Atwasat

أسعار النفط تقفز بعد القرار المفاجئ لكبار المصدرين بخفض الإنتاج

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 03 أبريل 2023, 09:28 مساء
WTV_Frequency

ارتفعت أسعار النفط اليوم الإثنين غداة الإعلان المفاجىء من عدة دول مصدّرة كبرى عن خفض كبير للإنتاج اعتباراً من مايو بهدف رفع الأسعار بعد تدهورها أخيراً.

قادت السعودية الأحد خفضاً منسقا للإنتاج اليومي لعدد من كبرى الدول النفطية رغم ضغوط الولايات المتحدة لزيادة الإنتاج، في خطوة اعتبرت «إجراءً احترازياً» لتحقيق «الاستقرار والتوازن» في أسواق الخام، وفق «فرانس برس».

وقررت السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان والجزائر بشكل منسق خفض إنتاجها اليومي بأكثر من مليون برميل يوميا بالإجمال، بدءًا من مايو المقبل وحتى نهاية العام الجاري، في أكبر خفض للإنتاج منذ قرار منظمة الدول المصدّرة للنفط وشركائها في تحالف «أوبك بلس» في أكتوبر 2022 خفض مليوني برميل يومياً.

روسيا تمدد خفض إنتاجها من النفط الخام بمقدار 500 ألف برميل
وبالمثل، أعلنت روسيا المنضوية في تحالف أوبك بلس أنها ستمدد خفض إنتاجها من النفط الخام بمقدار 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية العام 2023، مشيرة إلى «إجراء مسؤول ووقائي». لكن بالنسبة للمحللين فإن هذه الخطوة تهدف خصوصاً إلى جني «عائدات» إضافية كما قال خورخي ليون من رايستاد إنرجي في مذكرة.

وقال إن هذه الاقتطاعات تظهر أن تحالف أوبك بلس سيقوم بكل ما بوسعه «للدفاع عن سعر أدنى يبقى أعلى بكثير من 80 دولارا للبرميل» رغم انتقادات الولايات المتحدة ودول أخرى مستهلكة قلقة من التضخم المتزايد.

- توقعات بارتفاع أسعار النفط عالميًا بعد «مفاجأة الأحد»
-  أسعار النفط تسجل أعلى ارتفاع يومي منذ عام

وأشار الخبير في مجال الطاقة المقيم في أبوظبي إبراهيم الغيطاني إلى أنّ التخفيضات الطوعية «تأتي بعدما وصلت أسعار خام برنت إلى أدنى مستوياتها في عامين في مارس الماضي، بسبب أزمة بعض المصارف الأميركية».

انخفاض سعر برنت إلى أقل من 80 دولاراً
وأفاد أنّ «انخفاض سعر برنت إلى أقل من 80 دولاراً هو مستوى غير مقبول لدى أعضاء أوبك بلس»، لافتاً إلى أن «الدول المنتجة تتمسك بمستوى توازني يدعم موازناتها المالية الكبيرة في هذا العام، وخططها الاقتصادية المقبلة».

بعد هذا العمل المنسق من كبار منتجي النفط، كان رد فعل السوق فورياً، فارتفع سعر النفطين المرجعيين في العالم بحوالى 8% في مستهل التداولات ليعودا إلى مستواهما الذي كانا عليه قبل اضطرابات القطاع المصرفي في الولايات المتحدة.

حوالى الساعة 13,00 ت غ ارتفع سعر نفط برنت مرجعية بحر الشمال الاوروبية بحوالى 5.77% ليصل إلى 84.50 دولاراً للبرميل ونفط غرب تكساس الوسيط بحوالى 5.70% ليصل الى 79.98 دولاراً للبرميل.

«أوبك بلس»: التخفيضات سيكون «حوالى 1,66 مليون برميل يوميا»
وستخفّض السعودية إنتاجها بمقدار 500 ألف برميل يومياً والعراق 211 ألف برميل، والإمارات 144 ألف برميل، والكويت 128 ألف برميل والجزائر 48 ألف برميل وسلطنة عمان 48 ألف برميل، على ما أعلنت كل دولة.

وأعلنت «أوبك بلس» أن إجمالي التخفيضات سيكون «حوالى 1,66 مليون برميل يوميا». وأكد محللو «دي ان بي» أن «غالبية التخفيضات ستجري من قِبل دول تنتج بمستوى أو فوق مستوى حصصها» المحددة ما يعني «تخفيضات فعلية للعرض».

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي المكلف شؤون الطاقة الكسندر نوفا رداً على أسئلة «روسيا24» إن دولاً أخرى يمكن أن تعلن أيضاً «عن اقتطاعات في حال رأت أن الأمر ضروري».

«هذا شأنهم»
خلافا لإجراءات مماثلة اتخذتها اوبك بلاس في السابق مع انتشار وباء كوفيد-19 أو إزاء مخاوف الركود، فإن قرار خفض الإنتاج صدر هذه المرة في ظل ارتفاع الطلب العالمي على النفط.

فالصين، الدولة التي تستهلك النفط بكميات كبرى، أعادت فتح اقتصادها بعد اعتماد سياسة مشددة لمكافحة الوباء. ويأتي هذا الإعلان ليضاف إلى قرار اتُخذ في اكتوبر بخفض الإنتاج بمعدل مليوني برميل في اليوم. وكان ذلك أكبر خفض منذ تفشي وباء كوفيد-19.

 نكسة جديدة لواشنطن
وهذه نكسة جديدة لواشنطن التي تدعو إلى رفع الانتاج من أجل احتواء الأسعار، كما تقول كارولين باين من كابيتال إيكونوميكس.

من وجهة النظر الجيوسياسية، تظهر هذه التخفيضات «دعم المجموعة لروسيا» التي ستستفيد هكذا من أفضل الأسعار لتعويض أثر العقوبات الغربية عليها.

ودافع الكرملين اليوم الإثنين عن القرار قائلاً إنه يصب في «مصلحة» الأسواق العالمية. وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن «من مصلحة أسواق الطاقة العالمية أن تبقى أسعار النفط العالمية في مستوى جيد»، مضيفاً «سواء كانت الدول الأخرى مسرورة بذلك أم لا هو شأنها هي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
تقرير أميركي: عراقيل اقتصادية وجيوسياسية تمنع واشنطن من تقييد صناعة النفط الإيرانية
تقرير أميركي: عراقيل اقتصادية وجيوسياسية تمنع واشنطن من تقييد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم