Atwasat

القضاء الفرنسي: موريس رافيل كان وحده مؤلّف مقطوعة «بوليرو»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 29 يونيو 2024, 03:37 مساء
WTV_Frequency

أصدرت محكمة نانتير بالقرب من باريس قرارًا، الجمعة، أن المقطوعة السيمفونية الشهيرة «بوليرو» تعود إلى المؤلّف الموسيقي موريس رافيل (1875-1937) دون أي شريك.

وردّت المحكمة بهذا القرار ما ساقه أصحاب حقوق الموسيقي الشهير ومصمم الديكور الروسي ألكسندر بونوا الذي أراد ورثته انتزاع اعتراف من جمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى «ساسيم» بكونه مؤلفًا مشاركًا للمقطوعة، وفقا لوكالة «فرانس برس».

ولو اعترفت «ساسيم» التي تُعنى بالحقوق الموسيقية في فرنسا، بأن بونوا الذي توفي عام 1960 مؤلف مشارك، لكان العمل سيحظى بالحماية حتى الأول من مايو 2039. وكانت مقطوعة «بوليرو» صُنفت ضمن الملكية العامة في 2016.

احتفالات بالمئوية الثانية لولادة سيمفونية بيتهوفن التاسعة
حل لغز تواريخ سيمفونيات موتسارت
موسيقى «بوليرو» في كوبا والمكسيك على قائمة اليونسكو

إلا أن المحكمة رفضت هذه الفرضية، معتبرة أن «الوثائق المقدمة لم تثبت صفته كمؤلف».

كذلك ردت المحكمة فرضية وجود ظلم لحق بمؤلفة مشاركة أخرى هي مصممة الرقصات برونيسلافا نيجينسكا، إذ إن «وثائق بوليرو لم تأت إطلاقًا على ذكر هذه الفنانة كمؤلفة مشاركة». 

وخلال الجلسة التي عقدتها المحكمة في 14 فبراير، ركز ورثة رافيل وبونوا خصوصًا على وجود اسم بونوا في ملخّص عن عرضَي باليه ليلة العرض الأول لمقطوعة رافيل العام 1928. كذلك استند الورثة إلى تصريح للأمين العام لأوبرا باريس يصف فيه ألكسندر بونوا بأنه مؤلف العروض الثلاثة، وإلى رسالة من المدير القانوني لـ«ساسيم» في ثمانينات القرن العشرين تشير إلى التعاون مع مصممة رقصات الباليه برونيسلافا نيجينسكا.

حيلة هدفها تمديد مدة حماية «بوليرو»
ورأت وكيلة «ساسيم» جوزيه آن بينازيراف في تصريح لوكالة «فرانس برس» أن «المحكمة قالت، في الجوهر، إن ساسيم كانت محقة في مقاومة حيلة ورثة رافيل الهادفة إلى تمديد مدة حماية بوليرو بشكل مصطنع إلى ما هو أبعد من المعقول».

وقال وكيل ورثة رافيل المحامي جيل فيركين: «ندرس القرار بهدوء قبل الرد على الصحافة».

وأشارت المحكمة في قرارها الذي اطلعت عليه وكالة «فرانس برس» إلى «عدم العثور على أي أثر لمثل هذا الملخّص المكتوب»، وإلى أن «الوثائق المواكبة للعرض الأول للعمل (ملصقه وبرنامجه) لا تأتي على ذكره».

ويعود النزاع القانوني إلى رفض «ساسيم» العام 2016 ثم العام 2017 تسجيل بونوا كمؤلف مشارك.

وتبقى حقوق المقطوعة الموسيقية في فرنسا ملكًا لمؤلفها ما دام على قيد الحياة، وتبقى كذلك في السنوات السبعين التالية لوفاته، ثم تقع في الملكية العامة ويمكن استخدامها.

وبقيت «بوليرو» محمية لمدة 78 عامًا وأربعة أشهر، لأن القانون ينص على تمديدات تهدف إلى تعويض الربح الفائت للفنانين الفرنسيين خلال الحربين العالميتين، واستمرت الحماية تاليًا إلى الأول من مايو 2016.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مرممون إيطاليون يحاولون إعادة أعمال فنية منهوبة إلى حالتها الأصلية
مرممون إيطاليون يحاولون إعادة أعمال فنية منهوبة إلى حالتها ...
بنغازي تطلق اسم الأديب سالم الهنداوي على مركزها الثقافي
بنغازي تطلق اسم الأديب سالم الهنداوي على مركزها الثقافي
مسرحية بطلها أصوات مشجعي كرة القدم في أوبرا باستيل الباريسية
مسرحية بطلها أصوات مشجعي كرة القدم في أوبرا باستيل الباريسية
معرض عن علاقة الحب بين مدريد والمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار
معرض عن علاقة الحب بين مدريد والمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار
مهرجان المسرح المصري يكرم رموز الفن والنقد خلال دورته الـ17
مهرجان المسرح المصري يكرم رموز الفن والنقد خلال دورته الـ17
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم