Atwasat

الصين على رأس قائمة انتهاك حرية التعبير الفني في 2014

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 23 فبراير 2015, 03:21 مساء
WTV_Frequency

جاءت الصين في المركز الأول بقائمة انتهاك حرية التعبير الفني في 2014، بحسب التقرير السنوي لمنظَّمة فريموس «freemuse»، المُكرَّسة للدفاع عن حرية الفنانين والموسيقيين، حيث سجَّلت الصين العام الماضي 38 حالة من هذا النوع، لتُضاعف بذلك العدد مقارنة بـ 2013.

وبحسب التقرير، تعرَّض 15 فنانًا في الصين العام 2014 للاعتقال، بسبب أعمالهم الفنية، من بينهم حالتان تعرضتا لمحاكمة وحالتان تعرضتا للسجن، إضافة لـ 14 قُبض عليهم ولا يزالون في السجن دون محاكمة، وخمس حالات تعرَّضت للمصادرة، بحسب ما ذكرت جريدة «الباييس» الإسبانية ونقله عنها موقع «24».

ومعظم الحالات المسجَّلة تقيم في التبت، حيث تفرض الصين حصارًا على الفنانين الذين ينشرون أية أفكار تخص الشعور التبتي القومي، إذ أنَّ النظام يفرض الرقابة بشكل كبير، ولا يمكن امتلاك معلومات كاملة في الإحصائية.

ومن ضمن الانتهاكات، أشار التقرير لاعتقال وَقَعَ في أكتوبر الماضي في سونغزهوانغ، إحدى ضواحي بكين، حيث تمَّ القبض على ثلاثة فنانين أثناء مشاركتهن في ندوة للقراءة الشعرية دعمًا لتظاهرات من أجل الديمقراطية في هونغ كونغ، وهم: الرسام زهانغ هاينغ والشاعر وايانغ سياغي والفنان التبتي كوانغ لاون.

وفي الشهر نفسه، هاجم الرئيس الصيني الفن «غير الأخلاقي»، وفي خطاب له وسط المثقفين والفنانين ألَّح على ضرورة أنْ يكون الفن في خدمة الأيديولوجيا، رغم تأكيده أنَّه يدعم الديمقراطية، وهو خطاب استحضر كلمات ماو، مؤسس جمهورية الصين الشعبية، الذي قال العام 1942: «إنَّ الفن يجب أنْ يخدم تدعيم الشيوعية».

ويضم التقرير 50 بلدًا، تسير نحو الاتجاه العالمي لإسكات الفنانين، ففي 2013 كانت مجمل الحالات 199 حالة، وفي 2014 وصلت لـ 237، وإضافة للصين، تعتبر روسيا وتركيا من أسوأ البلاد في انتهاك حرية الفنانين ، ويعتبر التقرير نقلاً لمعلومات من الدول التي أمكن الحصول منها عليها، ويُظهِر أنَّ الوضع أسوأ بكثير في أماكن أخرى يصعب فيها تداول المعلومة، مثل المناطق التي يسيطر عليها الجيش الإسلامي أو «طالبان».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بينهم ليبيون.. أكثر من 1000 مبدع ومثقف من 141 دولة يدعون إلى وقف فوري للحرب في غزة
بينهم ليبيون.. أكثر من 1000 مبدع ومثقف من 141 دولة يدعون إلى وقف ...
يختتم فعالياته اليوم .. مقتنيات تاريخية نادرة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب
يختتم فعالياته اليوم .. مقتنيات تاريخية نادرة في معرض أبوظبي ...
مسؤول ليبي أمام منتدى باكو: ليس للبشرية سوى الثقافة كجسر حضاري لتحقيق السلام
مسؤول ليبي أمام منتدى باكو: ليس للبشرية سوى الثقافة كجسر حضاري ...
في مؤتمر بالعاصمة طرابلس.. مقترح بمخطط لتنظيم التراث الوطني
في مؤتمر بالعاصمة طرابلس.. مقترح بمخطط لتنظيم التراث الوطني
أيمن الهوني ينطلق من جديد
أيمن الهوني ينطلق من جديد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم