 ألف دولار.

وأضاف "ليس بالكثير من المال خاصة بالمقارنة مع كل شيء نفعله لمرضى السرطان، فمجرد دواء واحد مكلف للسرطان يبتلع متوسط دخل الأسرة".

وعلى الرغم من أنه قد يحظر على إدارة الغذاء والدواء النظر في مسألة التكاليف يقول الدكتور جون مارشال من مركز "جورجتاون لومباردي" الشامل لعلاج السرطان: إنه قد يتعين على الإدارة إعادة النظر في المعايير التي تقرر على أساسها الموافقة على العقار.

يضيف مارشال: "هل دواء تبلغ تكلفته 30 ألف دولار شهريًا يساعد المريض على أن يستمر على قيد الحياة 1.4 شهر يعد دواء فعّالاً؟ وفقًا لمعايير إدارة الغذاء والدواء، ستكون الإجابة نعم إذا ما استوفى معايير السلامة والفاعلية، لكنك لن تدفع أموالك مقابل هذه الميزة".

وقال باتشور: إنه لا يمكن أن ترفع إدارة الغذاء والدواء معايير الموافقة على العقاقير الجديدة، وأضاف أن العلاجات التي يراها حاليًّا أكثر فاعلية بكثير عن ذي قبل.

عقار جديد
أفادت بيانات أعلنت أمس السبت أن عقار "راموسيروماب" لعلاج السرطان الذي تنتجه شركة "إيلي ليلي" للمستحضرات الدوائية أدى إلى إطالة أعمار المرضى بدرجة لا بأس بها، في دراسة شاملة لمن هم في المراحل المتأخرة من سرطان الرئة وممن ارتجع إليهم المرض بعد فترة علاج مبدئية.

وفي الدراسة التي تضمنت 1253 مريضًا تعاطوا عقار راموسيروماب إضافة إلى العلاج الكيماوي المعتاد دوسيتاكسيل عاشوا في المتوسط 10.5 أشهر بالمقارنة بفترة 9.1 أشهر بالنسبة لم تناولوا العلاج الكيماوي العادي فقط، إلا أن الباحثين يرون أن هذا الفارق الزمني الذي يصل إلى مجرد ستة أسابيع فقط مهم من الوجهة الإحصائية وذو مغزى من الناحية الإكلينيكية بالنظر إلى تضاؤل فرص البقاء على قيد الحياة بدرجة كبيرة مع تطور المرض في مراحله المتقدمة إذ يحدث ارتجاع للمرض بعد فترة علاج مبدئية.

ويعمل العقار من خلال وقف نشاط تكوين الأوعية الدموية التي تغذي أنسجة الأورام، وتراجع الورم لدى المرضى في 22.9 % من الحالات التي استخدم فيها عقار راموسيروماب إلى جانب العلاج الكيماوي التقليدي بالمقارنة بنسبة 13.6 % بالنسبة لمجموعة المرضى اللذين تعاطوا العلاج الكيماوي فقط.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: الذكاء الصناعي قد يساعد على تعزيز انتشار أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي
دراسة: الذكاء الصناعي قد يساعد على تعزيز انتشار أجهزة التصوير ...
«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)
«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)
تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية
تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية
المجلس الوطنى للمرأة يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب العيون
المجلس الوطنى للمرأة يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب ...
وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيًا
وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيًا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم