Atwasat

تقرير لـ«دافوس»: أزمة المعيشة تشكل أكبر خطر عالمي خلال العامين المقبلين

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 11 يناير 2023, 06:37 مساء
WTV_Frequency

تشكل أزمة تكلفة المعيشة الناجمة عن التضخم الذي تفاقم بسبب الحرب في أوكرانيا وإعادة فتح الاقتصاد بعد وباء كوفيد-19، الخطر العالمي الأول خلال العامين المقبلين، وفقًا لتقرير أعده المنتدى الاقتصادي العالمي.

هذا الخطر الذي يتسبب بحدوث توترات شديدة في عدة مناطق من العالم بدفع الملايين من الناس إلى هوة الفقر المدقع مع تأجيج التوترات المجتمعية، يتجاوز مخاطر الكوارث الطبيعية والأحداث المناخية القاسية، أو حتى النزاعات، بحسب التقرير، وفق «فرانس برس».

 المخاطر العالمية للعام 2023 
وذكر بيان للمنتدى الاقتصادي العالمي أصدره بمناسبة نشر تقرير حول المخاطر العالمية للعام 2023 شمل استبيان 1200 خبير وصانع قرار، أن «النزاعات والتوترات الجيو-اقتصادية أدت إلى سلسلة من المخاطر العالمية الشديدة الترابط».

-  زيلينسكي يطالب منتدى دافوس بتزويد أوكرانيا بالأسلحة وفرض عقوبات «قصوى» على موسكو
-  صندوق النقد الدولي يدافع عن العولمة والتجارة غير المقيدة في دافوس

وتشمل هذه المخاطر «الضغط على إمدادات الطاقة والغذاء المتوقع أن يستمر خلال العامين المقبلين، والارتفاع الحاد في أزمة تكلفة المعيشة وتكلفة الديون» بسبب ارتفاع أسعار الطاقة وأسعار الفائدة، بحسب البيان.

 الوباء العالمي والحرب في أوروبا 
واضاف البيان أن هذه المخاطر «تلحق ضررا بجهود مكافحة تهديدات أخرى طويلة الأمد وخاصة تغير المناخ» وانهيار التنوع البيولوجي، وذلك قبل خمسة أيام من بدء الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس بين 16و20 يناير.

ويدعو التقرير الذي أُعد بالتعاون مع شركة مارش ماكلينان، المتخصصة بتقديم المشورة في إدارة المخاطر، وشركة زوريخ للتأمين، إلى اتخاذ إجراءات تعاون عالمية عاجلة بهدف وضع نوافذ عمل «تتقلص بسرعة».

وأوضح البيان «أن الوباء العالمي والحرب في أوروبا أديا إلى وضع أزمات الطاقة والتضخم والغذاء والأمن في المقام الأول»، مشيرا كذلك إلى خطر «استقطاب المجتمعات عبر التضليل والمعلومات الخاطئة» أو حتى «الحروب الجيو-اقتصادية». 

 مزيد من الاحتباس الحراري والانهيار البيئي
وأكد البيان  أنه «ما لم يبدأ العالم في التعاون بشكل فعال بشأن الاعتدال لتغير المناخ والتكيف المناخي، فإن السنوات العشر المقبلة ستؤدي إلى مزيد من الاحتباس الحراري والانهيار البيئي». 

وبالتوازي، فإن الأزمات المرتبطة بالتنافس الجيوسياسي بين مختلف البلدان «تهدد بخلق ضائقة مجتمعية على مستوى غير مسبوق، مع غياب  الاستثمارات في الصحة والتعليم والتنمية الاقتصادية، مما يفاقم من تآكل التماسك الاجتماعي».

وخلص التقرير إلى نتيجة ضارة أخرى لهذا التنافس المتمثلة باستئناف التسلح والعسكرة، لا سيما من خلال التقنيات الحديثة أو الفاعلين المارقين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اليابان تصيغ استراتيجية جديدة للتحول الأخضر
اليابان تصيغ استراتيجية جديدة للتحول الأخضر
قطر تتوقع إبرام المزيد من اتفاقات الغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل
قطر تتوقع إبرام المزيد من اتفاقات الغاز الطبيعي المسال طويلة ...
بريطانيا تصرف مساعدات إضافية لليمن بـ139 مليون جنيه إسترليني
بريطانيا تصرف مساعدات إضافية لليمن بـ139 مليون جنيه إسترليني
انخفاض مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة
انخفاض مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة
أسعار النفط تواصل ارتفاعها بعد مؤشرات على زيادة الطلب في أميركا
أسعار النفط تواصل ارتفاعها بعد مؤشرات على زيادة الطلب في أميركا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم