Atwasat

مسرحية بطلها أصوات مشجعي كرة القدم في أوبرا باستيل الباريسية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 30 يونيو 2024, 02:31 مساء
WTV_Frequency

أجري، أمس السبت، في دار أوبرا الباستيل في باريس، أحد آخر التمرينات على «كراود آوت»، وهي مسرحية خارجة عن المألوف مستوحاة من عالم الرياضة.

سعى مؤلف المسرحية، الأميركي ديفيد لانغ، إلى الحصول على «أصوات وأناشيد لمشجعي كرة القدم»، و«من هذه المادة الثقافية الشعبية، صنع مسرحية تتمتع بقدر عالٍ من الشعبية لكونها منجزة بمشاركة هواة»، بحسب ما قالت ميريام معزوزي، مديرة أكاديمية أوبرا باريس لوكالة «فرانس برس». 

ومن المقرر أن تُعرض المسرحية أمام الجمهور الإثنين، كجزء من الأولمبياد الثقافي الذي يقام قبل أسابيع من انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في باريس، لكن سبق أن قُدّم العرض في أماكن أخرى من العالم خلال السنوات الماضية، على سبيل المثال في لوس أنجليس بالولايات المتحدة أو في مونبلييه في جنوب فرنسا.

الشانزليزيه في حلة جديدة استعدادا لدورة الألعاب الأولمبية
الشعلة الأولمبية في مهرجان «كان»
أولمبياد باريس: متحف اللوفر يقدم جلسات رياضية أولمبية

ومن بين المشاركين، يأتي البعض من جوقات للهواة أو للمحترفين، أو حتى من برامج التعليم الفني والثقافي المختلفة في الأكاديمية. وأصغر المشاركين هم تلامذة في المرحلة المتوسطة، بحسب دار الأوبرا.

تجربة غير مسبوقة
يقول فيصل القروي، المسؤول عن الإخراج الموسيقي إلى جانب ديميتري تشامبلاس المشرف على تصميم الرقصات، «إنها تجربة غير مسبوقة على الإطلاق لأنها أشبه بنوع موسيقي غامض».

ويتوزع أعضاء الجوقة على خشبة المسرح وفي صفوف الجمهور أيضاً، ويغنون بقيادة مديري الجوقة، ويتحدثون، ويهمسون، ويصفقون بأيديهم على الإيقاع، ويؤدون الحركات، أحياناً في مجموعات مختلفة، وأحياناً أخرى بصورة جماعية.

تقول إميلي دو فوس (47 عاماً)، وهي عالمة نفسية مشاركة في العرض إن العمل «مثير للإعجاب للغاية»، مضيفة «وراء هذه الفردية التي يمكن أن نشعر بها في مقاطع معينة، هناك وحدة كاملة، وهذه لحظة غنية للغاية».

وتوضح بيرينيس فانسون (43 عاماً)، الموظفة في الخدمة المدنية الاستشفائية، وهي أيضاً جزء من جوقة لغير المحترفين، «لا تتاح لنا الفرصة كل يوم للحضور وإجراء التمارين في أوبرا الباستيل، وبعد ذلك، أن نكون جزءاً من هذه الفرقة، فهذا يتطلب الكثير من التركيز، إنها حقاً تجربة غير عادية». 

وتبين هذه المسرحية أن «المشروع الذي يجمع أشخاصاً متنوعين للغاية، من أصول اجتماعية وثقافية ومهنية مختلفة جداً، يمكن أن ينجح»، وفق ميريام معزوزي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ملف سري عمره 428 عامًا يكشف عن شبكة جواسيس إليزابيث الأولى
ملف سري عمره 428 عامًا يكشف عن شبكة جواسيس إليزابيث الأولى
عدو «الجحيم الشيوعي».. ألبانيا تودع الكاتب الألباني إسماعيل كاداري
عدو «الجحيم الشيوعي».. ألبانيا تودع الكاتب الألباني إسماعيل ...
كانييه ويست في موسكو ضمن زيارة خاصة
كانييه ويست في موسكو ضمن زيارة خاصة
متحف ينظم معرضا لدمى باربي في لندن
متحف ينظم معرضا لدمى باربي في لندن
كهف أسترالي يعيد اكتشاف طقوس عمرها 12 ألف سنة
كهف أسترالي يعيد اكتشاف طقوس عمرها 12 ألف سنة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم