Atwasat

«مرحاض لكل 4 آلاف نازح».. منظمة بريطانية تكشف عن أوضاع «مروعة» في المواصي بغزة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 05 يونيو 2024, 09:59 صباحا
WTV_Frequency

حذرت منظمة «أوكسفام» البريطانية الخيرية من أن الأوضاع «مروِعة» في المواصي حيث أجبر جيش الاحتلال مليون شخص على النزوح من رفح شمالا في وقت تدخل حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة يومها 243 مخلفة أكثر من 36 ألف شهيد ونحو 83 ألف جريح.

وأجبر الهجوم الإسرائيلي على رفح مليون شخص على النزوح شمالا إلى المواصي حيث أعلنت إقامة «منطقة إنسانية»، لكن منظمة «أوكسفام» الخيرية تحدثت عن أوضاع «مروِعة»، وفق وكالة «فرانس برس».

وقالت المنظمة في بيان إن «الظروف المعيشية مروعة لدرجة أنه لا يوجد في المواصي سوى 121 مرحاضا لكل 500 ألف شخص- ما يعني أنه يتعين على كل 4130 شخصا أن يتشاركوا مرحاضا واحدا». 

وأردفت في التقرير الذي جاء بعنوان «خطر المجاعة يزداد بينما تجعل إسرائيل المساعدات إلى غزة مستحيلة» أنه في حين أن «1.7 مليون نسمة» يتركزون حاليا في «أقل من خُمس قطاع غزة»، فإن «القصف الجوي والبري المتواصل الذي تنفذه إسرائيل والعرقلة المتعمدة للاستجابة الإنسانية يجعلان عمليا وصول المنظمات الإنسانية إلى المدنيين المحاصرين والجائعين مستحيلا».

وحذرت المسؤولة المحلية لمنظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، من اضطرار سكان في غزة لشرب مياه غير صالحة وتناول علف الحيوانات، داعية إلى زيادة فورية للمساعدات الإنسانية.

مخاوف من إفشال خطة وقف إطلاق النار
إلى ذلك قصفت الطائرات الحربية والمدفعية الإسرائيلية مختلف أنحاء قطاع غزة من شماله إلى جنوبه مستهدفة مدينة غزة في الشمال ومخيم البريج في وسط القطاع، وسط تزايد النداءات والضغوط الدولية والشرق أوسطية خشية إفشال خطة لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن كشف عنها الرئيس الأميركي جو بايدن، وفق الوكالة الفرنسية.

وينص المقترح الذي عرضه بايدن وقال إنه خطة إسرائيلية، على وقف لإطلاق النار خلال فترة أولى من ستة أسابيع وتبادل رهائن، قبل بدء إعادة إعمار غزة، ويرمي إلى إرساء وقف «دائم» لإطلاق النار في مرحلة لاحقة.

تحليل لـ«نيويورك تايمز» يؤكد استخدام أسلحة أميركية الصنع في «مجزرة الخيام» برفح
مفوض «الأنروا»: مليون فلسطيني نزحوا من رفح.. جميع ملاجئ الوكالة في المدينة فارغة
قطر تعلن تسلمها مقترحًا «إسرائيليًا» بشأن وقف إطلاق النار وتنقله لـ«حماس»
مجموعة السبع تؤيد «مقترح بايدن» بشأن وقف إطلاق النار في غزة

الخارجية القطرية: لم نر بعد موقفا واضحا من «إسرائيل»
والثلاثاء، قال الناطق باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري: «لم نر بعد موقفا واضحا للغاية من الحكومة الإسرائيلية (...) قرأنا وشاهدنا التصريحات المتناقضة الصادرة عن الوزراء الإسرائيليين، وهو ما لا يعطينا ثقة كبيرة بوجود موقف موحد في إسرائيل تجاه هذا المقترح الحالي المطروح على الطاولة».

من جهة أخرى قال مصدر قطري إن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز بصدد العودة إلى الدوحة من أجل «مواصلة العمل مع الوسطاء لإنجاز اتفاق» على وقف إطلاق النار.

ومساء الثلاثاء، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن حكومة الحرب مجتمعة، من دون إعطاء مزيد التفاصيل. وسبق أكد نتانياهو أن «القتال لن يتوقف إلا موقتا للإفراج عن المحتجزين، وأن أحد أهداف إسرائيل الرئيسية يظل تدمير حماس». 

إلى ذلك اتهم القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، الثلاثاء، «إسرائيل» بالسعي إلى مفاوضات مفتوحة «دون سقف زمني»، مؤكدا في الوقت ذاته أنه «لا يُمكن القبول باتفاق لا يضمن وقفا لإطلاق النار».

المفوض الأممي: الوضع في غزة أكثر من كارثي
أعلن مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك الثلاثاء تأييده لمقترح بايدن وقال إن «أي مبادرة تؤدي إلى وقف لإطلاق النار يفضي إلى إنهاء ما يحدث الآن هي بالطبع موضع ترحيب». وعن الوضع في غزة قال: «لم نعد نعرف حتى كيف نصفه. إنه أكثر من هش. إنه أكثر من كارثي».

وقال إن الأسس والمعايير المتعلقة بإدارة الحرب «تُنتهك بوحشية ولا أمان داخل غزة وهو وضع مأسوي للغاية».

وأعلنت مجموعة السبع دعمها مقترح الرئيس الأميركي، وجاء في بيان لها أن قادتها «يؤيدون تماما» مقترح بايدن «الذي من شأنه أن يؤدي إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، والإفراج عن جميع الرهائن، وزيادة كبيرة ومستدامة في المساعدات الإنسانية لتوزيعها في جميع أنحاء غزة، ووضع حد دائم للأزمة، مع ضمان المصالح الأمنية لإسرائيل وسلامة المدنيين الغزيين».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«فاينانشيال تايمز»: «إسرائيل» تسعى لإنشاء مناطق عازلة جنوب لبنان
«فاينانشيال تايمز»: «إسرائيل» تسعى لإنشاء مناطق عازلة جنوب لبنان
أعمال شغب جنوب موريتانيا تودي بحياة ثلاثة أشخاص
أعمال شغب جنوب موريتانيا تودي بحياة ثلاثة أشخاص
الرئيس التونسي يحدد 6 أكتوبر موعدا للانتخابات الرئاسية
الرئيس التونسي يحدد 6 أكتوبر موعدا للانتخابات الرئاسية
الاحتلال يعتقل 7 فلسطينيين من الخليل
الاحتلال يعتقل 7 فلسطينيين من الخليل
7 شهداء في قصف الاحتلال لحي الشجاعية ومخيم المغازي في غزة
7 شهداء في قصف الاحتلال لحي الشجاعية ومخيم المغازي في غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم