Atwasat

الإعلام الحكومي في غزة: إغلاق معبر رفح يفاقم الأزمة ويهدد الشمال بالمجاعة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 26 مايو 2024, 06:53 مساء
WTV_Frequency

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة سلامة معروف، إن استمرار إغلاق معبر رفح أمام دخول شاحنات المساعدات، وإعاقة دخولها من معبر كرم أبوسالم، يعمق الأزمة الإنسانية داخل قطاع غزة، ويطبق حصار الاحتلال على القطاع غزة بالكامل.

وأضاف معروف، في بيان، أن ذلك يعيد شبح المجاعة ليتهدد من جديد محافظتي غزة والشمال، ويفاقم أزمة الأمن الغذائي بمحافظات الوسط والجنوب، لا سيما مع نزوح عشرات آلاف المواطنين من مدينة رفح جراء عملية الاجتياح التي يقوم بها جيش الاحتلال.

يأتي ذلك في الوقت الذي أوردت فيه قناة «القاهرة الإخبارية»، اليوم الأحد، أنباء عن بدء شاحنات مساعدات آتية من مصر، الدخول إلى غزة عبر معبر كرم أبوسالم الحدودي بين إسرائيل والقطاع.

وبحسب القناة، انطلقت «200 شاحنة» تحمل مساعدات إنسانية من الجانب المصري لمعبر رفح مع غزة، المغلق منذ أوائل مايو بعد سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني منه، إلى معبر كرم أبوسالم. وأشارت إلى أن القافلة تتضمن «أربع شاحنات تحمل وقودا».

ضعف جهود الإغاثة المقدمة لأهالي القطاع
وأشار معروف إلى ضعف جهود الإغاثة المقدمة لأهالي القطاع، وبقائها دون الحد الأدنى المطلوب أمام الكارثة الإنسانية التي تعصف به. وأوضح معروف، أن ما دخل من شاحنات عبر الرصيف البحري منذ بداية عمله، لم يتجاوز 100 شاحنة، فيما دخل لمحافظتي غزة والشمال الأسبوع الماضي من نقطة غرب بيت لاهيا 214 شاحنة، منها 109 شاحنات محملة بالطحين للمخابز والمواطنين و6 شاحنات أدوية فقط.

-  الاتحاد الأوروبي يدرس إرسال بعثة حدودية إلى رفح
-  «اتفاق موقت» بين السيسي وبايدن على تسليم مساعدات ووقود إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبوسالم

جدد معروف مطالبته بانسحاب قوات الاحتلال من معبر رفح، مؤكدًا أن المعابر البرية هي «الأكثر جدوى وفاعلية لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة، والحد من أزمة الأمن الغذائي ومنع المجاعة التي تتهدد كافة مناطق القطاع».

ودعا رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، للضغط على الاحتلال لإدخال قوافل المساعدات برًا وعبر المنافذ المعروفة كرفح وكرم أبوسالم وإعادة تفعيل معابر المنطار والشجاعية وبيت حانون.

شاحنات المساعدات والإغاثة تصطف على الجانب المصري
وختم بالقول: «يجب أن يتداعى المجتمع الدولي عاجلًا وقبل فوات الأوان لإنقاذ من يموتون جوعًا وأفضل وسيلة لذلك هو عمل المعابر البرية بصورة تسمح بإدخال كافٍ ومنتظم لشاحنات المساعدات والإغاثة التي تصطف على الجانب المصري من معبر رفح ويرفض الاحتلال إدخالها حتى اللحظة، ضاربًا بعرض الحائط قرارات مجلس الأمن الدولي ومحكمة العدل الدولية، ودون الاكتراث بالواقع الإنساني الكارثي للمواطنين في القطاع».

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي احتلال معبر رفح البري منذ 7 مايو الجاري، وتمنع دخول المساعدات وسفر المرضى والجرحى للخارج لتلقي العلاج. وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 35 ألفًا و984 شهيدًا، وإصابة 80 ألفًا و643 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ارتفاع حصيلة حريق مبنى يؤوي عمالا أجانب في الكويت إلى 49 قتيلاً
ارتفاع حصيلة حريق مبنى يؤوي عمالا أجانب في الكويت إلى 49 قتيلاً
بلينكن: الولايات المتحدة راجعت اقتراحات «حماس» وبعض التغييرات قابلة للتنفيذ
بلينكن: الولايات المتحدة راجعت اقتراحات «حماس» وبعض التغييرات ...
إصابة سفينة تجارية بهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن
إصابة سفينة تجارية بهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن
حماس تطالب واشنطن بالضغط على «إسرائيل» لوقف إطلاق نار دائم في غزة
حماس تطالب واشنطن بالضغط على «إسرائيل» لوقف إطلاق نار دائم في غزة
10 جرحى في حريق في مصفاة نفط في شمال العراق
10 جرحى في حريق في مصفاة نفط في شمال العراق
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم