Atwasat

تذبذب المخاطرة في الأسواق بعد تصريحات لافروف وقبل قرارات «المركزي» الأميركي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 16 مارس 2022, 06:06 مساء
WTV_Frequency

تأثرت شهية المخاطرة لدى المتعاملين في أسواق المال والسلع العالمية بتصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، التي وصف فيها الحرب على أوكرانيا بأنها «معركة من أجل مستقبل النظام العالمي»، وذلك بالتزامن مع ترقب المستثمرين لنتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في الساعة السادسة مساء اليوم بتوقيت غرينتش.

ويتوقع محللون أن يقرر رئيس الاحتياطي الأميركي جيروم باول رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة من 0.25% إلى 0.50% بهدف مواجهة التضخم الصاعد الحالي، وفيما يلي أبرز التأثيرات على أسواق السلع والعملات والأسهم العالمية، حسب موقع «انفستنج». 

أسعار الذهب تهبط 1%
بالرغم من ارتفاع أسعار الذهب خلال الأزمات؛ فإن المعدن الأصفر يواجه صعوبات كبيرة هذا الأسبوع تزامنًا مع ترقب الأسواق لانعقاد قرارات الفيدرالي الأميركي وسط توقعات بأن يتجه لرفع الفائدة، وهذه الخطوة دائما ما يكون لها تأثير سلبي قوي على أسعار الذهب لأنها تخفض جاذبية حيازته أمام السلع الأخرى، وعلى الجانب الاَخر، تدعم قوة الدولار الأميركي.

ويسجل الذهب الآن 1912 دولارًا للأوقية خاسرًا فوق 0.9%، فيما يسجل الذهب مقابل الدولار الأميركي 1912.12 دولار للأوقية هبوطًا بـ0.3%. وكذلك تفقد الفضة أكثر من 1.2% من قيمتها لتتداول عند 24.85 دولار، ويهبط الدولار إلا أنه يحافظ على مستويات مرتفعة عند 98.65 دولارًا.

ارتفاع سعر برميل النفط 
بعد هبوط سعر برميل النفط  لكلا الخامين القياسيين، خام برنت وخام ويست تكساس، تحت مستوى 100 دولار، عاودت أسعار النفط الصعود عقب آخر تطورات السوق العالمية، مع تحذير وكالة الطاقة الدولية اليوم من احتمالية توقف نحو 3 ملايين برميل من صادرات النفط الروسية بسبب الحرب مع أوكرانيا، قائلة بأن 3 ملايين برميل يوميًا من النفط الروسي ومنتجاته قد لا تصل إلى الأسواق مع بداية أبريل، مما أثر على شهية المخاطرة لتنحسر بعض الشيء وتعلو أسعار النفط بفعل مخاوف شح المعروض.

 العملات وباقي السلع
ـ صعد كل من خام ويست القياسي وخام برنت بنسب بارزة، عقب انخفاضهما السابق دون مستوى 100 دولار للبرميل.
ـ الدولار الأميركي: انخفض الدولار اليوم بشكل نسبي قبيل اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، حيث يحوم مؤشر الدولار حاليًا عند مستوى 98.635 نقطة، بنسبة هبوط بلغت نحو 0.38% تقريبًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اليابان تصيغ استراتيجية جديدة للتحول الأخضر
اليابان تصيغ استراتيجية جديدة للتحول الأخضر
قطر تتوقع إبرام المزيد من اتفاقات الغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل
قطر تتوقع إبرام المزيد من اتفاقات الغاز الطبيعي المسال طويلة ...
بريطانيا تصرف مساعدات إضافية لليمن بـ139 مليون جنيه إسترليني
بريطانيا تصرف مساعدات إضافية لليمن بـ139 مليون جنيه إسترليني
انخفاض مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة
انخفاض مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة
أسعار النفط تواصل ارتفاعها بعد مؤشرات على زيادة الطلب في أميركا
أسعار النفط تواصل ارتفاعها بعد مؤشرات على زيادة الطلب في أميركا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم