Atwasat

مخاوف أميركية بشأن مسار التضخم

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 23 مايو 2024, 08:43 صباحا
WTV_Frequency

أعرب مسؤولو الاحتياطي الفدرالي الأميركي عن قلقهم في اجتماعهم الأخير بشأن الانتعاش الاقتصادي ومسار التضخم، مؤكدين أنه سيجري تخفيض أسعار الفائدة في وقت متأخر عما كان متوقعا، فيما أبدى بعض الأعضاء استعدادهم لرفعها إذا لزم الأمر.

وقدّر المسؤولون أن «الأمر سيستغرق وقتا أطول مما كان متوقعا للتأكد من أن التضخم يتطور بشكل مستدام نحو (هدف) 2%»، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس» عن محضر اجتماع الاحتياطي الفدرالي في 30 أبريل و1 مايو.

وارتفع التضخم في أوائل العام 2024 بعد تباطؤ حاد في الأشهر السابقة، ما دفع الاحتياطي إلى توخي الحذر وتأجيل خفض أسعار الفائدة. وقد أبقاها مذلك دون تغيير عند أعلى مستوياتها منذ أكثر من عشرين عاما، بين 5.25% و5.50%.

«عدم يقين» حول التضخم
وقد أعرب أعضاء لجنة السياسة النقدية، وهي هيئة صنع القرار في الاحتياطي الفدرالي، عن «عدم يقينهم بشأن استمرار التضخم واتفقوا على أن البيانات الأخيرة لم تعزز ثقتهم في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو 2%»، حسب المحضر. لكنهم قدروا أن «السياسة النقدية لا تزال في وضع جيد للاستجابة للظروف الاقتصادية المتغيرة والمخاطر التي تؤثر على الآفاق».

كما أبدى «عديد المشاركين» استعدادهم لرفع أسعار الفائدة مجددا «إذا تحققت مخاطر التضخم بطريقة تجعل مثل هذا الإجراء مناسبا». ويتوقع أغلب الفاعلين في السوق أن يبدأ خفض الفائدة في سبتمبر، وفق تقييم لمجموعة «سي إم إي».

من جهته، اعتبر المحافظ كريستوفر والر الثلاثاء أنه «من الآن فصاعدا، صار احتمال حدوث زيادة في سعر الفائدة منخفضا للغاية». ومن المقرر أن يعقد الاحتياطي الفدرالي اجتماعه المقبل يومي 11 و12 يونيو. وسيقوم المسؤولون أيضا بتحديث توقعاتهم الاقتصادية وسيحددون التغيرات في الأسعار التي يتوقعونها للعام 2024.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أردوغان: البرنامج الاقتصادي التركي يُؤتي ثماره
أردوغان: البرنامج الاقتصادي التركي يُؤتي ثماره
ارتفاع طاقة تكرير النفط في أميركا بنسبة 1.5%
ارتفاع طاقة تكرير النفط في أميركا بنسبة 1.5%
رئيس وزراء الصين في أستراليا لإحياء العلاقات الثنائية عبر «دبلوماسية الباندا»
رئيس وزراء الصين في أستراليا لإحياء العلاقات الثنائية عبر ...
ارتفاع أسعار الذهب مع توقعات تثبيت تكاليف الاقتراض الأميركية
ارتفاع أسعار الذهب مع توقعات تثبيت تكاليف الاقتراض الأميركية
صندوق النقد يدعو إلى تعزيز الحماية الاجتماعية بسبب الذكاء الصناعي
صندوق النقد يدعو إلى تعزيز الحماية الاجتماعية بسبب الذكاء الصناعي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم