Atwasat

هنية يعلن شروط «حماس» لإنجاز مفاوضات التهدئة في غزة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 17 فبراير 2024, 06:11 مساء
WTV_Frequency

جدّد رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية السبت التأكيد على أن الحركة تريد «الوقف الكامل للعدوان» في غزة من دون أن «تفرّط بتضحيات شعبنا» و«إنجازات مقاومته»، وذلك غداة دعوة الرئيس الأميركي لـ«هدنة موقتة» لضمان الإفراج عن الرهائن.

وعُقدت في القاهرة الأسبوع الجاري مفاوضات رفيعة المستوى سعيا لوقف الحرب في غزة، لكنها لم تفض حتى الآن إلى أي نتائج تذكر. وفي بيان نشر السبت أكد رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية شروط حماس ومن بينها وضع حد للقتال في غزة، وفق «فرانس برس».

وقال إن الحركة «تتعامل بروح إيجابية ومسؤولية عالية مع المفاوضات الجارية إلا أنها لن تفرط بتضحيات شعبنا العظيمة وإنجازات مقاومته الباسلة». وأضاف إن «المقاومة لن ترضى بأقل من الوقف الكامل للعدوان، وانسحاب جيش الاحتلال خارج القطاع، ورفع الحصار الظالم وتوفير المأوى الآمن والمناسب للنازحين والمشردين».

 «عودة النازحين خاصة إلى شمال القطاع ووقف سياسة التجويع»
وشدّد هنية على ضرورة «عودة النازحين خاصة إلى شمال القطاع ووقف سياسة التجويع الهمجية والالتزام بإعادة الإعمار،  وكلها متطلبات إنسانية ومحل إجماع في الأمم المتحدة ومؤسسات حقوق الإنسان وقرار محكمة العدل الدولية وعلى الاحتلال أن ينصاع لها».

-  «حماس» تتسلم مقترح اجتماع باريس لوقف إطلاق النار في غزة.. وتؤكد بدء دراسته
-  «وول ستريت جورنال»: مفاوضات الهدنة في القاهرة تفشل في سد الثغرات بين «حماس» و«إسرائيل»

ولفت إلى أن «تحقيق صفقة تبادل أسرى يتم من خلالها الإفراج عن أسرانا خصوصاً القدامى وذوي الأحكام العالية هو هدف من أهداف هذه المفاوضات ولا يمكن القفز عن ذلك». وفي سياق متصل دعا الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة إلى «وقف موقت لإطلاق النار» في قطاع غزة من أجل «إخراج الرهائن».

وقف موقت لإطلاق النار بهدف إخراج الرهائن
وقال الرئيس الأميركي «دافعت عن فكرة ما زلت متمسكا بها إلى حد بعيد، هي وجوب (التزام) وقف موقت لإطلاق النار بهدف إخراج الرهائن. الأمر مستمر. ما زلت آمل بأن ذلك ممكن». وأوضح أنه أجرى محادثات «مطوّلة» مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بهذا الشأن وأن المفاوضات «جارية». وسبق أن أعلن نتانياهو رفض مطالب «حماس».

في وقت سابق من الأسبوع الحالي التقى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز ورئيس الموساد ديفيد برنيع ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني مع مسؤولين مصريين في القاهرة للبحث في «تهدئة» في قطاع غزة. تمارس عائلات رهائن لا يزالون محتجزين في غزة ضغوطا متزايدة على نتانياهو للتوصل إلى اتفاق يضمن الإفراج عن أبنائها.

من ناحية أخرى، استشهد ما لا يقلّ عن 28858 شخصًا، معظمهم نساء وأطفال، في الهجوم الإسرائيلي المدمر والمتواصل على غزّة، وفق وزارة الصحّة التابعة لـ«حماس».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الخارجية الألمانية تحذر من «سوء تقدير» يشعل حربًا بين لبنان و«إسرائيل»
الخارجية الألمانية تحذر من «سوء تقدير» يشعل حربًا بين لبنان ...
الاحتلال يعتقل 11 فلسطينيا من الضفة
الاحتلال يعتقل 11 فلسطينيا من الضفة
عشرات المستعمرين يقتحمون «الأقصى»
عشرات المستعمرين يقتحمون «الأقصى»
الاحتلال يعتقل 9400 فلسطيني من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 9400 فلسطيني من الضفة منذ 7 أكتوبر
حرب السودان تفاقم معاناة مرضى السرطان
حرب السودان تفاقم معاناة مرضى السرطان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم