Atwasat

أزمة في قطاع الدواجن السوري لهذه الأسباب

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 01 يوليو 2024, 11:26 صباحا
WTV_Frequency

يُحذّر متخصصون في إنتاج الطيور في سورية من أزمة يشهدها القطاع في ظل ارتفاع أسعار المازوت المخصص لمنشآت الإنتاج الداجني ونفوق الكثير من الطيور نتيجة ارتفاع درجات الحرارة مما دفع البعض إلى وصف الوضع بأنه يميل إلى الانهيار في غياب أي جهود لإعادة التوازن للأسواق، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

وقال عادل محمود وهو مرب للدواجن بالقامشلي في شمال سورية «أصبحنا نعاني من تربية الدواجن في المداجن بسبب ارتفاع التكاليف في فترة الصيف لأنها تحتاج إلى كميات كبيرة من مادة المازوت وأسعارها مرتفعة ولا يوجد دعم لمزارع تربية الدواجن». وأضاف أن بعض أصحاب مزارع الدواجن قاموا بتركيب ألواح للطاقة الشمسية لكن تكلفتها عالية وليست في متناول الجميع.

ارتفاع أسعار لحوم الطيور في سورية
وتسجّل الأسواق في شمال سورية ارتفاعا كبيرا أيضا في أسعار لحوم الطيور وقال راضي شيخموس الذي يملك متجرا لبيع الدواجن بالقامشلي «هناك خسائر في آخر شهرين أو ثلاثة أشهر فالدواجن تنفق وتقل أعدادها وبالتالي ترتفع الأسعار». وأضاف «نشتري المازوت بالسعر الحر 4700 ليرة لكن الطاقة الشمسية أفضل للتربية ولكن تكون هناك حاجة أيضا إلى مولدات لأن مزارع الدواجن تحتاج إلى إمداد مستمر من الكهرباء لمدة 24 ساعة».

- دراسة: النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط متوارث منذ 4000 عام

وفي مايو الماضي ذكرت وسائل إعلام محلية سورية أن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سورية رفعت أسعار المحروقات في مناطق سيطرتها. ونقلت وسائل إعلام مقرها القامشلي عن مسؤول في مديرية المحروقات في ذلك الحين قوله إن ارتفاع سعر صرف الدولار أثر على سعر بيع المحروقات بالليرة السورية للمستهلك، ما أدى لرفع الأسعار.

وارتفع الدولار مقابل الليرة السورية في مدن شمال شرق سورية خلال تعاملات أول من أمس السبت ليتراوح بين 15500 ليرة للشراء و15600 ليرة للبيع.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أسعار النفط تستقر قرب أعلى مستوياتها في شهرين
أسعار النفط تستقر قرب أعلى مستوياتها في شهرين
6.6 مليار دولار إيرادات السياحة المصرية بالنصف الأول
6.6 مليار دولار إيرادات السياحة المصرية بالنصف الأول
الأمين العام لـ«أوبك»: العالم لا يستطيع الاعتماد على الطاقة المتجددة فقط
الأمين العام لـ«أوبك»: العالم لا يستطيع الاعتماد على الطاقة ...
الضرائب تُشعل تظاهرات جديدة في كينيا
الضرائب تُشعل تظاهرات جديدة في كينيا
تراجع طفيف للتضخم في منطقة اليورو خلال يونيو
تراجع طفيف للتضخم في منطقة اليورو خلال يونيو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم