Atwasat

في ألبانيا تصنع أقنعة أشهر الكرنفالات العالمية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 15 فبراير 2024, 09:17 صباحا
WTV_Frequency

في حين تشهد مناطق كثيرة في العالم كرنفالات ومهرجانات، يضع أكثر من عشرين حرفياً داخل استوديو في شمال ألبانيا لمساتهم الأخيرة على مجموعة من الأقنعة الأنيقة التي يشتهر بها كرنفال البندقية، لاستخدامها في حفلات راقصة وأفلام وحفلات شوارع.

في كل عام، ينتج «فينيس آرت ماسك فاكتوري» وهو «مصنع البندقية للأقنعة الفنية» في مدينة شكودر الألبانية أكثر من 20 ألف قناع مصنوع يدوياً، بما في ذلك 1700 قطعة فريدة أنتجها هذا العام وحده، ليستخدمها المحتفلون بالكرنفالات، من ريو دي جانيرو إلى طوكيو، وفقاً لوكالة «فرانس برس».

العدد الأكبر من الأقنعة المصنوعة هذا الموسم نُقل عبر البحر الأدرياتيكي إلى مدينة البندقية الإيطالية، حيث يُخصص كرنفال هذا العام لماركو بولو - أحد أكثر سكان المدينة شهرة مع احتفالات بمناسبة مرور 700 عام على وفاته.

-ريو دي جانيرو تطلق كرنفالها السنوي على إيقاعات السامبا
-ريو دي جانيرو تسعى لجعل كرنفالها أكثر أمانا للنساء

ويقول إدموند أنغوني، المالك وكبير الفنانين في «فينيس آرت ماسك فاكتوري»، لوكالة فرانس برس «بالريش أو الدانتيل أو كريستال سواروفسكي، صُنعت أقنعة البندقية هذا العام لتجذب كل الأنظار بأناقتها المتلألئة».

ويمتلك أنغوني أيضاً ثمانية متاجر في البندقية حيث تباع إبداعاته، من أزياء وأقنعة مذهبة وفساتين فاخرة، بمبلغ يصل إلى 5000 يورو 5350 دولاراً لكل منها.

ومن القطع الأكثر شعبية هذا العام، أقنعة الحيوانات الكبيرة المستوحاة من أعمال الرسام النمساوي غوستاف كليمت والفنان التشيكي ألفونس موتشا.

ويُنحت كل نموذج جديد أولاً داخل قوالب من الطين، ثم يتم تنعيمه بطبقات من الورق المعجون، وتتضمن العملية ما يقرب من اثنتي عشرة مرحلة، وقد يستغرق الأمر أسابيع لإكمال قطعة واحدة.

ويقول ييسي زيكو الذي يعمل في الاستوديو منذ افتتاحه قبل 27 عاما «كل قناع له قصته الخاصة، وروحه الخاصة، وغموضه وسحره. وفوق كل شيء، كل قناع هو عمل فني».

منذ فتح أبوابه في العام 1997، أنتج استوديو أنغوني مئات الآلاف من الأقنعة، بينها تلك التي وُضعت في فيلم الإثارة الشهير للمخرج ستانلي كوبريك «أيز وايد شات» «Eyes Wide Shut»، من بطولة نيكول كيدمان وتوم كروز.

وقال أنغوني «من الأبسط إلى الأكثر فخامة، سواء كان كبيرا أو صغيرا، كل قناع يمثّل عملاً فنياً فريداً من نوعه».

إلى جانب أقنعة «أرليكينو» و«بولتشينيلا» الكلاسيكية التي تعود بنا إلى مدينة البندقية القديمة، تزدان القطع الجديدة بوجوه مارلين مونرو ومايكل جاكسون، بالإضافة إلى شخصيات من مسلسل «لا كاسا دي بابيل» الذي حقق نجاحاً كبيراً على نتفليكس.

وقالت آنا ليزا مانسياني، وهي زبونة من إيطاليا، أثناء شرائها قناعاً لنفسها ولزوجها «أنا في هذا المكان الجميل للغاية، المليء بالأقنعة»، و«الاختيار مهمة صعبة».

وتستقطب صالة العرض في المصنع الزوار الفضوليين بأعداد كبيرة.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
فوز آية ناكامورا بثلاث من جوائز «فلام» الموسيقية
فوز آية ناكامورا بثلاث من جوائز «فلام» الموسيقية
بين التجديد والتكرار.. أعمال تلفزيونية ليبية تحت المجهر
بين التجديد والتكرار.. أعمال تلفزيونية ليبية تحت المجهر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم