Atwasat

معرض عن علاقة الحب بين مدريد والمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 30 يونيو 2024, 03:32 مساء
WTV_Frequency

تحتضن العاصمة الإسبانية معرضاً بعنوان «مدريد، تشيكا ألمودوفار» يشكل تحية لعلاقة الحب بين المدينة والمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار، يستمر حتى 20 أكتوبر.

يُعرف عن ألمودوفار أنه مخرج النساء، لوفائه للممثلات اللواتي تولين بطولة أفلامه، لكن تظل ملهمته الأولى والأخيرة، كانت وستبقى مدريد، وفقا لوكالة «فراس برس».

ولاحظ أمين المعرض بيدرو سانشيز، مؤلف كتاب «كل شيء عن مدريدي»، على وزن عنوان فيلم ألمودوفار «كل شيء عن أمي»، أن «قصة بيدرو ألمودوفار ومدريد هي قصة حب متبادل. بيدرو ألمودوفار هو بيدرو ألمودوفار بفضل مدريد، إنهما لا ينفصلان».

وأضاف «لقد أعاد إلى مدريد كل ما قدمته له، وأكثر، بصفتها ملهمته». وذكّر بأن «مدريد تظهر في كل أفلام ألمودوفار. إنها تشيكا (فتاة) ألمودوفار الحقيقية»، أكثر بكثير مما هي بينيلوبي كروز أو كارمن ماورا أو ماريسا بيريز.

ورأى سانشيز في مركز كونديه دوكيه الثقافي المكان الأنسب لإقامة المعرض. فأمام واجهته تطلب كارمن ماورا في فيلم «قانون الرغبة» La العام 1987 من موظف بلدية ينظف الشارع أن يرشها بالماء. وهذا المشهد الليلي الذي لا يُنسى، خلد الممثلة التي كانت ترتدي فستاناً برتقالياً فيما كانت حرارة الصيف خانقة.

ألمودوفار يعود إلى الأعمال الروائية الطويلة بفيلم مع تيلدا سوينتون وجوليان مور
ألمودوفار يأمل من فيلمه بـ«البندقية» تضميد جروح الحرب الأهلية الإسبانية
فيلم لألمودوفار يفتتح مهرجان «البندقية»

ولاحظ سانشيز أن «كثيراً من الأجانب يعرفون مدريد أو الثقافة الإسبانية من خلال أفلامها. فكما يقصد كثر نافورة تريفي في روما أو حانة إميلي في باريس، يكون أول احتكاك بمدريد من خلال ما ورد سينمائياً عنها».

من خلال 200 صورة مأخوذة من أفلام ألمودوفار الثلاثة والعشرين أو من أرشيفه الشخصي، يكتشف زائر المعرض العلاقة بين العاصمة والفنان المتحدر من قشتالة لا مانشا (وسط إسبانيا).

وبين المعروضات نتائج دراسة توضح بالتفصيل نسبة المشاهد التي تدور في مدريد في كل أعمال ألمودوفار السينمائية، وتتراوح بين 6% «الجلد الذي أعيش فيه» العام 2011 إلى 10% في سبعة أفلام.

ورأى سانشيز أن ألمودوفار الذي درج على القول «لم أشعر يوماً بأنني أجنبي هنا»، تجمعه مع مدينته المفضلة «شخصية مشاكسة وانتقائية وناقدة ومنفتحة ومبهجة وعالمية وودودة».

هذه هي حياتي
واللافت أن ابن مدريد بالتبني، وهو اليوم المخرج الإسباني الأكثر شهرة، ليس سليل عائلة ميسورة، على عكس معظم الفنانين الإسبان الآخرين في حقبة التحرر الاجتماعي والثقافي المعروفة بـ«موفيدا» التي أعقبت وفاة الدكتاتور فرانسيسكو فرانكو العام 1975 وحلول الديمقراطية.

وأضاف أمين المعرض أن ألمودوفار «يقول أصلاً إن العمل مخرجاً سينمائياً في إسبانيا يشبه كون المرء مصارع ثيران في اليابان».

وتجنب ألمودوفار في أفلامه إظهار مدريد كما تبدو في البطاقات البريدية، فلم يتردد في إدخال كاميرته إلى الأحياء الأكثر شعبية ذات الجمال الأقل وضوحاً، كفاييكا أو كونثيبثيون.

يتناول المعرض أيضاً الأماكن التي يعشقها الفنان وترِد باستمرار في أفلامه، كسيارات الأجرة ومتاجر المعدّات، والمقابر، والصيدليات، كما تُبين خريطة لمدريد المواقع الـ272 التي ظهرت في أفلامه.

ويمكن لزوار المعرض رؤية الخلفيات المستخدمة لإعادة إنتاج شرفة بيبا ذات المناظر البانورامية لمدريد بأكملها في «نساء على وشك الانهيار العصبي» العام 1988 لأنها لم تكن لتتحمل وزن معدات التصوير.

وأضاف سانشيز أن مدريد الحاضرة في «أمهات متوازيات»2021 و«خولييتا» 2016 هي «مدريد مثالية»، حيث تمتلك البطلات شققاً ضخمة رغم مستوى المعيشة المتوسط.

وتصل الجمالية الألمودوفارية إلى حد إعادة إنشاء روائع ماغريت وروثكو وفيلاسكيز ودالي وتيتيان وهوبر في مشاهد أفلامه، كما يظهره شريط فيديو عن هذا الجانب.

ووضع المخرج الكثير من نفسه في ديكورات أفلامه، فـ«منازل ألمودوفار، لم نرَها في المجلات مثل بعض المخرجين، ولكن في أفلامه»، بحسب سانشيز، الذي أشار إلى أن فيلمه «ألم ومجد» (2019) استنسخ شقته الحالية في مدريد، وتضمّن بعض كراسيه الخاصة. 

وعندما زار ألمودوفار المعرض قبل فتحه للجمهور وبعيداً من الكاميرات، علّق قائلاً «هذه هي حياتي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ملف سري عمره 428 عامًا يكشف عن شبكة جواسيس إليزابيث الأولى
ملف سري عمره 428 عامًا يكشف عن شبكة جواسيس إليزابيث الأولى
عدو «الجحيم الشيوعي».. ألبانيا تودع الكاتب الألباني إسماعيل كاداري
عدو «الجحيم الشيوعي».. ألبانيا تودع الكاتب الألباني إسماعيل ...
كانييه ويست في موسكو ضمن زيارة خاصة
كانييه ويست في موسكو ضمن زيارة خاصة
متحف ينظم معرضا لدمى باربي في لندن
متحف ينظم معرضا لدمى باربي في لندن
كهف أسترالي يعيد اكتشاف طقوس عمرها 12 ألف سنة
كهف أسترالي يعيد اكتشاف طقوس عمرها 12 ألف سنة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم