Atwasat

نتيجة «كارثية» لمبيعات «تيسلا» في الربع الأول

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 03 أبريل 2024, 01:40 مساء
WTV_Frequency

سلمت شركة «تيسلا» الأميركية للسيارات الكهربائية عددًا أقل من المركبات في الربع الأول مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وبكميات أقل من توقعات السوق، في نتيجة «كارثية» أثارت «صدمة سلبية» بحسب متخصصين في القطاع.

فقد بلغ عدد المركبات الكهربائية التي سلمتها المجموعة 368 ألفًا و810 مركبات في المجموع، مقارنة بـ457 ألفًا كانت متوقعة بحسب إجماع المحللين. كما انخفض إنتاجها بنسبة 8.5% ليبلغ 433 ألفًا و371 مركبة. وأوضحت المجموعة في بيان أن «الانخفاض في الأحجام يرجع جزئيًا إلى مراحل الإنتاج الأولية للإصدار الجديد من الطراز 3 (Model 3) في مصنع فريمونت الخاص بنا» في كاليفورنيا.

وعزت المجموعة هذه النتائج أيضًا إلى مشكلات في التسليم مرتبطة بالنزاع في البحر الأحمر، في ظل الهجمات الصاروخية التي يشنها الحوثيون على السفن، وعملية التخريب التي شلّت مصنعها في ألمانيا أيامًا عدة.

غلق مصنع «تسلا» قرب برلين
وأعلنت مجموعة صغيرة من اليسار المتطرف مسؤوليتها عن الحريق الذي اندلع في عمود كهرباء في مارس الماضي، ما أدى إلى إغلاق هذا المصنع القريب من برلين، وهو موقع الإنتاج الوحيد لشركة تيسلا في أوروبا، لأيام عدة.

- تيسلا تسحب 1,6 مليون مركبة كهربائية من الصين بسبب مشكلة في البرمجية 
- الصينية «بي واي دي» تطيح بالأميركية «تسلا» في سوق السيارات الكهربائية نهاية 2023
- رسمياً.. تيسلا تدخل المنافسة في سوق «البيك-آب» الكهربائية مع إطلاق «سايبرتراك»

قرابة الساعة 18.30 ت غ الثلاثاء، خسرت أسهم تيسلا 5.23% في بورصة نيويورك. لكن المجموعة لم تذكر الصين، حيث تواجه مع ذلك منافسة قوية من الشركات المصنعة المحلية، ولا سيما «بي واي دي» التي انتزعت منها لقب أكبر بائع عالمي للسيارات الكهربائية في الربع الرابع من العام 2023.

ووصفت مذكرة صادرة عن محللي شركة «ويدبوش» الربع الأول لشركة تيسلا بأنه «كارثي»، معتبرة أن هذه النتائج شكلت «صدمة سلبية» للسوق. وأضافت المذكرة «فلنقلها بصراحة: على الرغم من أننا كنّا نتوقع ربعًا سيئًا، إلا أن هذه كارثة مطلقة في الربع الأول يصعب تفسيرها».

وتابع الخبراء قائلين «نعتبر هذه لحظة مفصلية في تاريخ تيسلا»، حيث يجب على رئيسها إيلون ماسك العمل على «عكس» هذا الأداء الضعيف وإلا «قد نكون مقبلين على أيام مظلمة يمكن أن تؤثر على تيسلا على المدى الطويل».

تخفيضات أسعار «تيسلا»
في العام 2023، أقرت تيسلا تخفيضات في أسعار مركباتها في الولايات المتحدة لجعل سياراتها ميسورة التكلفة في سياق ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع أسعار الفائدة، وفق ما أوضح رئيس الشركة إيلون ماسك.

لكن المجموعة الأميركية أشارت في منتصف مارس الماضي إلى أنه سيكون من الضروري دفع مبلغ إضافي قدره ألف دولار اعتبارًا من الأول من أبريل لشراء «موديل واي» Model Y. ولم تقدّم الشركة المصنعة أي إشارة الثلاثاء حول أحدث إضافة إلى مجموعتها، وهي شاحنة البيك أب «سايبرتراك» Cybertruck ذات التصميم الاستشرافي والتي سُلم أول نماذجها في نوفمبر بعد طول انتظار.

وتوقع خبراء شركة «كوكس أوتوموتيف» زيادة بنسبة 5.6% في مبيعات الشركات المصنعة في الربع الأول، مستفيدة من الأجواء الإيجابية في سوق العمل ومن سلسلة التوريد الأكثر سلاسة، ولكن مع انخفاض بنسبة 3.1% مقارنة بالربع الرابع من العام 2023.

وقد باعت «جنرال موتورز»، الشركة المصنعة الرائدة في السوق الأميركية بحصة تبلغ 16.3% للعام 2023، 594 ألفًا و233 سيارة في الربع الأول، بانخفاض قدره 1.5% بسبب الانخفاض في مبيعات المركبات للشركات. وارتفعت المبيعات بنسبة 6% للأفراد.

وانخفضت مبيعات العلامات التجارية كاديلاك (-2.4%)، وشفروليه (-2.1%)، وجنرال موتورز (-4.8%)، ولم تتقدم سوى بويك (+16.4%) خلال هذه الفترة.

تويوتا باعت 566 ألف سيارة
وباعت شركة «تويوتا» اليابانية، باعتبارها لاعبًا رئيسيًا في السوق الأميركية، 565 ألفًا و98 سيارة (من علامتي تويوتا ولكزس) في الولايات المتحدة في الربع الأول، بزيادة قدرها 20.3% على أساس سنوي. وشكلت السيارات الكهربائية 36.6% من هذا الإجمالي.

إلى ذلك، شهدت شركة هوندا اليابانية قفزة في مبيعاتها بنسبة 17.3% إلى 333 ألفًا و824 سيارة في الولايات المتحدة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام. من جانبها، أعلنت شركة ريفيان الناشئة إنتاج 13 ألفًا و980 مركبة في مصنعها في نورمال بولاية إيلينوي الأميركية، وتسليم 13 ألفًا و588 مركبة في الربع الأول.

وشهدت انخفاضًا في تسليماتها بنسبة 10% إلى 13 ألفًا و972 مركبة في الربع الرابع، مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة. وفي مارس، قدمت الشركة سيارتين كهربائيتين جديدتين، يحملان اسم «ار 2» و«ار 3» (R2 وR3). ومن المقرر طرح أول هذين الطرازين العام 2026.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تفاصيل «رينو 4» الجديدة طراز 2025
تفاصيل «رينو 4» الجديدة طراز 2025
تعديلات جديدة بسيارة «نيسان مورانو»
تعديلات جديدة بسيارة «نيسان مورانو»
تعرف على تعديلات جديدة في «نيسان أرمادا» و«باترول»
تعرف على تعديلات جديدة في «نيسان أرمادا» و«باترول»
هل تقدم «تسلا» فئة هاتشباك من «موديل3»؟
هل تقدم «تسلا» فئة هاتشباك من «موديل3»؟
«شيري» الصينية تتجه لتوسيع عائلتها بثلاثة نماذج من السيارات الكهربائية
«شيري» الصينية تتجه لتوسيع عائلتها بثلاثة نماذج من السيارات ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم