Atwasat

مصادر لـ«نيويورك تايمز»: محادثات الهدنة في غزة تستأنف خلال أيام

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الأحد 26 مايو 2024, 12:16 مساء
WTV_Frequency

أكدت مصادر أن المساعي الدبلوماسية جارية لاستئناف المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار بقطاع غزة خلال أيام ، في الوقت الذي يكثف فيه جيش الاحتلال عملياته العسكرية في مدينة رفح جنوبي القطاع.

ونقلت جريدة «نيويورك تايمز» الأميركية، أمس السبت، عن ثلاثة مصادر مطلعة قولها إن محادثات مبدئية قد جرت الأسبوع الماضي في العاصمة الفرنسية باريس، وجمعت رئيس «الموساد» الإسرائيلي، ديفيد برنياع، ورئيس مكتب التحقيقات الفيدرالية الأميركي (سي آي أيه) ويليام بيرنز، ورئيس الوزراء القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

مبادرات إضافية تتعلق بمباحثات الهدنة
وبحسب المصادر التي لم تذكرها الجريدة،  فإن المفاوضات بشأن الرهائن «يجب أن تكتمل من أجل إحراز تقدم في المبادرات الأخرى ذات الصلة، بما يشمل إجراء نقاش إقليمي حول حكم غزة بعد الحرب، ووقف إطلاق النار، ومحادثات حول التطبيع بين إسرائيل والسعودية».

وخلال الأشهر الماضية، سعت قطر والولايات المتحدة ومصر للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، يشمل تبادل الرهائن المحتجزين لدى حركة «حماس» ومئات من الأسرى في السجون الإسرائيلية.

- «اتفاق موقت» بين السيسي وبايدن على تسليم مساعدات ووقود إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبوسالم
- الاتحاد الأوروبي يدرس إرسال بعثة حدودية إلى رفح

نقاط عالقة تنسف المحادثات السابقة
لكن المحادثات السابقة انهارت مرارا بسبب الخلاف حول مدة الهدنة وطبيعتها، التي أوضحت أن «حماس تريد وقفا دائما لإطلاق النار، في حين تريد إسرائيل وقفا موقتا، كي تواصل عملياتها العسكرية. وتركزت نقطة الخلاف الرئيسية الأخرى في الجولة الأخيرة على كيفية الانتقال بين المراحل المختلفة لاتفاق شمل ثلاث مراحل».

ومن بين النقاط الخلافية أيضا، المدة التي تنسحب خلالها قوات الاحتلال الإسرائيلية من غزة، وما إذا ستسمح  لسكان القطاع بالتحرك بحرية بين الأجزاء الشمالية والجنوبية خلال فترات وقف إطلاق النار.

كما اختلفت الأطراف بشأن عدد الرهائن الذي يتعين أن تطلقهم «حماس»، وكذلك عدد الأسرى الذين تطلب الحركة إطلاقهم من السجون الإسرائيلية في المقابل.

وخلال جولة المحادثات الأخيرة، تحدث المفاوضون عن احتمال إطلاق 33 رهينة، معظمهم من النساء وكبار السن، وأي شخص يحتاج إلى رعاية طبية عاجلة، من أصل 120 رهينة إسرائيلي ما زالوا داخل غزة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ارتفاع حصيلة شهداء حرب الإبادة على غزة إلى 32 ألفا و372 شخصا
ارتفاع حصيلة شهداء حرب الإبادة على غزة إلى 32 ألفا و372 شخصا
«واشنطن بوست»: صفقة أسلحة أميركية بـ18 مليار دولار في طريقها لـ«إسرائيل»
«واشنطن بوست»: صفقة أسلحة أميركية بـ18 مليار دولار في طريقها ...
عشرات الوفيات بلهيب الشمس في موسم الحج
عشرات الوفيات بلهيب الشمس في موسم الحج
شاهد: «حزب الله» ينشر صورا التقطتها مسيراته توثق أهدافا حيوية بينها ميناء ومنشآت عسكرية شمال «إسرائيل»
شاهد: «حزب الله» ينشر صورا التقطتها مسيراته توثق أهدافا حيوية ...
جريدة عبرية: إيران حذرت «حزب الله» من مخطط إسرائيلي لاغتيال حسن نصر الله
جريدة عبرية: إيران حذرت «حزب الله» من مخطط إسرائيلي لاغتيال حسن ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم