Atwasat

صعود غالبية بورصات الخليج مع تقلبات النفط والمصريون يتهافتون على شراء «إيديتا»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 02 أبريل 2015, 07:52 مساء
WTV_Frequency

ارتفعت غالبية أسواق الأسهم الخليجية مع صعود النفط، اليوم الخميس، لكن نزول الخام في وقت لاحق أثر سلبًا على المعنويات في السعودية.

وذكر تقرير لوكالة «رويترز» أن المستثمرين المصريين قاموا بعمليات بيع في معظم الأسهم بهدف شراء أسهم «إيديتا» للصناعات الغذائية التي بدأ تداولها الخميس في البورصة.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج «برنت» في مساء أمس الأربعاء، وتماسك قرب 57 دولارًا للبرميل اليوم، لكنه هبط بعد ذلك 3% مع اعتقاد المستثمرين على ما يبدو بأن المحادثات النووية مع إيران ستكلل بالنجاح بما سيتيح لطهران ضخ مزيد من النفط في السوق.

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق السعودية منخفضًا 0.9% مع تراجع معظم الأسهم المدرجة عليه بعدما صعد نحو 0.7 % في وقت سابق من الجلسة.  وربما تضررت المعنويات في السوق أيضًا جرّاء هجوم من اليمن على حرس الحدود السعودي أسفر عن مقتل شخص وإصابة عشرة آخرين بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية. وانخفض سهم الاتصالات السعودية 3% بعد تداوله بدون الحق في توزيعات الأرباح ليشكل ضغطًا على مؤشر السوق أيضًا.

تضررت معنويات المستثمرين في سوق الأسهم السعودية جراء هجوم من اليمن على حرس الحدود السعودي أسفر عن مقتل شخص وإصابة عشرة آخرين

وأغلقت أسواق الأسهم الخليجية الأخرى قبل هبوط النفط وحقق معظمها مكاسب. وصعد مؤشر سوق دبي 2.4% إلى 3615 نقطة في تعاملات مكثفة بعدما تجاوز مستوى مقاومة فنيًا عند 3538 نقطة الذي سجله في أواخر مارس.

وقفز سهم إعمار العقارية أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في دبي 6.3 %، بينما صعد سهم «داماك» العقارية ثاني أكبر أسهم القطاع 7.7%.

وزاد سهم «أرابتك» القابضة للبناء 5.2 %، بعدما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن الحكومة المصرية وافقت على مقترحات أرابتك بشأن صفقة لبناء مليون وحدة سكنية في مصر.

وبعد إغلاق السوق، قالت «أرابتك» إنها اتفقت مع وزارة الإسكان المصرية على شروط المرحلة الأولى من المشروع وستوقع العقد «في أقرب فرصة ممكنة». وتتضمن المرحلة الأولى بناء 100 ألف وحدة سكنية في
مدينتي العبور وبدر في مصر.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1%، مع صعود معظم الأسهم القيادية على قائمته، لكن سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) هبط 2.2 %، بعد تداوله دون الحق في توزيعات أرباح 2014.

كما زاد مؤشر بورصة قطر 1.5% في ظل صعود للأسهم بشكل عام، وزاد سهم صناعات قطر ثاني أكبر شركة منتجة للبتروكيماويات في منطقة الخليج 2.2 %.

ونزل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 2.3 %، مسجلاً أضعف أداء بين أسواق الأسهم الرئيسية في الشرق الأوسط مع تهافت المستثمرين على شراء أسهم إيديتا للصناعات الغذائية التي بدأ تداولها اليوم، لكنها ليست جزءًا من المؤشر الرئيسي، وقفز سهم إيديتا 16.2%عن سعر الطرح العام الأولي إلى 21.50 جنيه مصري وهيمن على أحجام التداول.

 إغلاقات مؤشرات بورصات الخليج ومصر
مصر: هبط المؤشر 2.3 % إلى 8892 نقطة.

السعودية: تراجع المؤشر 0.9 % إلى 8734 نقطة.

دبي: صعد المؤشر 2.4 %إلى 3615 نقطة.

أبوظبي: ارتفع المؤشر 1% إلى 4539 نقطة.

قطر: زاد المؤشر 1.5 % إلى 11699 نقطة.

الكويت: انخفض المؤشر 0.2 % إلى 6221 نقطة.

سلطنة عمان: ارتفع المؤشر 0.5 % إلى 6268 نقطة.

البحرين: زاد المؤشر 0.1 في المئة إلى 1428 نقطة.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
توقعات بتأجيل خفض أسعار الفائدة الأميركية غدا بسبب عجز الموازنة والتضخم
توقعات بتأجيل خفض أسعار الفائدة الأميركية غدا بسبب عجز الموازنة ...
تونس تحصل على 1.2 مليار دولار قرضًا من المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة
تونس تحصل على 1.2 مليار دولار قرضًا من المؤسسة الإسلامية لتمويل ...
«قطر للطاقة» توقع عقدًا بستة مليارات دولار مع الصين لبناء 18 ناقلة غاز طبيعي
«قطر للطاقة» توقع عقدًا بستة مليارات دولار مع الصين لبناء 18 ...
استقرار التضخم في ألمانيا خلال أبريل
استقرار التضخم في ألمانيا خلال أبريل
«تيسلا» تحصل على ضوء أخضر في الصين خلال زيارة إيلون ماسك
«تيسلا» تحصل على ضوء أخضر في الصين خلال زيارة إيلون ماسك
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم