Atwasat

قطر ترسي عقودا بقيمة 6 مليارات دولار لتوسيع أكبر حقولها النفطية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 31 يناير 2024, 05:46 مساء
WTV_Frequency

أعلنت شركة «قطر للطاقة» الأربعاء إرساء عقود بقيمة ستة مليارات دولار لتوسيع حقل الشاهين النفطي البحري بهدف زيادة إنتاجه بنحو مئة ألف برميل يوميًا.

وقالت الشركة المملوكة للدولة في بيان إنها أرست «أربع حزم عقود رئيسية للهندسة والمشتريات والبناء والتركيب تتعلق بالمرحلة التالية لتطوير حقل الشاهين البحري، أكبر حقل نفط في قطر، لزيادة الإنتاج بحوالي مئة ألف برميل يوميًا»، بحسب «فرانس برس».

ويُنتج حقل الشاهين، الواقع على بُعد 80 كيلومترًا قبالة السواحل الشمالية الشرقية لقطر، 300 ألف برميل نفط يوميًا وتشغله «شركة نفط الشمال»، وهي مشروع مشترك بين «قطر للطاقة» (70%) ومجموعة «توتال إنرجي» الفرنسية (30%).

مشروع توسيع حقل الشاهين
ومُنحت العقود التي تصل قيمتها إلى «ما يزيد على ستة مليارات دولار»، للشركة الوطنية الصينية لهندسة النفط وشركة «لارسن وتوبرو» الهندية العالمية بالإضافة إلى تحالف شركتي «ماكديرموت الشرق الأوسط» الأميركية للمقاولات و«هيونداي للصناعات الثقيلة» الكورية الجنوبية، وكذلك تحالف شركتي «ماكديرموت الشرق الأوسط» و«تشينغداو ماكديرموت وتشوان للهندسة البحرية».

-  قطر تحذر من تأثير التطورات في البحر الأحمر على جدولة شحنات الغاز الطبيعي
-  قطر توقع اتفاقيتين لتوريد الغاز إلى فرنسا لمدة 27 عاما

ويهدف مشروع توسيع حقل الشاهين الذي بدأ الإنتاج التجاري منه العام 1994 إلى «تطوير أكثر من 550 مليون برميل من النفط، وسيجري تنفيذه على مدى خمسة أعوام حيث يتوقع أن يبدأ بالإنتاج العام 2027»، بحسب «قطر للطاقة». ويشمل المشروع حفر أكثر من مئتي بئر ومنصة معالجة مركزية جديدة وتسع منصات إنتاج، وخطوط الأنابيب المرافقة.

ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي لـ«قطر للطاقة» سعد بن شريده الكعبي وهو أيضًا وزير الدولة لشؤون الطاقة، قوله إن «من خلال إرساء هذه العقود، فإننا نقوم بخطوة مهمة نحو تحقيق الإمكانات الكاملة لحقل الشاهين الذي ينتج اليوم حوالي نصف إنتاج قطر من النفط الخام».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
تقرير أميركي: عراقيل اقتصادية وجيوسياسية تمنع واشنطن من تقييد صناعة النفط الإيرانية
تقرير أميركي: عراقيل اقتصادية وجيوسياسية تمنع واشنطن من تقييد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم