Atwasat

مبيعات قياسية لـ«علي بابا» الصينية في «يوم العازبين»

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 12 نوفمبر 2021, 08:40 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت مجموعة «علي بابا» الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية، الجمعة، رقمًا قياسيًا جديدًا  في مبيعاتها في «يوم العازبين» السنوي الذي أنفق خلاله المستهلكون 74 مليار يورو.

ويندفع المستهلكون في «يوم العازبين» كل عام في الصين إلى طلب ملايين المنتجات من ملابس ومواد غذائية وأجهزة كمبيوتر وغيرها، بأسعار مخفضة على هواتفهم الذكية، وفق وكالة «فرانس برس». 

لكن مجموعة «علي بابا» التي تراقبها سلطة ضبط الأسواق بدقة منذ أشهر؛ لأنها متهمة بممارسات تجارية «غير نزيهة» و«تشجيع نزعة استهلاكية غير سليمة»، قللت على غير عادتها، من أهمية الرقم الجديد، وقالت في بيان إن «قيمة المبيعات لم تعد المؤشر الوحيد للنجاح». 

ويعتبر «عيد العازبين» أكبر حملة مبيعات في العالم، ويتقدم على «الجمعة السوداء» (بلاك فرايداي) الأميركية. 

وبلغت قيمة مبيعات مجموعة «علي بابا» 540.3 مليار يوان (74 مليار يورو) في موسم 2021، بزيادة 8.5% عن العام الماضي. 

وتنظم المجموعة التي تتخذ من مدينة هانغتشو (شرق الصين) مقرًا لها، حملة إعلامية كبيرة تعرض خلالها على شاشة عملاقة في الوقت الفعلي حجم الصفقات التي تتم على منصاتها. 

«علي بابا» تحت المراقبة
لكن «علي بابا» تعمل بتحفظ منذ العام الماضي عندما انتقد مؤسسها جاك ما، سلطة ضبط الأسواق التي اتهمها بعرقلة تطوير شركته. 

- 1.17 مليار دولار غرامة قياسية لعملاق التجارة الإلكترونية «علي بابا»

وفرضت السلطات وقف الاكتتاب العام الضخم (34 مليار يورو) لشركة «أنت غروب» الذراع المالية للمجموعة؛ بسبب قلقها من احتمال تأثير هذه العملية على النظام المالي. وفرضت على المجموعة بعد ذلك غرامة قدرها 2.3 مليار يورو لاستغلال موقعها المهيمن.

وتتهم المنصة بمنع التجار من بيع منتجاتهم على منصات منافسة أو استخدام خوارزميات لتقديم نصائح شراء على المستهلكين.

وقال مدير التسويق في المجموعة كريس تونغ: «في البدايات (يوم العازبين) كنا نركز على النمو بالطريقة نفسها التي يركز فيها الآباء على حجم وقوة طفلهم».

وأضاف: «لكن عندما يصبح طفلهم مراهقًا، يركز الآباء على تطوير إحساسهم بالمسؤولية، والدور الذي يلعبونه في المجتمع وهذا ما نقوم به الآن»، في ما يبدو تكرارًا لرسالة الحكومة.

وأعلنت شركة مجموعة «جي دي.كوم» المنافسة الكبرى لـ«علي بابا» عن مبيعات بقيمة 271 مليار يوان (37 مليار يورو) - بزيادة حادة تبلغ نسبتها حوالى 28% على أساس سنوي. 

وتقول المنصتان المتنافستان إنهما سجلتا مبيعات كبيرة في بعض السلع وخصوصًا الأجهزة المنزلية والإلكترونية ومنتجات الحيوانات الأليفة وحتى مستحضرات التجميل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
«أرامكو» السعودية تدخل في شراكة عالمية مع «فيفا» لـ4 أعوام
«أرامكو» السعودية تدخل في شراكة عالمية مع «فيفا» لـ4 أعوام
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم