Atwasat

مصر وإيران تبحثان «تطبيع العلاقات» وتداعيات حرب غزة

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 27 فبراير 2024, 05:35 مساء
WTV_Frequency

بحث اليوم الثلاثاء وزير الخارجية المصري سامح شكري مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، على هامش الدورة الـ50 لمجلس حقوق الإنسان ومؤتمر نزع السلاح في جنيف بسويسرا، أهمية العمل المشترك نحو تسوية القضايا العالقة بين البلدين بهدف تطبيع العلاقات، استنادًا إلى مبادئ الاحترام المتبادل وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وبما يحقق مصالح الشعبين المصري والإيراني ويدعم الاستقرار وتعزيز الأمن في محيطهما الإقليمي. 

 مسار العلاقات الثنائية بين البلدين
وصرح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبوزيد، أن شكري تطرق إلى مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، فى إطار متابعة توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي والإيراني إبراهيم رئيسي عقب لقائهما على هامش القمة العربية الإسلامية المشتركة بالرياض في نوفمبر الماضي والتي قضت بأهمية العمل المشترك نحو تسوية القضايا العالقة بهدف تطبيع العلاقات، استنادًا إلى مبادئ الاحترام المتبادل وحسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول.

-  مصر تعيد تذكير العالم بدعوة وزير إسرائيلي لاستخدام «النووي» ضد الفلسطينيين
-  «القاهرة الإخبارية»: مصادر مصرية تحدد الخطوة التالية بعد اجتماعات باريس بشأن غزة

وأوضح الناطق، أن اللقاء تناول في شق كبير منه التطورات الخاصة بأزمة قطاع غزة والتداعيات الخطيرة لاستمرار الاعتداءات الإسرائيلية على القطاع، والأوضاع الإنسانية الكارثية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني. وفي هذا السياق، حرص شكرى على إطلاع نظيره الإيراني على الجهود المبذولة من قبل مصر لمحاولة التوصل إلى مسارات تهدئة تضع حدًا لمعاناة الشعب الفلسطيني وتتيح وصول المساعدات بصورة مستدامة تلبية لاحتياجات القطاع. 

 تكثيف الجهود نحو الوقف الفوري لإطلاق النار 
وجدد الوزيران، بحسب الناطق، رفضهما الكامل لأية مخططات تستهدف تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم وتصفية القضية الفلسطينية، واتفقا على تكثيف الجهود من أجل الدفع نحو الوقف الفوري لإطلاق النار والعمل على استدامة وصول المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني في القطاع اتساقًا مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة. 

وأكد شكري لنظيره الإيراني قلق مصر البالغ إزاء اتساع رقعة الصراع في المنطقة بما ينذر بعواقب خطيرة على أمن واستقرار عدد من الدول العربية الشقيقة. وأضاف الناطق أن شكري شدد على قلق مصر البالغ لاتساع رقعة التوترات العسكرية في منطقة جنوب البحر الأحمر والتي ترتب عليها تهديد حركة الملاحة الدولية في أحد أهم ممراتها على نحو غير مسبوق، والضرر المباشر لمصالح عدد كبير من الدول، ومن بينها مصر، مما يستلزم تعاون جميع دول الإقليم لدعم الاستقرار والسلام والقضاء على بؤر التوتر والصراعات في تلك المنطقة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أبو مازن: الولايات المتحدة الوحيدة القادرة على إيقاف الاجتياح الإسرائيلي لرفح
أبو مازن: الولايات المتحدة الوحيدة القادرة على إيقاف الاجتياح ...
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و454 شهيدا
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ...
مسؤولو الخارجية الأميركية يقرون بانتهاك الاحتلال الإسرائيلي القوانين الدولية في غزة
مسؤولو الخارجية الأميركية يقرون بانتهاك الاحتلال الإسرائيلي ...
غدا.. وفد من حماس يزور القاهرة لمواصلة محادثات وقف إطلاق النار في غزة
غدا.. وفد من حماس يزور القاهرة لمواصلة محادثات وقف إطلاق النار في...
مسؤول في «حماس»: الحركة ستسلم ردها غدا في القاهرة على مقترح الهدنة الجديد
مسؤول في «حماس»: الحركة ستسلم ردها غدا في القاهرة على مقترح ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم