Atwasat

البيت الأبيض: «إسرائيل» ستقبل مقترح الهدنة إذا وافقت «حماس»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 02 يونيو 2024, 09:02 مساء
WTV_Frequency

أكد الناطق باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة تتوقع موافقة «إسرائيل» على اتفاق إنهاء الحرب في غزة إذا وافقت عليه حركة «حماس».

وأوضح كيربي في مقابلة على شبكة «إيه بي سي»: «كان هذا اقتراحًا إسرائيليًا. نتوقع أنه إذا وافقت «حماس» على الاقتراح، كما نقل إليهم، فإن إسرائيل ستقول نعم عليه»، بحسب «رويترز».

وكشف الرئيس الأميركي جو بايدن في خطاب ألقاه في البيت الأبيض حول الوضع في الشرق الأوسط أن المقترح الإسرائيلي يقدم خطة «لوقف مستدام لإطلاق النار في غزة، وإطلاق المحتجزين».

الاحتلال يقبل بالاتفاق  الـ«معيب»
وفي سياق متصل أكد مساعد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد أن «إسرائيل» قبلت اتفاقًا إطاريًا لإنهاء الحرب في غزة تدريجيًا والذي يدفع به الرئيس الأميركي جو بايدن حاليا، لكنه وصف الاتفاق بأنه «معيب وبحاجة إلى مزيد من العمل».

-  «وول ستريت جورنال»: عقبات تعقد تنفيذ مقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة
-  «خطة اليوم التالي للحرب».. ما هي تفاصيل صفقة بايدن لوقف إطلاق النار في غزة وما كواليسها؟

وفي مقابلة مع جريدة «صنداي تايمز» البريطانية، قال كبير مستشاري نتنياهو للسياسة الخارجية، أوفير فولك، إن اقتراح بايدن هو «صفقة وافقنا عليها، إنها ليست اتفاقًا جيدًا لكننا نريد بشدة إطلاق الرهائن، جميعهم». وتابع «هناك الكثير من التفاصيل التي يتعين العمل عليها»، مضيفا أن الشروط الإسرائيلية، بما في ذلك «الإفراج عن الرهائن وتدمير حماس باعتبارها منظمة إرهابية (ترتكب) إبادة جماعية» لم تتغير.

وأعلن بايدن الجمعة الماضي عما قال إنها خطة من ثلاث مراحل طرحتها حكومة نتنياهو لإنهاء الحرب، وكان دعم بايدن في البداية للهجوم الإسرائيلي قد فتح الباب للتنديد العلني بسبب عدد القتلى المدنيين المرتفع للعملية.

بايدن يعلن مراحل الاتفاق المزمع
وقال بايدن إن المرحلة الأولى، وفقًا للاتفاق المقترح تتضمن هدنة وإعادة بعض الرهائن الذين لا تزال حركة المقاومة الفلسطينية «حماس» تحتجزهم، وبعدها يتفاوض الجانبان على وقف الهجمات لفترة غير محددة في المرحلة الثانية التي يجري فيها إطلاق «الرهائن» المتبقين على قيد الحياة.

ويبدو أن هذا التسلسل يعني ضمنًا أن «حماس» ستستمر في تنفيذ الترتيبات التدريجية التي توسطت فيها مصر وقطر، فيما يحتمل أن يتضارب مع إصرار إسرائيل على استئناف العملية العسكرية للقضاء على «حماس» المتحالفة.

وأشاد بايدن بعدة مقترحات لوقف إطلاق النار على مدى الأشهر القليلة الماضية، وكان كل منها يحمل إطارًا مماثلًا للخطة التي أعلن عنها يوم الجمعة لكن لم ينجح أي من تلك المقترحات. وفي فبراير، قال بايدن إن إسرائيل وافقت على وقف القتال في شهر رمضان الذي بدأ في 10 مارس. ولم تتحقق مثل هذه الهدنة.

وفي كلمته يوم الجمعة قال بايدن إن اقتراحه الأحدث «يهيئ مستقبلا أفضل في غزة دون وجود حماس في السلطة». ولم يوضح كيفية تحقيق ذلك، وأقر بأن «هناك عددًا من التفاصيل التي يجب التفاوض بشأنها للانتقال من المرحلة الأولى إلى الثانية».

ترحيب حماس مع الحاجة إلى «اتفاق كامل»
ويتعرض نتنياهو لضغوط في سبيل الحفاظ على حكومته الائتلافية. وهدد شريكان من تيار اليمين المتطرف بالانسحاب احتجاجًا على أي اتفاق يعتبران أنه ينقذ حماس. كما يرغب شريك من تيار الوسط، هو الجنرال السابق بيني جانتس، دراسة الصفقة.

ورحبت حماس مبدئيًا بمبادرة بايدن. وقال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان لقناة الجزيرة يوم السبت «أعلن بايدن عن أفكار نظرنا لها بإيجابية وقلنا إن هذه الأفكار لا تكفي ونحن بحاجة إلى اتفاق كامل لأن التفاصيل لدى الجانب الإسرائيلي لطالما كانت عنوان أزمة دائم، سواء في وقف إطلاق النار ورغبة (الجانب) الإسرائيلي ألا يكون هذا دائمًا، أو في الانسحاب ومحاولة إسرائيل البقاء في مواقع محددة في قطاع غزة أو حتى في عملية التبادل».

وترغب «حماس» في نهاية مضمونة للهجوم على غزة، وانسحاب جميع القوات الإسرائيلية وحرية حركة الفلسطينيين والحصول على مساعدات لإعادة الإعمار. وأعلنت سلطات الصحة في غزة أن العدوان الإسرائيلي على القطاع أسفر عن استشهاد أكثر من 36 ألف فلسطيني. 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لازاريني: 10 أطفال بالمعدل يفقدون «ساقا أو ساقين» في غزة يوميًا
لازاريني: 10 أطفال بالمعدل يفقدون «ساقا أو ساقين» في غزة يوميًا
واشنطن تحذِّر من اشتعال حرب إقليمية حال تجدد النزاع بين «إسرائيل» و«حزب الله»
واشنطن تحذِّر من اشتعال حرب إقليمية حال تجدد النزاع بين «إسرائيل»...
الخارجية الألمانية تحذر من «سوء تقدير» يشعل حربًا بين لبنان و«إسرائيل»
الخارجية الألمانية تحذر من «سوء تقدير» يشعل حربًا بين لبنان ...
الاحتلال يعتقل 11 فلسطينيا من الضفة
الاحتلال يعتقل 11 فلسطينيا من الضفة
عشرات المستعمرين يقتحمون «الأقصى»
عشرات المستعمرين يقتحمون «الأقصى»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم