Atwasat

لماذا تراجع نمو القطاع الخاص بالإمارات في يونيو؟

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 03 يوليو 2024, 10:09 صباحا
WTV_Frequency

أظهر مؤشر مديري المشتريات التابع لمجموعة «ستاندرد آند بورز غلوبال» اليوم الأربعاء تراجع نمو القطاع الخاص غير المنتج للنفط في الإمارات في يونيو بسبب تأثير هائل ناجم عن الفيضانات التي وقعت في أبريل والمشاكل التي تواجهها سلاسل التوريد بسبب أزمة البحر الأحمر ما أدى لزيادة الأعمال المتراكمة.

وذكرت «ستاندرد آند بورز غلوبال» في تقرير نقلت وكالة أنباء العالم العربي مقتطفات منه أن مؤشرها الرئيسي لمديري المشتريات في الإمارات المعدل في ضوء العوامل الموسمية سجل 54.6 نقطة في يونيو من 55.3 نقطة في مايو أيار وهو أدنى مستوياته في 16 شهرا.

ويفصل مستوى الخمسين بين النمو والانكماش. وذكر التقرير أنه على الرغم من أن النشاط ما زال ينمو بين الشركات غير المنتجة للنفط، فإن الضغوط التنافسية المستمرة، وضعف خلق فرص العمل، وانخفاض نمو الإنتاج بالتبعية، أدى إلى إضعاف وتيرة هذا النمو لأدنى مستوى منذ فبراير 2023.

في الوقت نفسه، سجلت الشركات ارتفاعا قويا في الأعمال الجديدة خلال يونيو، لتصل لأعلى مستوياتها منذ مارس. كما أفادت كثير من الشركات بتحسن مستويات الطلب، إلى جانب اكتساب عملاء جدد. علاوة على ذلك، شهدت الشركات أكبر زيادة في حجم الصادرات منذ أكتوبر الماضي.

تأثير الفيضانات في الإمارات
من ناحية أخرى، استمر تراكم الأعمال غير المنجزة بوتيرة حادة في نهاية الربع الثاني، بعد تراكم قياسي في مايو بسبب الطلب القوي والتأثير المستمر لكل من الفيضانات التي شهدتها البلاد وأزمة البحر الأحمر. وفي حين استمرت هذه العوامل في الحد من قدرات الشركات، فإن وتيرة تراكم الأعمال غير المنجزة كانت الأقل وضوحا منذ أربعة أشهر، ويرجع ذلك جزئيا إلى سرعة توريد المواد الخام.

- بيرو تضاعف القدرة التشغيلية لمينائها الرئيسي باستثمار إماراتي

وإلى جانب الضغوط على الطاقة الإنتاجية، واجهت الشركات غير المنتجة للنفط ارتفاعا حادا في تكاليف مستلزمات الإنتاج خلال يونيو. وارتفع معدل التضخم إلى أعلى مستوياته منذ ما يقرب من عامين. وفي الحالات التي ارتفعت فيها الأسعار، أشارت الشركات إلى ارتفاع تكاليف المواد ورسوم الشحن والنفقات العامة. كما ازدادت الأجور، وإن كان بشكل طفيف فقط.

التضخم هو الأسرع منذ سنوات
من ناحية أخرى، واجهت الشركات صعوبة في استيعاب هذه الزيادات في التكاليف، مما دفعها إلى رفع أسعار البيع للشهر الثاني على التوالي. وعلى الرغم من أن معدل التضخم كان متواضعا، إلا أنه كان الأسرع في أكثر من ست سنوات، حيث اختارت بعض الشركات زيادة أسعارها بسبب ارتفاع طلب العملاء.

وبالنظر إلى المستقبل، كانت الشركات غير المنتجة للنفط في الإمارات متفائلة إلى حد ما في تقييمها لمستويات النشاط المستقبلي. وعلى الرغم من تراجع مستوى التفاؤل، لكنه كان من بين أفضل المستويات المسجلة في السنوات الأربع الماضية. وفي ظل توقعات الطلب القوية، قامت الشركات بزيادة مشتريات مستلزمات الإنتاج بوتيرة حادة، مما أسهم في زيادة المخزون بشكل أسرع.

كما ارتفعت أعداد الموظفين في يونيو، وإن كان بأبطأ معدل في خمسة أشهر. كما كانت الجهود المبذولة لزيادة القدرات الإنتاجية مقيدة جزئيا بسبب الحاجة إلى التحكم في أعباء التكاليف.

وقال ديفيد أوين خبير اقتصادي أول لدى «ستاندرد آند بورز غلوبال ماركت إنتليجنس»: «يسلط مؤشر مدراء المشتريات الإماراتي الضوء على اتجاه النمو المتباطئ في القطاع غير المنتج للنفط طوال العام 2024 حتى الآن، حيث فقد المؤشر الرئيسي ما يقرب من ثلاث نقاط منذ ديسمبر الماضي». ومع ذلك، لا تزال الشركات تتمتع بطلب قوي من العملاء وخطوط مبيعات قوية، مما يدعم توقعات الإنتاج ويحفز النشاط الشرائي.

وأضاف «يظهر الارتفاع الأخير في الأعمال المتراكمة أيضا علامات على التراجع وهو اتجاه من المرجح أن يستمر في ظل تعافي البلاد من فيضانات أبريل  وتكيف سلاسل التوريد مع الوضع الحالي في البحر الأحمر. تحسنت مدد تسليم الموردين بأقوى معدل منذ ثمانية أشهر، الأمر الذي سيكون بمثابة عامل إيجابي إضافي للشركات».

وأضاف أنه «على الجانب السلبي، بلغت ضغوط أسعار مستلزمات الإنتاج أقوى مستوياتها منذ ما يقرب من عامين، مما دفع الشركات إلى رفع أسعار منتجاتها للشهر الثاني تحرص الشركات على الاحتفاظ بميزتها التنافسية، مما يجعل الارتفاع الأخير في الأسعار أكثر دلالة على أن الشركات تواجه صعوبات بالغة في ميزانياتها على التوالي. ومع وجود تقارير تفيد بتضخم المنافسة في بعض القطاعات وتضطر إلى حماية هوامش أرباحها».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«مايكروسوفت» تعتزم استثمار 2.2 مليار يورو في إسبانيا
«مايكروسوفت» تعتزم استثمار 2.2 مليار يورو في إسبانيا
موافقة أوروبية مشروطة لاستحواذ «لوفتهانزا» على حصة في «إيتا»
موافقة أوروبية مشروطة لاستحواذ «لوفتهانزا» على حصة في «إيتا»
أسعار النفط تنخفض وسط مخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد الأميركي
أسعار النفط تنخفض وسط مخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد الأميركي
رسوم جمركية أوروبية على السيارات الكهربائية الصينية
رسوم جمركية أوروبية على السيارات الكهربائية الصينية
تراجع أسعار الذهب العالمية.. 2365 دولارا للأونصة
تراجع أسعار الذهب العالمية.. 2365 دولارا للأونصة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم