Atwasat

البورصات الخليجية تكتسي بـ«الأحمر»..و«البيع» سيد الموقف

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 30 مايو 2016, 07:15 مساء
WTV_Frequency

سيطر اللون الأحمر على شاشات التداول في البورصات الخليجية اليوم الإثنين، واختتم تعاملاته بأكبر موجة هبوط جماعي المؤشرات الرئيسية للأسواق المالية، في ظل إتجاه واسع للبيع مع إقبال المستثمرين على جني الأرباح بعد انخفاض أسعار النفط، في حين تراجعت البورصة المصرية مع تخارج صناديق أجنبية من مراكز.

ما قبل خطط لتنويع
وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.1 %، مسجلا أدنى مستوى إغلاق له منذ 11 أبريل، قبل أن تعلن المملكة خططا لتنويع اقتصادها وتقليص اعتماده على إيرادات النفط. وأغلقت 88% من الأسهم في السوق على انخفاض.

وشكلت أسهم البتروكيماويات أكبر ضغط على المؤشر مع هبوط سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.8 %، لتبلغ خسائره 3%، منذ أن نزلت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت عن 50 دولارا للبرميل.

أسهم البنوك السعودية أخفقت في التمسك بمكاسبها المبكرة

وأخفقت أسهم البنوك في التمسك بمكاسبها المبكرة، إذ تراجع مؤشر القطاع 0.4%، وانخفض سهم البنك السعودي الفرنسي 2.5 %، مسجلا خسائر في ست جلسات من الجلسات السبع السابقة.

حوافز معدومة
وتراجع مؤشر سوق دبي 1.6 %، منهيا خمس جلسات من المكاسب، مع افتقار المستثمرين إلى ما يحفزهم على بناء مزيد من المراكز، وهبط سهم إعمار العقارية 2.2 %، بينما تراجع سهم بنك دبي الإسلامي 4.1 %، بعدما كان أكبر الرابحين أمس الأحد.

وبدد المؤشر العام لسوق أبوظبي مكاسبه المبكرة ليغلق منخفضا 0.9 %، في أكثف تداولاته خلال سبعة أسابيع. وتراجع سهم مصرف أبوظبي الإسلامي 1.1 في المئة وسهم بنك الخليج الأول 2%ـ ويشكل السهمان معا خمس إجمالي قيمة السوق.

وهبط مؤشر بورصة قطر 1.3%، مسجلا أدنى مستوى إغلاق له في ثلاثة أشهر ونصف الشهر، إذ انخفض سهما الخليج الدولية للخدمات وقطر لنقل الغاز (ناقلات) المرتبطان بقطاع النفط 3.4 و1.9 % على الترتيب.

مؤشر بورصة قطر سجل أدنى مستوى إغلاق له في ثلاثة أشهر

وتراجع المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية 0.9 % بنحز 5839 نقطة، وانخفض المؤشر الكويتي 0.3 % إلى 5379 نقطة.

تخارج المستثمرين الأجانب
أما  المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية فانخفض بنسبة 0.4 %، مع تخارج المستثمرين الأجانب من مراكز بحسب ما أظهرته بيانات البورصة. وشكلت أسهم شركات التطوير العقاري أكبر ضغط على المؤشر مع هبوط سهم عامر جروب 5.9 %، وسهم «بورتو جروب» 3.5%.

لكن سهم «بايونيرز» ارتفع 0.8 %بعدما سجلت شركة الاستثمار زيادة 46.9 % في ربح الربع الأول من العام ليصل إلى 354.5 مليون جنيه مصري (39.92 مليون دولار).

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
توقعات بتأجيل خفض أسعار الفائدة الأميركية غدا بسبب عجز الموازنة والتضخم
توقعات بتأجيل خفض أسعار الفائدة الأميركية غدا بسبب عجز الموازنة ...
تونس تحصل على 1.2 مليار دولار قرضًا من المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة
تونس تحصل على 1.2 مليار دولار قرضًا من المؤسسة الإسلامية لتمويل ...
«قطر للطاقة» توقع عقدًا بستة مليارات دولار مع الصين لبناء 18 ناقلة غاز طبيعي
«قطر للطاقة» توقع عقدًا بستة مليارات دولار مع الصين لبناء 18 ...
استقرار التضخم في ألمانيا خلال أبريل
استقرار التضخم في ألمانيا خلال أبريل
«تيسلا» تحصل على ضوء أخضر في الصين خلال زيارة إيلون ماسك
«تيسلا» تحصل على ضوء أخضر في الصين خلال زيارة إيلون ماسك
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم