Atwasat

«الصحة العالمية»: الصورة قاتمة والوضع مروّع فالأطفال يموتون جوعًا في غزة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 04 مارس 2024, 08:39 مساء
WTV_Frequency

حذّرت منظّمة الصحة العالمية من أن أطفالا يموتون جوعا في مستشفيين في شمال غزة زارتهما بعثتها في نهاية الأسبوع راصدة نقصا حادا في الأغذية والوقود والأدوية.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس إن الزيارتين اللتين أجرتهما الوكالة في نهاية الأسبوع إلى مستشفيي العودة وكمال عدوان «كانتا الأوليين منذ أكتوبر 2023 على الرغم من جهودنا للوصول بشكل أكثر انتظاما إلى شمال غزة»، بحسب «فرانس برس».

ولفت تيدروس في منشور على منصة «إكس» إلى أن الصورة «قاتمة» مشيرا إلى أن «الوضع في (مستشفى) العودة مروّع نظرا إلى تدمير أحد الأبنية». وقال إن مستشفى كمال عدوان، الوحيد الذي يضم قسما للأطفال في شمال غزة، يغصّ بالمرضى. وأضاف «أدى الشح في الأغذية إلى وفاة عشرة أطفال».

المجاعة في غزة أصبحت «شبه حتمية»
في المجموع، أعلنت وزارة الصحة في غزة وفاة 16 طفلا على الأقل من جراء سوء التغذية في شمال غزة المقطوعة عنه المساعدات. وفي الأسبوع الماضي حذّرت الأمم المتحدة من أن المجاعة في غزة أصبحت «شبه حتمية» بسبب الحرب المندلعة في القطاع منذ السابع من أكتوبر.

-  «يونيسف» تحذر من تزايد وفيات الأطفال في غزة بسبب الجفاف وسوء التغذية
- «يونيسف»: 80% من أطفال غزة يعانون فقرا غذائيا حادا.. والوفاة بانتظارهم حال استمرار الحصار
«يونيسف» تحذر من القصف الإسرائيلي: خسائر فادحة في صفوف أطفال غزة

كذلك، احتُجز 250 شخصًا رهائن، لا يزال 130 منهم في الأسر وفق «إسرائيل» التي تُرجّح مقتل 31 منهم في القطاع. وباشرت «إسرائيل» حملة قصف كثيفة على غزة ردا على الهجوم أتبعتها بعمليات عسكرية برية في 27 أكتوبر، أسفرت حتى الآن عن مقتل 30534 شخصاً غالبيتهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

«الدواء الأساسي هو وقف إطلاق النار»
إضافة إلى النقص الحاد في الأغذية في المستشفيين، حذّر تيدروس على «إكس» من أن انقطاع الكهرباء «يشكل خطرا جديا على رعاية المرضى، لا سيما في أقسام حساسة على غرار وحدتي العناية المركزة وحديثي الولادة». وقال إن البعثة سلّمت كلا من المستشفيين في نهاية الأسبوع 9500 لتر من الوقود مع إمدادات طبية أساسية.

ولفت إلى أن ما تم تسليمه يلبي «جزءا يسيرا من الاحتياجات العاجلة المنقذة للحياة». وجدّد المدير العام للمنظمة دعوته «إسرائيل» إلى «ضمان إيصال المساعدات الإنسانية بأمان وانتظام».

وقال إن «المدنيين وخاصة الأطفال والطواقم الطبية بحاجة إلى مساعدات معزّزة فورا»، مشددا على أن «الدواء الأساسي لكل هؤلاء المرضى هو السلام. هو وقف إطلاق النار».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«حماس»: المقبرة الجماعية بمجمع ناصر دليل لارتكاب الاحتلال فظائع إنسانية بدعم أميركي
«حماس»: المقبرة الجماعية بمجمع ناصر دليل لارتكاب الاحتلال فظائع ...
هنية: نحذر من اجتياح رفح.. ونرحب بأي قوة عربية أو إسلامية بشرط
هنية: نحذر من اجتياح رفح.. ونرحب بأي قوة عربية أو إسلامية بشرط
شاهد: «القسام» تتبنى تنفيذ «الكمين المركب» في بلدة النبي إلياس
شاهد: «القسام» تتبنى تنفيذ «الكمين المركب» في بلدة النبي إلياس
هنية: الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأميركية يعرقلان التوصل لاتفاق في غزة
هنية: الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأميركية يعرقلان التوصل ...
«نادي الأسير»: ارتفاع معتقلي الضفة الغربية إلى 8400 فلسطيني
«نادي الأسير»: ارتفاع معتقلي الضفة الغربية إلى 8400 فلسطيني
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم