Atwasat

البيت الأبيض يعتبر إغلاق «إسرائيل» معبري رفح وكرم أبوسالم «غير مقبول»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 07 مايو 2024, 09:49 مساء
القاهرة - بوابة الوسط

اعتبرت الولايات المتحدة الثلاثاء أن إغلاق «إسرائيل» لمعبري رفح وكرم أبوسالم الأساسيين لدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة هو أمر «غير مقبول».

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار للصحفيين «يجب على المعبرين اللذين جرى إغلاقهما أن يفتحا، من غير المقبول أن يجري إغلاقهما»، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يعاد فتح كرم أبوسالم الأربعاء، بحسب «فرانس برس». 

وأعلن الاحتلال الإسرائيلي الثلاثاء أن جيشه سيطر على معبر رفح الحدودي مع مصر، وكان قد أغلق معبر كرم أبوسالم بينه وبين القطاع، وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، في وقت سابق اليوم إن «إسرائيل» أبلغت الولايات المتحدة بأن عمليتها في رفح ستكون محدودة وتهدف إلى منع تهريب الأسلحة والأموال إلى غزة.

الاحتلال يحذر من  «تعميق» عملياته في غزة
وأضاف كيربي أن المحادثات بشأن اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار استؤنفت في القاهرة يوم الثلاثاء بحضور مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، متوقعًا أن يتمكن الجانبان من سد الفجوات المتبقية، بحسب «رويترز».

-  واشنطن تأمل أن تتمكن «إسرائيل» و«حماس» من «سد الفجوات المتبقية» بشأن الهدنة
-  «حماس»: محادثات القاهرة «فرصة أخيرة» لإسرائيل لاستعادة «الأسرى»
-  أول تحرك من مقاتلي «القسام» لمواجهة سيطرة الاحتلال على معبر رفح
-  جيش الاحتلال يعلن سيطرته على معبر رفح من الجانب الفلسطيني

وحذر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الثلاثاء من أن إسرائيل مستعدة «لتعميق» عملياتها في غزة إذا فشلت محادثات الهدنة في ضمان إطلاق «الرهائن» المحتجزين في القطاع. 

وقال غالانت في بيان بعد جولة قام بها في رفح عقب توغل إسرائيلي فجر الثلاثاء لمعبر المدينة الحدودي مع مصر، إن الدولة العبرية مستعدة «لتقديم تنازلات» لاستعادة الرهائن. وأضاف «لكن إذا كان هذا الخيار غير متاح، سنمضي نحو تعميق العملية، وهذا سيحصل في كل أنحاء القطاع، في الجنوب، في الوسط، وفي الشمال»، بحسب «فرانس برس».

الاحتلال يقتحم  معبر رفح الحدودي ويوقف المساعدات
واقتحمت قوات الاحتلال صباح اليوم الثلاثاء معبر رفح الحدودي، وأوقفت تدفق المساعدات إلى القطاع، ضمن توغلها البري على مدينة رفح الذي بدأ صباح أمس. وبسيطرة الاحتلال على معبر رفح، يكون قد أُغلق المنفذ البري الذي تدخل منه المساعدات ويخرج منه جرحى ومرضى لتلقي العلاج خارج القطاع، في ظل تدهور الوضع الصحي في مناطق غزة جراء العدوان المتواصل على القطاع.

-  جيش الاحتلال يعلن سيطرته على معبر رفح من الجانب الفلسطيني
-  الاحتلال الإسرائيلي يمنع الأمم المتحدة من دخول معبر رفح
وتعد مدينة رفح آخر ملاذ للنازحين في القطاع المنكوب، فمنذ بداية العملية البرية التي شنتها قوات الاحتلال على قطاع غزة في الـ27 من أكتوبر الماضي، يُطلب من المواطنين التوجه من شمال القطاع ووسطه إلى الجنوب، بادعاء أنها «مناطق آمنة».

يشار إلى أن الإشراف على معبر رفح يجري وفق اتفاقية المعابر للعام 2005، التي جرى التوصل إليها في نوفمبر 2005 بين حكومة الاحتلال الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية، والاتحاد الأوروبي باعتباره طرفًا في اللجنة الرباعية الدولية التي كانت تتولى الوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

مصر تدين التصعيد الإسرائيلي الخطير
من جانبها دانت مصر «بأشد العبارات» العمليات العسكرية الإسرائيلية فى مدينة رفح الفلسطينية، وما أسفرت عنه من سيطرة إسرائيلية على الجانب الفلسطينى من معبر رفح الرابط بين غزة ومصر.

واعتبرت مصر، في بيان لوزارة الخارجية اليوم، أن هذا التصعيد الخطير يهدد حياة أكثر من مليون فلسطيني، يعتمدون اعتمادًا أساسيًا على هذا المعبر باعتباره شريان الحياة الرئيسى لقطاع غزة، والمنفذ الآمن لخروج الجرحى والمرضى لتلقى العلاج، ولدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الأشقاء الفلسطينيين فى غزة.

غوتيريس يطالب إعادة فتح معبري رفح وكرم أبوسالم «على الفور»
وطالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إسرائيل الثلاثاء بإعادة فتح معبري رفح وكرم أبوسالم «على الفور» للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، داعيًا حكومة الدولة العبرية الى «وقف التصعيد».

وقال غوتيريس للصحفيين إن «إغلاق معبري رفح وكرم أبوسالم في الوقت عينه يضر بشكل خاص بالحالة الإنسانية اليائسة أساسًا. يجب أن يعاد فتحهما على الفور»، محذرًا من أن «هجومًا واسعًا» على رفح المكتظة بالسكان سيكون عبارة عن «كارثة إنسانية»، بحسب «فرانس برس».

ألمانيا تحذر من مغبة شن «هجوم كبير» على رفح 
حذّرت ألمانيا الثلاثاء من مغبة شن «هجوم كبير» على رفح بعدما دخلت دبابات إسرائيلية المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة، ودعت إلى إعادة فتح المعابر مع القطاع.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك عبر منصة إكس «أحذر من شن هجوم كبير على رفح»، وأضافت «لا يمكن أن يتبخر مليون شخص ببساطة في الهواء. إنهم بحاجة إلى الحماية. إنهم بحاجة إلى مزيد من المساعدات الإنسانية بشكل عاجل... يجب إعادة فتح معبري رفح وكرم أبو سالم الحدوديين على الفور».