Atwasat

رئيس «أرامكو»: استراتيجية تحول الطاقة لم تحقق نجاحا

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 19 مارس 2024, 08:01 صباحا
WTV_Frequency

قال رئيس «أرامكو» السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر إن استراتيجية تحول الطاقة لم تحقق نجاحا، في إشارة إلى تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، مؤكدا أن حصة الطاقة المتجددة في العرض العالمي لا تزال ضئيلة.

وأضاف الناصر خلال مؤتمر «أسبوع سيرا 2024» الذي استضافته مدينة هيوستن في ولاية تكساس الأميركية أمس الإثنين إنه من الواضح ان استراتيجية التحوّل الحالية «لم تحقق نجاحًا في معظم المجالات»، حسب ما نقلت وكالة «فرانس برس».

الطلب على النفط قد يصل لمستوى قياسي 
وشكل الوقود الأحفوري 82% من الاستهلاك العالمي للطاقة العام الماضي، وفقا لتقرير صادر عن شركة «كيه بي إم جي» الاستشارية أشار إليه ناصر، لافتا إلى أن وكالة الطاقة الدولية قالت إن الطلب على النفط قد يصل إلى مستوى قياسي هذا العام.

وقال الناصر «هذه ليست الصورة المستقبلية التي كان البعض يرسمها»، مشيرا إلى عدم قدرة مصادر الطاقة البديلة المطروحة حتى الآن على أن تحل بالمستوى الكافي محل المواد الهيدروكربونية، وخصوصا ليس قبل 2050، الهدف المتوسط المدى الذي يعتبر موعدا محتملا للتخلص التدريجي من النفط.

رئيس «إكسون موبيل» لسنا على الطريق لصفر انبعاثات 
في السياق نفسه شكك دارين وودز الرئيس التنفيذي لشركة «إكسون موبيل» في حصول ثورة وشيكة في مجال الطاقة قائلا «لسنا على الطريق» للوصول الى صفر انبعاثات بحلول 2050.

وقال وودز إن «أحد التحديات هنا هو أنه بينما يريد المجتمع رؤية انخفاض في الانبعاثات، لا أحد يريد أن يدفع ثمن ذلك».

الناصر يدعو إلى التخلي عن التصورات المغلوطة
ودعا الناصر الى سياسات أكثر توافقا مع الواقع، وفي ما يتعلق بخفض الانبعاثات من النفط والغاز، قال «هناك تصورات غير واقعية للتخلص التدريجي من النفط والغاز، وعلينا أن نتخلى عن تلك التصورات المغلوطة، وبدلًا من ذلك، علينا استثمار هذه الموارد الثمينة بشكل ملائم بما يعكس توقعات الطلب المتزايد عليها».

وأضاف «كما يتعيّن علينا تكثيف جهودنا للحدّ من انبعاثات الكربون، وتحسين كفاءة موارد الطاقة التقليدية بفاعلية، وتقديم حلول منخفضة الكربون. وفي الوقت نفسه ينبغي تبنّي مصادر وتقنيات الطاقة الجديدة تدريجيًا متى تسنّى لها أن تكون جاهزة من حيث توفر بنياتها التحتية وقدرتها على المنافسة اقتصاديًا».

يُعد «أسبوع سيرا» فعالية سنوية تجمع القادة والوزراء ومسؤولي السياسة العامة والرؤساء التنفيذيين من جميع أنحاء العالم بهدف تبادل الرؤى والأفكار والحلول المبتكرة لتحديات الطاقة والمناخ والبيئة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
تقرير أميركي: عراقيل اقتصادية وجيوسياسية تمنع واشنطن من تقييد صناعة النفط الإيرانية
تقرير أميركي: عراقيل اقتصادية وجيوسياسية تمنع واشنطن من تقييد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم