Atwasat

الحوثيون يسقطون طائرة «تجسس» أميركية مقاتلة بصاروخ محلي الصنع (فيديو)

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 29 مايو 2024, 09:19 مساء
WTV_Frequency

أعلن الحوثيون في اليمن، اليوم الأربعاء، إسقاط طائرة «تجسس أميركية» مقاتلة من طراز «MQ-9». وأشاروا إلى أنها هي السادسة التي يجرى إسقاطها منذ دخول اليمن معركة «الفتح الموعود والجهاد المقدس» إسنادا ونصرة لغزة، والثالثة من الطراز نفسه التي تسقطها الصواريخ اليمنية خلال أسبوعين فقط.

وأوضح الناطق باسم القوات اليمنية التابعة للحوثيين، يحيى سريع، في بيان مساء اليوم «قوات الدفاعِ الجوي نجحت فجرَ يومنا هذا الأربعاءِ في إسقاط طائرة أميريكية نوع (MQ-9) خلال تنفيذها مهاما عدائية في أجواء محافظة مأرب بصاروخ أرض جو محلي الصنع»

الطائرة السادسة التي جرى إسقاطها من النوع نفسه 
وأشار الحوثيون إلى أن عملية إسقاط الطائرة جاءت بعد أيام فقط من إسقاط طائرة أخرى من النوعِ نفسه في أجواء محافظة البيضاء، منوهين إلى أن العملية «تأتي انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ، ورداً على العدوانِ الأميركي - البريطاني على بلدنا».

وأكد الحوثيون أن «هذه الطائرة الأميركية هي الطائرة السادسةُ التي جرى إسقاطُها من هذا النوع خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس دعماً وإسناداً للشعب الفلسطيني».

وشددت القوات اليمنية التابعة لجماعة الحوثي «على أنها مستمرةٌ في تطوير قدراتِها الدفاعيةِ للتصدي للعدوانِ الأميركي - البريطاني ولكل القوى المعادية، واستمراراً في الانتصار للشعب الفلسطيني المظلوم في قطاع غزة حتى وقفِ العدوان ورفع الحصار». ووزع الإعلام الحربي مشاهد لإسقاط الطائرة.

-  الحوثيون يوثقون لحظة إسقاط مسيَّرة أميركية فوق محافظة البيضاء جنوب اليمن
-  «الحوثيون» يعلنون إسقاط مسيرة أميركية من نوع «MQ9» خلال تنفيذها «أعمالا عدائية» باليمن
-  الحوثيون يعلنون استهداف السفن المتجهة لـ«إسرائيل» في البحر المتوسط

وأسقطت القوات المسلحة اليمنية عشر طائرات من طراز «MQ-9» الأميركية، منها ست منذ بدء معركة «الفتح الموعود والجهاد المقدس» نصرةً للشعب الفلسطيني.

مواصفات «MQ-9»
تعد «MQ-9» من بين أحدث الطائرات الأميركية دون طيار، وتضم مواصفات تكنولوجية عالية، منها نظام رادار متطور وكاميرات ومستشعرات عالية الدقة، تستطيع مسح منطقة قطرها 360 درجة.

وهي متعددة الأغراض، إذ تتنوع مهامها بين المراقبة والتجسس. كما تستخدم كقاذفة للصواريخ في ميادين القتال، إذ تستطيع حمل كمية كبيرة من الصواريخ والقنابل الموجهة بالليزر، ويمكنها ضرب أهداف «متحركة عالية القيمة وحساسة»، بالإضافة إلى ضرب الأهداف الثابتة، نظرا لأنظمة أسلحتها، وقدرتها على مراقبة المنطقة فترة طويلة من الزمن.

والصواريخ والقنابل التي تستطيع حملها هي 4 صواريخ «AGM-114» (هيلفاير)، ويمكن إضافة قنبلتین 82 كافة، مع رؤية ليزر الموجهة بـGPS، ويجرى اختبار تجهيزها بصواريخ «AIM-92» (ستينغر).

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إصابة سفينة تجارية بهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن
إصابة سفينة تجارية بهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن
حماس تطالب واشنطن بالضغط على «إسرائيل» لوقف إطلاق نار دائم في غزة
حماس تطالب واشنطن بالضغط على «إسرائيل» لوقف إطلاق نار دائم في غزة
10 جرحى في حريق في مصفاة نفط في شمال العراق
10 جرحى في حريق في مصفاة نفط في شمال العراق
ارتفاع حصيلة شهداء حرب الإبادة في غزة إلى 37232 شخصا
ارتفاع حصيلة شهداء حرب الإبادة في غزة إلى 37232 شخصا
الذكاء الصناعي يهيمن على موسم الحج: تاكسي جوي.. و«روبوت» بـ96 لغة
الذكاء الصناعي يهيمن على موسم الحج: تاكسي جوي.. و«روبوت» بـ96 لغة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم