Atwasat

الهند تشترط تنازلات أميركية لإبرام صفقات جديدة في منظمة التجارة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 28 فبراير 2024, 06:39 مساء
WTV_Frequency

قال وزير التجارة الهندي، بيوش غويال، إن بلاده لن تضع اللمسات النهائية على اتفاقيات جديدة في المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية ما لم توقف الولايات المتحدة عرقلة التوصل إلى اتفاق حيال آلية تسوية النزاعات.

وفي حديث على هامش المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية في أبوظبي، لم يذكر غويال الولايات المتحدة بالاسم، لكن واشنطن أوقفت آلية تسوية النزاعات التجارية في المنظمة العام 2019 بعد سنوات من عرقلة تعيين قضاة جدد في محكمة الاستئناف التابعة للمنظمة، بحسب وكالة «فرانس برس».

وقال غويال الذي وصل إلى العاصمة الإماراتية مساء الثلاثاء: «أعتقد أن عمل منظمة التجارة العالمية برمته قد وصل إلى طريق شبه مسدود». وأضاف: «من المهم أن تكون القضية الأولى التي يتعيّن علينا تسويتها هي أن تكون هناك هيئة استئناف، لكن بعض الدول لا تسمح بحدوث ذلك»، في إشارة ضمنية إلى الولايات المتحدة.

معالجة القضايا المتعلقة بالماضي
واعتبر غويال أن عدم إحراز تقدم في نظام تسوية النزاعات قد يعرّض للخطر الاتفاقيات الجديدة التي تتطلب توافقاً كاملاً بين الدول الـ164 الأعضاء في المنظمة، وفقاً لقواعدها الداخلية.

وأردف الوزير الهندي: «أعتقد أنه من المهم أولاً معالجة القضايا المتعلقة بالماضي، التي كانت قيد النظر سنوات عدة، ومن بينها هيئة الاستئناف التي لها أهمية قصوى». وتابع: «بعد ذلك فقط يمكننا أن ننظر إلى قضايا أخرى جديدة في المستقبل».

-  «التجارة العالمية» تصادق على قواعد جديدة لتسهيل «الخدمات» بين 71 دولة
-  «التجارة العالمية» تطلق صندوقًا لرائدات الأعمال في الدول النامية بـ50 مليون دولار
-  «وزاري» التجارة العالمية في أبوظبي وسط آمال ضئيلة بتحقيق تقدم

واتهمت واشنطن هيئة الاستئناف بالمبالغة في تفسير قواعد منظمة التجارة العالمية، مشددة على أن قرارات القضاة يجب ألا تتعارض مع الأمن القومي للدول. بينما نفت الممثلة التجارية الأميركية كاثرين تاي، في وقت لاحق، اتهامات الهند، معتبرة أن هناك حاجة إلى مزيد من العمل، لإصلاح نظام تسوية النزاعات.

وأشارت تاي إلى أن إصلاح نظام تسوية النزاعات يعدّ «قضية صعبة»، لكن الديناميكية في غرفة المفاوضات في المؤتمر «بنّاءة وإيجابية ورصينة». وأضافت بعد جلسة عمل حيال هذه القضية: «لكن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به».

 «التقارب يحدث» في مختلف مجالات
وأوضحت تاي: «التقارب يحدث في مختلف مجالات إصلاح تسوية النزاعات، لكن هناك مجموعة أخرى من القضايا التي ستكون أكثر صعوبة، وستستغرق معالجتها وقتاً أطول، بما في ذلك ما يجب فعله بآلية الاستئناف، وكيفية وجود آلية للمراجعة لا تكرر مشاكل الاستئناف».

وخلال المؤتمر الوزاري الأخير لمنظمة التجارة العالمية في العام 2022، التزمت الدول الأعضاء بإجراء مناقشات حيال نظام تسوية النزاعات «بهدف الحصول على نظام يعمل بكامل طاقته بحلول العام 2024». لكن لم يسجّل أي تقدم يذكر، ما تسبب في بعض الإحباط بين الدول التي تتطلع إلى إحراز تقدم قبل إعادة انتخاب محتملة لدونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة في نوفمبر المقبل.

وعند سؤاله عمّا إذا كان ينبغي حلّ المشكلة قبل مؤتمر أبوظبي، أجاب غويال: «كان ينبغي حلّها، لأنه ما لم يجر إصلاح ذلك، فإن كل قرار آخر هو مجرد قرار على الورق، ولا يمكن تنفيذه».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
تقرير أميركي: عراقيل اقتصادية وجيوسياسية تمنع واشنطن من تقييد صناعة النفط الإيرانية
تقرير أميركي: عراقيل اقتصادية وجيوسياسية تمنع واشنطن من تقييد ...
الفيدرالي الأميركي يتجه لتغيير لهجته عن خفض الفائدة مع عودة التضخم
الفيدرالي الأميركي يتجه لتغيير لهجته عن خفض الفائدة مع عودة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم