Atwasat

وزير الطاقة السعودي: إنتاج الغاز سيزداد بنسبة 63% بحلول العام 2030

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 30 يونيو 2024, 09:25 مساء
WTV_Frequency

قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن مشروع حقل الجافورة للغاز سيوفر للمملكة نحو مليوني قدم مكعبة من الغاز يوميًا سيستخدم في وقت الذروة.

وشهد الوزير، اليوم الأحد، بمنطقة الظهران، مراسم توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة للغاز، والمرحلة الثالثة من مشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسية لشركة أرامكو السعودية، وفق «العربية نت».

وأشار إلى أن الوزارة عملت مع «أرامكو» السعودية منذ العام 2019 على إعداد تصور واضح لمستهدفات المملكة في مزيج الطاقة، ويعد حقل الجافورة وتوسعة شبكة الغاز نتاجًا لهذا العمل.

ارتفاع إنتاج المملكة من الغاز إلى 13.5 مليار قدم مكعبة يوميًا
وقال وزير الطاقة السعودي إن إنتاج المملكة من الغاز سيزداد بنسبة 63% بحلول العام 2030. وسيرتفع إنتاج المملكة من 13.5 مليار قدم مكعبة يوميًا إلى نحو 21.3 مليار قدم مكعبة بحلول 2030.

وتسهم شبكة ومشاريع الغاز في إيقاف حرق الغاز المصاحب بما يوازي إزالة نحو مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، وهذا أحد الأسس التي بنيت عليها مبادرة المملكة الخضراء، وهذا الرقم جزء فقط من المساهمات التي تقدمها المبادرة وفق الوزير.

-  «أرامكو» تعلّق خطة زيادة إنتاج النفط
-  «أرامكو» و«توتال» تطلقان أعمال إنشاء مجمع للبتروكيماويات في السعودية

وذكر أن حجم انبعاثات غاز الميثان في قطاع النفط والغاز بالسعودية يبلغ 0.05%، بينما يبلغ المعدل في دول أخرى مثل أميركا 0.2%، لتأتي السعودية في المرتبة الثانية فيما يتعلق بانبعاثات هذا الغاز عالميًا.

20 مليار دولار سنويًا في الناتج المحلي
وقال إن مجمل إنتاج حقل الجافورة والتوسعات في شبكة أنابيب الغاز ستُسهم بنحو 20 مليار دولار سنويًا في الناتج المحلي السعودي. وأشار إلى أن العمل مع شركة «أرامكو» على زيادة مشاريع التنقيب والاستكشاف، أخذًا في الاعتبار التوسعات التي ستأتي للاقتصاد بعد العام 2030، مشيرًا إلى ضرورة بدء العمل فيها من الآن حتى تكون المملكة جاهزة لمستهدفات 2040.

وتابع «المتوفر من القدرات والإمكانات سواء بشرية أو ممكنات بشكل عام لأرامكو يفي بأن نقول إننا قادرون على أن نكون سباقين في تطوير برامجنا بما يتسق مع ما قد تكون عليه الحاجة المستقبلية لاقتصادنا المحلي» وفق الأمير عبدالعزيز بن سلمان.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أسعار النفط ترتفع بعد توقعات بعجز في الإمدادات خلال الصيف
أسعار النفط ترتفع بعد توقعات بعجز في الإمدادات خلال الصيف
أزمة في قطاع الدواجن السوري لهذه الأسباب
أزمة في قطاع الدواجن السوري لهذه الأسباب
مصر تستقبل أول شحنة غاز مسال لحل أزمة الكهرباء
مصر تستقبل أول شحنة غاز مسال لحل أزمة الكهرباء
«البنك الدولي» يوافق على تمويل بقيمة 700 مليون دولار للأردن
«البنك الدولي» يوافق على تمويل بقيمة 700 مليون دولار للأردن
أسعار النفط تستقر قرب أعلى مستوياتها في شهرين
أسعار النفط تستقر قرب أعلى مستوياتها في شهرين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم