Atwasat

مصر: تصريحات رسمية متضاربة عن غلق سفارة بريطانيا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 08 ديسمبر 2014, 02:39 مساء
WTV_Frequency

تضاربت تصريحات مسؤولين مصريين بشأن غلق السفارة البريطانية بالقاهرة، ففي الوقت الذي أكد فيه الناطق باسم وزارة الخارجية أن السفارة أغلقت أبوابها كإجراء أمني احترازي، قال مسؤول بالداخلية إن الشرطة تقوم بإعادة ترسيم الشوارع المحيطة بمقر السفارة، مما يستلزم إغلاقها.

وكانت السفارة البريطانية أعلنت أمس، الأحد تعليق الخدمات العامة التي تقدمها في القاهرة.

ولم تحدد السفارة في بيان منشور على صفحتها الرسمية أسباب تعليق الخدمات، إلا أن مصدرًا أمنيًا وآخر بالسفارة قالا إن الأمر يرجع لأسباب أمنية.

وقال مصدر السفارة في تصريح لموقع «مصراوي»: إنه يتم التواصل مع السلطات المصرية في هذا الشأن، دون توضح مزيد من التفاصيل.

وأشار المصدر ذاته إلى أن التعليق لا صلة له بنصائح السفر إلى مصر.

تدابير
وأوضح بيان السفارة أنه تمّ وضع التدابير الآتية لخدمة العملاء إلى أن يتمّ استئناف العمل، كما أنه لا يمكن تسلم طلبات جديدة للحصول على التأشيرات في الوقت الجاري، لافتًا إلى أن مراكز طلبات التأشيرة في القاهرة والإسكندريّة تَظَلّ مفتوحة لأمور الاستعلام ولإعادة الجوازات في الحالات التي حصل فيها مُقدِّم الطلب على رسالة بأن جواز السفر مُتاح للتسلم.

وأشار إلى احتمالية تأخر تسليم الجوازات بالنسبة للمتقدِّمين بطلبات التأشيرات التي تخضع حاليًّا للدراسة، كما أنه يمكن بدلاً عن ذلك، بالنسبة لتأشيرات الزيارة، التقدُّم بطلبات التأشيرة في أي من الدول التي لديها مركز طلبات التأشيرة، أما بالنسبة لطلبات التأشيرة الأخرى كافّة فيُنصَح بتسليم طلبات التأشيرة في الإمارات أو الأردن.

وذكر البيان بشكل قاطع أنه «يُرجَى عدم الحضور إلى مبنى السفارة».

وفى الوقت نفسه أوضح البيان أن مكتب القنصليّة العامة بالإسكندرية يعمل بشكل طبيعي.

من جهته كشف السفير بدر عبد العاطي، الناطق باسم الخارجية المصرية أن إغلاق السفارة البريطانية، «جاء حسب قرارات احترازية خاصة بها»، مضيفًا أنه «منذ حادث تفجير السفارة الأميركية في ليبيا ومعظم السفارات الغربية تأخذ بالأحوط، وقد تكون الإجراءات مبالغًا فيها حتى لا يتحملوا مسؤولية وقوع عمل إرهابي ما، وعلى الرغم من تلك المبالغة فمصر تستمر في دورها لتأمين جميع السفارات».

الباب الخلفي
وأضاف عبد العاطي، خلال تصريحات تلفزيونية، أنه سبق أن أبلغت السفارة البريطانية وزارة الخارجية المصرية ببعض ملاحظاتها الأمنية وأنهم سيغلقون المبنى كإجراء احترازي ضد إمكانية حدوث أي أعمال إرهابية خاصة من ناحية الباب الخلفي للسفارة.

وأوضح أنه طبقًا للقانون والأعراف الدولية يحق لكل سفارة اتخاذ الإجراءات الاحترازية الخاصة بها ومصر من دورها تأمين جميع السفارات.

وقال عبد العاطي: إن الأجهزة الأمنية تتخذ جميع الإجراءات لتأمين البعثات الدبلوماسية، وتابع: «سيصل وفد بريطاني رفيع المستوى برئاسة وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط إلى القاهرة يناير المقبل لبحث جميع القضايا بين البلدين ومنها الجوانب الأمنية».

السفير البريطاني: خدماتنا معلقة
على جانب آخر أكد السفير البريطاني لدى مصر، جون كاسن اليوم، الاثنين أن الخدمات العامة لدى السفارة البريطانية في القاهرة «معلقة في الوقت الجاري».

وقال السفير كاسن، في بيان له اليوم: «لقد اتخذنا هذا القرار لضمان أمن السفارة وموظفيها».

وأضاف: «من المهم أن يعلم الرعايا البريطانيون أن هذه الخطوة لن تؤثر على نصائح السفر البريطانية العامة المتعلقة بالرعايا البريطانيين في مصر»، مشيرًا إلى أن الرعايا البريطانيين الذين يحتاجون إلى المساعدة ما زال يمكنهم الاتصال برقم 0227916000.

وتابع: «إننا نعمل على إعادة جميع الخدمات بأسرع وقت ممكن، كما نعمل على إفادة الرعايا البريطانيين في مصر وغيرهم من مستخدمي خدمات السفارة بالمستجدات»، معربًا عن امتنانه للتعاون الوثيق والمستمر مع الحكومة المصرية لتحقيق هذا الأمر.

ترسيم الشوارع
من جهته قال رئيس مباحث قطاع غرب القاهرة اللواء هشام لطفي: إن قوات الأمن تقوم اليوم بإعادة ترسيم الشوارع المحيطة بالسفارة البريطانية وتنظيم حركة المرور والسيارات.

وقال لطفي لـ«مصراوي»: إن ذلك يتطلب غلق مقر السفارة.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لازاريني: نصف سكان رفح «أجبروا على الفرار» منذ بدء العملية الإسرائيلية
لازاريني: نصف سكان رفح «أجبروا على الفرار» منذ بدء العملية ...
«الأورومتوسطي»: وفاة عشرات الجرحى والمرضى جراء إغلاق معبر رفح
«الأورومتوسطي»: وفاة عشرات الجرحى والمرضى جراء إغلاق معبر رفح
غانتس يلوح بالاستقالة من حكومة الحرب حال فشل صياغة خطة من ستة أهداف في غزة
غانتس يلوح بالاستقالة من حكومة الحرب حال فشل صياغة خطة من ستة ...
بن سلمان وساليفان يناقشان الصيغة شبه النهائية للاتفاقيات الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن
بن سلمان وساليفان يناقشان الصيغة شبه النهائية للاتفاقيات ...
20 شهيدا في غارات للاحتلال على مخيم النصيرات بقطاع غزة
20 شهيدا في غارات للاحتلال على مخيم النصيرات بقطاع غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم