Atwasat

إندونيسيا تعتمد قواعد لتنظيم التجارة على مواقع التواصل الاجتماعي

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 25 سبتمبر 2023, 04:13 مساء
WTV_Frequency

أعلن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو الإثنين أنه يمكن اعتبارًا من هذا الأسبوع اعتماد قواعد تنظم التعاملات على مواقع التواصل الاجتماعي لمواجهة مخاطر الوضع الاحتكاري لجهات مثل «تيك توك».

وأعلن الرئيس الإندونيسي في رسالة عبر الفيديو «لقد اتخذنا القرار للتو خلال اجتماع مخصَّص لمواقع التواصل الاجتماعي المستخدمة للتجارة الإلكترونية. ويرجح نشره غدًا» من دون تسمية أي موقع إلكتروني مستهدف، بحسب «فرانس برس».

دعا العديد من المسؤولين الحكوميين الإندونيسيين أخيرًا إلى الفصل بين أنشطة مواقع التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية، باعتبار أن المنصات الكبرى مثل «تيك توك» تهدد الشركات المحلية الصغيرة.

إندونيسيا ثاني أكبر سوق «تيك توك»
الإندونيسيون الذين يستخدمون بكثرة التطبيق الذي طورته شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة «ByteDance»، هم الأكثر إنفاقًا على تيك توك في المنطقة. وإندونيسيا هي ثاني أكبر سوق للشركة مع 125 مليون مستخدم بحسب الشركة.

-  مجموعة علي بابا الصينية العملاقة تعين رئيسا جديدا لمجلس إدارتها
-  1.17 مليار دولار غرامة قياسية لعملاق التجارة الإلكترونية «علي بابا»

«تيك توك» ليست الوحيدة التي تتيح التعاملات على شبكتها الاجتماعية. فهناك كذلك مجموعة ميتا الأميركية العملاقة على منصتيها «فيسبوك وانستغرام». ولن تحتاج الأحكام الجديدة المعدلة إلى عرضها على البرلمان لاعتمادها. 

الفصل بين مواقع التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية 
وفي الآونة الأخيرة، دعت الشركة في بيان إندونيسيا إلى «توفير فرص متكافئة لتيك توك». وقالت «إن فرض الفصل بين مواقع التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية على منصات مختلفة لن يضر بالابتكار فحسب، بل سيضر أيضًا بالتجار والزبائن الإندونيسيين».

وفي ختام اجتماع مع الرئيس ويدودو أعلن وزير التجارة ذو الكفل حسن للإعلام أن الرئيس سيوقع النصوص الجديدة سريعًا. وقال إن «التجارة على مواقع التواصل الاجتماعي يجب أن تكتفي بتسهيل الترويج للسلع والخدمات وليس إجراء تعاملات مباشرة»، مشددًا على ضرورة الفصل بين مواقع التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية.

في يونيو خلال زيارة لجاكرتا، أعلن شو زي تشيو الرئيس التنفيذي لشركة «ByteDance» المالكة لتيك توك أن المجموعة ستستثمر خلال السنوات المقبلة «مليارات الدولارات» في جنوب شرق آسيا حيث لدى تيك توك 325 مليون مستخدم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
استقرار التضخم في ألمانيا خلال أبريل
استقرار التضخم في ألمانيا خلال أبريل
«تيسلا» تحصل على ضوء أخضر في الصين خلال زيارة إيلون ماسك
«تيسلا» تحصل على ضوء أخضر في الصين خلال زيارة إيلون ماسك
«مجموعة السبع» تقترب من اتفاق للتخلي عن الفحم
«مجموعة السبع» تقترب من اتفاق للتخلي عن الفحم
صعود الأسهم الآسيوية.. والين يتذبذب بعد بداية أسبوع متقلبة
صعود الأسهم الآسيوية.. والين يتذبذب بعد بداية أسبوع متقلبة
أسعار النفط تعاود الارتفاع: خام برنت بـ88.45 دولار
أسعار النفط تعاود الارتفاع: خام برنت بـ88.45 دولار
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم