Atwasat

رئيس «الاحتياطي الفدرالي» الأميركي يؤيد رفع معدلات الفائدة بوتيرة أبطأ

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 21 يونيو 2023, 09:45 مساء
WTV_Frequency

يتوقع الاحتياطي الفدرالي في الولايات المتحدة مواصلة رفع معدلات الفائدة مع التخفيف من وتيرتها، وفق ما أفاد رئيسه جيروم باول في جلسة استماع أمام الكونغرس، اليوم الأربعاء.

وقال للجنة مجلس النواب المعنية بالخدمات المالية «بالنظر إلى المرحلة التي وصلنا إليها، من المنطقي أن نرفع المعدلات ولكن بوتيرة أكثر اعتدالا»، وفق «فرانس برس».

وتأتي تصريحات باول بعد أسبوع على تصويت لجنة السوق المفتوحة الفدرالية التي تحدد المعدل لصالح إبقاء معدلات الفائدة ثابتة بعد رفعها عشر مرات متتالية في غضون أكثر من عام بقليل.

رفع معدلات الفائدة بعض الشيء
وقال الأربعاء «يتوقع جميع المشاركين في لجنة السوق المفتوحة الفدرالية بأنه سيكون من المناسب رفع معدلات الفائدة بعض الشيء بحلول نهاية العام». وتابع «قدرنا بأنه سيكون من الحكمة إبقاء النطاق المستهدف ثابتا للسماح للجنة بتقييم المعلومات الإضافية وتداعياتها على السياسة النقدية».

-  رغم علامات التباطؤ.. توقعات برفع أسعار الفائدة الأميركية
-  تباطؤ جديد للتضخم في أميركا لكنه غير كافٍ للاحتياطي الفيدرالي

ورفع الاحتياطي الفدرالي بالفعل معدل الإقراض الأساسي بخمس نقاط مئوية منذ مارس 2022، من مستوى قريب من الصفر إلى ما بين 5.0 و5.25%. لكن على الرغم من هذه الخطوات المتشددة، ما زال معدل التضخم «أعلى بكثير» من هدف الاحتياطي الفدرالي البالغ 2%، بحسب باول.

يعطي مثول باول المقرر أمام الكونغرس لمناقشة تقرير الاحتياطي الفدرالي النصف السنوي بشأن السياسة النقدية، صانعي السياسات فرصة لمساءلة أهم مسؤول في المصرف في ظل معدلات الفائدة المرتفعة وتباطؤ النمو الاقتصادي.

 الاحتياطي الفدرالي ينشر توقعاته الاقتصادي
إلى جانب قراره بشأن معدل الفائدة في 14 يونيو، نشر الاحتياطي الفدرالي توقعاته الاقتصادية المحدثة التي اقترحت زيادة قد تكون ضرورية هذه السنة بنصف نقطة مئوية.

كما زاد المصرف توقعاته لنمو إجمالي الناتج الداخلي للعام 2023 إلى 1,0% مقارنة مع 0.4% في مارس. وتراجعت توقعات مسؤولي الاحتياطي الفدرالي لمتوسط التضخم بعض الشيء إلى 3.2%، بينما ارتفعت توقعات التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار الغذاء والطاقة المتذبذبة إلى معدل سنوي بلغ 3.9%.

ويضع تجار العقود الآجلة احتمالا بحوالى 80% بأن تصوت اللجنة على زيادة المعدلات بربع نقطة مئوية في اجتماعها المقبل المقرر في 25 و26 يوليو، وفق بيانات مجموعة «سي إم إي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ارتفاع أسعار النفط العالمية: خام «برنت» بـ83.8 دولار للبرميل
ارتفاع أسعار النفط العالمية: خام «برنت» بـ83.8 دولار للبرميل
أسعار الذهب تترقب البيانات الأميركية
أسعار الذهب تترقب البيانات الأميركية
بنك إنجلترا يبقي على أسعار الفائدة
بنك إنجلترا يبقي على أسعار الفائدة
التجارة الصينية تتجاوز التوقعات في أبريل
التجارة الصينية تتجاوز التوقعات في أبريل
القطاع الزراعي في البرازيل يدفع ثمن الفيضانات
القطاع الزراعي في البرازيل يدفع ثمن الفيضانات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم