Atwasat

الإنسان عاش في فلوريدا قبل 1500 عام

القاهرة - بوابة الوسط السبت 14 مايو 2016, 06:26 مساء
WTV_Frequency

عثر في فلوريدا على أدوات حجرية وعظام حيوانات، تظهر وجود الإنسان في جنوب شرق الولايات المتحدة قبل أكثر من 14550 سنة أي 15 قرنًا أبكر مما كان يعتقد حتى الآن.

ونشر هذا الاكتشاف في مجلة «ساينس أدفانسيز» ليسمح بفهم أكبر لأصول الشعوب التي استوطنت القارة الأميركية، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وشدد هؤلاء على أن الموقع هو الأقدم المعروف في جنوب شرق الولايات المتحدة الذي أقام به البشر.

ويقع الموقع الأثري في قعر دوامة من ثمانية أمتار في نهر أوسيلا على بعد 45 دقيقة من مدينة تالاهاسي عاصمة فلوريدا الواقعة في شمال الولاية.

وقالت جيسي هاليغان أستاذة علم (الإحاثة) في جامعة ولاية فلوريدا، والعضوة المشاركة في الأبحاث: «يفتح هذا الاكتشاف نافذة جديدة على الماضي في وقت نحاول فيه أن نفهم تاريخ استيطان القارة الأميركية. إنه اكتشاف يثير الحماسة لأننا كنا نظن أننا نعرف متى وكيف وصلت طلائع البشر إلى هنا، إلا أن الأمر تغير الآن».

وتعود الكثير من المواقع في أميركا الشمالية إلى 13200 سنة تقريبًا أي ما يعرف بحقبة كلوفيس التي اعتبرت لفترة طويلة أول ثقافة أميركية، والتي انبثق منها أسلاف هنود القارة، وأتى هؤلاء من سيبيريا قبل 15 إلى 16 ألف سنة من خلال عبور بيرنغيا وهو شريط من اليابسة بات مغمورًا بالمياه في مضيق بيرينغ، للوصول إلى ألاسكا التي كانت لا تزال مغطاة بكتل الجليد.

وأشار هؤلاء الباحثون إلى أن خمسة مواقع فقط على امتداد القارة في شمالها وجنوبها، تعود إلى أكثر من 13200 سنة.

وتظهر مؤشرات أثرية تعود إلى 14 أو 15 ألف سنة إلى أن الإنسان كان قد تكيف مع بيئته في مواقع في تكساس وولاية واشنطن وأوريغون وبنسيلفانيا في ولاية ويسكنسن وفي أميركا الجنوبية.

وخلص الباحثون هؤلاء إلى أنه من الواضح أن استيطان البشر للقارة الاميركية أقدم مما كنا نظن.

وأطلق على الوقع في فلوريدا اسم «بادي بيدغ» تيمنا بغواص لفت انتباه علماء الآثار إلى هذا الموقع في الثمانينات، وقد استكشف بعد ذلك من 1987 إلى 1997 من قبل عالمي آثار.

اكتشاف فأس حجرية
وعثر هذان العالمان في طبقات رسوبية سميكة تعود إلى أكثر من 14 ألف سنة على ثماني أدوات حجرية وقرن حيوان شبيه بالفيل والماموث. وكان هذا القرن يحمل آثارًا عميقة خلفتها أداة حادة.

إلا أن هذا الاكتشاف لم يلفت انتباه علماء آخرين شككوا بتأريخه واعتبروا أيضًا أن هذه القطع خضعت لتعديلات بسبب وجودها لفترة طويلة في المياه.

وقررت البروفيسور هاليغان وزميلها مايكل ووترز من جامعة «تكساس إيه آند إم يونيفيرستي» تفحص الموقع مجددًا وعملا عليه في 2012 و2014.

وتمكنا من نبش المزيد من الأدوات الحجرية وعظامًا عائدة لحيوانات عدة منقرضة وقاما بعدة عمليات تأريخ بالكربون 14 المشع.

وعثر العالمان كذلك على فأس حجرية بحدين قاطعين كان يستخدمها إنسان ما قبل التاريخ لتقطيع الحيوانات خصوصًا.

وأعاد عالم (الإحاثة) في جامعة ميشيغان (شمال) دانييل فيشر فحص قرن الحيوان الضخم الذي يحمل آثار حزات عمقها 1.5 ميلمتر وطولها ستة إلى ثمانية ميلمترات، وأوضح أن القرن قطع ربما للوصول إلى أنسجة قابلة للأكل وغنية بالمغذيات في قاعدته.

ومعروف كذلك أن إنسان ما قبل التاريخ الذي عاصر الأشخاص الذين استوطنوا موقع فلوريدا كان يستخدم العاج لصناعة الأسلحة.

وشدد فيشر على أن هذه الأعمال أظهرت أن الصيادين الأميركيين الأوائل هؤلاء لم يعجلوا في اندثار حيوانات ما قبل التاريخ الضخمة خلافًا لما يظن بعض علماء (الإحاثة).

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تجمع مؤيد للفلسطينيين تزامنا مع حفلة «ميت غالا» في نيويورك
تجمع مؤيد للفلسطينيين تزامنا مع حفلة «ميت غالا» في نيويورك
وفاة المقدم التلفزيوني الفرنسي برنار بيفو عن 89 عامًا
وفاة المقدم التلفزيوني الفرنسي برنار بيفو عن 89 عامًا
صور مزيفة تظهر نجمات في أمسية «ميت غالا»
صور مزيفة تظهر نجمات في أمسية «ميت غالا»
دار الفقيه تستضيف النسخة الأولى لملتقى فنون الخط العربي
دار الفقيه تستضيف النسخة الأولى لملتقى فنون الخط العربي
إطلاق برنامج بنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي (فيديو)
إطلاق برنامج بنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي (فيديو)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم