Atwasat

مهرجان المسرح المصري يكرم رموز الفن والنقد خلال دورته الـ17

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 30 يونيو 2024, 04:08 مساء
WTV_Frequency

يكرم مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض خلال حفل افتتاح دورته السابعة عشرة كل من الفنان الكبير أحمد بدير، والفنانة سلوى محمد علي، وأستاذة النقد المسرحي الدكتورة نجوى عانوس، والفنان أحمد آدم.

وينطلق المهرجان خلال الفترة من 15 يوليو المقبل حتى يوم 30 يوليو 2024، برعاية وزارة الثقافة المصرية، وفقا لموقع المهرجان الرسمي.

ستحمل الدورة المقبلة من المهرجان اسم الفنانة سميحة أيوب، وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض رئيسا، والفنان ياسر صادق مديرا للمهرجان، وأعضاء اللجنة: الناقدتان علا الشافعي وعبلة الرويني، والكاتب مدحت العدل، والكاتب وليد يوسف، والفنان نضال الشافعي، والمخرج إسلام إمام.

 الفنان أحمد بدير
مواليد حي حدائق القبة، وكانت بداياته المسرحية الاحترافية في مسرحية «مبروك» أمام الفنان الكبير محمود المليجي، وبعدها شارك الفنان نور الشريف مسرحية «بكالوريوس في حكم الشعوب»، و«ريا وسكينة»، و«على الرصيف»، ورأس المملوك جابر، و«الصعايدة وصلوا» و«خربشة»، و«عيلة عشر نجوم»، و«جوز ولوز»، و«كرنب زبادي»، و«أزعرينا»، و«شئ في صبري»، وعديد من المسرحيات والأفلام والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية، والتي تزيد في مجملها عن 220 عملا متنوعا.

الفنانة سلوى محمد علي
تخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية، ومن أعمالها المسرحية: «صحراوية»، و«ذاكرة المياه» للمخرجة عفت يحيى، و«بيت برناردا البا»، و«أحلام شقية» مع المخرج الراحل محمد أبو السعود، وقدمت مع المخرج الكبير الراحل محسن حلمي مسرحية «دقة زار»، ومع المخرج ناصر عبدالمنعم قدمت «مدرسة العساكر»، و«رحلة حنظلة»، وقدمت مسرحية «الغرفة» مع المخرج عبدالستار الخضري.

«رجال لهم رؤوس» تحصد جوائز مهرجان عشيات طقوس المسرحية الدولي بالأردن
بعد تكريمها في «الإسماعيلية السينمائي».. سلوى محمد علي: أنا محظوظة
أحمد بدير صاحب فرقة شعبية في «الليلة الكبيرة»

وقدمت كذلك مسرحية «الملك لير» مرتين مرة مع المخرج أحمد عبدالهادي والمخرج أحمد عبد الحليم، وعديد المسرحيات الأخرى على مدار مسيرتها الفنية.

الفنان أحمد آدم
حاصل على بكالوريوس التجارة من جامعة الإسكندرية، وكانت بدايته من خلال مسرح الطفل في قصر ثقافة الحرية بالإسكندرية، حيث شارك في العديد من المسرحيات، وجسد أدوارا تراجيدية في بداية مشواره بالإسكندرية، لينتقل بعدها إلى الكوميديا، حيث التحق بفرقة مسرح محمد صبحي ليقدم معه مسرحيات: «أنت حر»، و«الهمجي»، «المهزوز»، والكثير من الأعمال المسرحية ليصبح فيما بعد من أبطال المسرح المصري.

الدكتورة نجوى عانوس
أستاذ النقد المسرحي، لها العديد من المؤلفات في مجال النقد المسرحي وتأريخ المسرح المصري والعربي، ووصلت مؤلفاتها لأكثر من 30 إصدارا، ومنها «مسرح يعقوب صنوع»، و«مسرحيات أمين صدقي»، و«مسرح إبراهيم رمزي»، وشخصية العمدة في المسرح من الحرب العالمية الأولى 1914 إلى 1952، ومسرح «محمد يونس القاضي: دراسة تحليلية وتحقيق لنصوص المسرحية»، و«الرمز في مسرح معين بسيسو الشعري»، و«عالم فتحي غانم الروائي»، و«التمصير في المسرح المصري من الحرب العالمية الأولى إلى الحرب العالمية الثانية»، و«الملحمية في مسرح يسري الجندي»، كما أشرفت د.نجوى عانوس علي الكثير من رسائل الماجستير والدكتوراه فى النقد المسرحى في كلية الآداب قسم اللغة العربية في جامعة القاهرة، وعين شمس والزقازيق وفي معهد الفنون المسرحية وكلية الآداب قسم علوم المسرح بجامعة حلوان.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ملف سري عمره 428 عامًا يكشف عن شبكة جواسيس إليزابيث الأولى
ملف سري عمره 428 عامًا يكشف عن شبكة جواسيس إليزابيث الأولى
عدو «الجحيم الشيوعي».. ألبانيا تودع الكاتب الألباني إسماعيل كاداري
عدو «الجحيم الشيوعي».. ألبانيا تودع الكاتب الألباني إسماعيل ...
كانييه ويست في موسكو ضمن زيارة خاصة
كانييه ويست في موسكو ضمن زيارة خاصة
متحف ينظم معرضا لدمى باربي في لندن
متحف ينظم معرضا لدمى باربي في لندن
كهف أسترالي يعيد اكتشاف طقوس عمرها 12 ألف سنة
كهف أسترالي يعيد اكتشاف طقوس عمرها 12 ألف سنة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم