Atwasat

الخارجية الألمانية: برلين لن توافق على تشغيل خط غاز «نورد ستريم-2» حال «التصعيد» في أوكرانيا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 12 ديسمبر 2021, 11:19 مساء
WTV_Frequency

نبّهت وزيرة الخارجية الألمانية، مساء الأحد، إلى أنه لن يسمح بتشغيل خط «نورد ستريم-2» الألماني الروسي لنقل الغاز في حال شهدت أوكرانيا تصعيدًا «جديدًا»، وذلك بموجب اتفاق مبدئي توصلت إليه برلين وواشنطن.

وقالت آنالينا يربوك لقناة «زد دي إف» الألمانية إنه بسبب الوضع الأمني المتوتر، «جرى التوافق بين الأميركيين والحكومة الألمانية السابقة» برئاسة أنغيلا ميركل «على أنه لا يمكن تشغيل هذا الخط في حال (حصول) تصعيد جديد»، بحسب «فرانس برس».

وحذَّر مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك ساليفان، الثلاثاء الماضي، من أن أي هجوم روسي على أوكرانيا قد يعرِّض للخطر خط «نورد ستريم 2» الذي تعول عليه روسيا لإمداد أوروبا بالغاز الطبيعي.

وأشار ساليفان، خلال مؤتمر صحفي عقب قمة عبر الفيديو بين الرئيسين الأميركي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين، إلى أن خط الأنابيب لم يدخل بعد الخدمة، مضيفًا «إذا كان فلاديمير بوتين يريد نقل الغاز عبر نورد ستريم 2، فقد لا يجازف بغزو أوكرانيا».

وأعلنت الوكالة الفدرالية الألمانية لتنظيم الطاقة منتصف نوفمبر الماضي، أنها علقت بصورة موقتة آلية الترخيص لـ«نورد ستريم 2»، خط أنابيب الغاز المثير للجدل بين روسيا وألمانيا، مبرّرة ذلك بعقبة قانونية.

وكتبت الهيئة في بيان نقلته وكالة «فرانس برس»، أن المصادقة على خط الأنابيب التي تعتبر من المراحل الأخيرة قبل وضعه في الخدمة، «ليست ممكنة إلا إذا كان المشغّل مسجلًا بصورة قانونية بموجب القانون الألماني».

وقد يؤخر هذا القرار الموافقة المنتظرة من الوكالة؛ لأن الترخيص يُعدّ من المراحل الأخيرة قبل وضع خط الأنابيب بالخدمة. وسيسمح هذا الخط للغاز الروسي بأن يصل إلى الشبكة الأوروبية. وبعد الإعلان، ارتفع سعر الغاز في السوق بنسبة 12% في وقت تشهد أوروبًا ارتفاعًا في أسعار الغاز.

وستبقى عملية التصديق معلّقة حتى ينتهي مشغّل «نورد ستريم 2» ومقرّه في زوغ في سويسرا من نقل «أصول أساسية وموارد لبشرية» إلى فرع أسس في ألمانيا للجزء الألماني من خط أنابيب الغاز، بحسب الوكالة الفدرالية الألمانية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاتحاد الأوروبي يخفض توقعات التضخم في 2024 إلى 2.5%
الاتحاد الأوروبي يخفض توقعات التضخم في 2024 إلى 2.5%
اليابان تصيغ استراتيجية جديدة للتحول الأخضر
اليابان تصيغ استراتيجية جديدة للتحول الأخضر
قطر تتوقع إبرام المزيد من اتفاقات الغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل
قطر تتوقع إبرام المزيد من اتفاقات الغاز الطبيعي المسال طويلة ...
بريطانيا تصرف مساعدات إضافية لليمن بـ139 مليون جنيه إسترليني
بريطانيا تصرف مساعدات إضافية لليمن بـ139 مليون جنيه إسترليني
انخفاض مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة
انخفاض مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم