Atwasat

«التجارة العالمية» تطلق صندوقًا لرائدات الأعمال في الدول النامية بـ50 مليون دولار

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 25 فبراير 2024, 04:40 مساء
WTV_Frequency

أطلقت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية النيجيرية نغوزي أوكونجو إيويالا، الأحد، صندوقًا بقيمة 50 مليون دولار لمساعدة سيدات الأعمال في الدول النامية على التصدير من خلال استغلال الفرص التي يوفرها الاقتصاد الرقمي.

وجاء هذا الإعلان عشية افتتاح المؤتمر الوزاري الـ13 لمنظمة التجارة العالمية المقرر استمراره حتى 29 فبراير في الإمارات، بحسب «فرانس برس».

وقالت أوكونجو ايويالا إلى جانب وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني الزيودي «أرحب بإطلاق هذه المبادرة المبتكرة، التي تجسد التزامنا الجماعي بتمكين النساء».  وأضافت «نحن بحاجة إلى حلول لمشاكل التمويل التي تواجهها النساء». 

 اعتماد التقنيات الرقمية
وسيساعد الصندوق الشركات التي تديرها نساء في البلدان النامية والبلدان الأكثر فقرًا على اعتماد التقنيات الرقمية ونشر أعمالهن على الإنترنت بشكل أوسع. وأشار الوزير الإماراتي إلى أن بلاده ستُسهم بمبلغ خمسة ملايين دولار، موضحًا أن «هذه المبادرة تسمح لنا بالاحتفال بالمساهمة القيمة لرائدات الأعمال والشركات التي تديرها نساء في جميع أنحاء العالم والاعتراف بالدور الأساسي الذي يلعبنه في النمو الاقتصادي».

-  منظمة التجارة العالمية تخفض توقعاتها لنمو التجارة في 2023
-  «التجارة البحرية» البريطانية تتلقى تقريرا عن حادث قرب عدن اليمنية
- منظمة التجارة العالمية تتوقع تباطؤ التجارة العام 2023

وأضاف أن هذا الصندوق سيكون بمثابة «منصة لمساعدة المزيد من النساء على الانخراط في النظام التجاري العالمي»، موضحًا أنه «بينما تمثل النساء نصف سكان العالم، إلا أنهن لا يساهمن سوى بنسبة 37 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي».

 السعودية «ملتزمة بدعم تمكين النساء»
كذلك، أعرب وزير التجارة السعودي ماجد القصبي عن دعمه مبادرة منظمة التجارة العالمية، واصفًا إياها بـ«خطوة مهمة». وقال إن السعودية «ملتزمة بدعم تمكين النساء». وفقًا لمنظمة التجارة العالمية، تعد التجارة الرقمية، وبشكل أكثر تحديدًا تجارة الخدمات الرقمية، القطاع الأسرع نموًا في التجارة الدولية، إذ إنها تنمو بنسبة 8% في المتوسط منذ العام 2005.

من جهتها، قالت أوكونجو إيويلا «على مدى السنوات الثلاث الماضية، التقيت نساء سيدات أعمال في العديد من الدول والقارات، جميعهن لديهن أفكار جديدة ومختلفة، ويصدرن منتجاتهن أو يسعين للوصول إلى الأسواق العالمية».

وأوضحت أن «اللازمة المشتركة بين جميع رائدات الأعمال هي الحاجة إلى التمويل الكافي لتنمية أعمالهن واستغلال الفرص الهائلة التي توفرها التجارة العالمية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
تقرير أميركي: عراقيل اقتصادية وجيوسياسية تمنع واشنطن من تقييد صناعة النفط الإيرانية
تقرير أميركي: عراقيل اقتصادية وجيوسياسية تمنع واشنطن من تقييد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم