Atwasat

إيران تهدد إسرائيل «بعمل مباشر» لمقتل قيادي بارز في الحرس الثوري

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 27 ديسمبر 2023, 06:05 مساء
WTV_Frequency

حذر الحرس الثوري في إيران، اليوم الأربعاء، الكيان الصهيوني من أن طهران سترد على اغتيال الاحتلال الإسرائيلي أحد قادته «بعمل مباشر»، وأعمال أخرى تنفذها المجموعات الموالية لإيران في المنطقة.

واتهمت طهران، يوم الإثنين، إسرائيل باغتيال القيادي في الحرس الثوري رضي موسوي، الذي يعد أحد المستشارين الأكثر خبرة في فيلق القدس رئيس الوحدة الموكلة بالعمليات الخارجية في الحرس الثوري، بحسب وكالة «فرانس برس».  

ونقلت وكالة «مهر» عن الناطق باسم الحرس الثوري رمضان شريف قوله: «ردنا على اغتيال الشهيد موسوي سيكون مزيجا من العمل المباشر وجبهة المقاومة».

جبهة المقاومة
«جبهة المقاومة» هو المصطلح المستخدم في إيران الذي يشمل النظام في سورية، وحزب الله اللبناني، وحماس الفلسطينية، والفصائل العراقية، والمتمردين الحوثيين اليمنيين المقربين من إيران والمعارضين لإسرائيل، العدو اللدود للجمهورية الإسلامية.

وفي العراق، شيَّع المئات في مدينتي النجف وكربلاء جثمان رضي موسوي الذي قُتل، الإثنين، بـ«هجوم صاروخي» إسرائيلي في دمشق، بحسب الإعلام الرسمي الإيراني.

ورداً على سؤال بشأن هذه الضربة، قالت إسرائيل إنها «لا تعلق على المعلومات الواردة من وسائل الإعلام الأجنبية». وتقول إسرائيل بانتظام إنها تريد منع إيران من ترسيخ وجودها على أعتابها.

الشيطان الأكبر
ورفع المشيِّعون نعش موسوي وصوره داخل العتبة العلوية في مدينة النجف المقدسة لدى الشيعة، ورددوا هتافات «أميركا الشيطان الأكبر» و«أميركا عدو الله».

كما حمل مشاركون في التشييع، وبينهم رجال دين وعناصر في الحشد الشعبي العراقي وزوار إيرانيون، أعلام الحشد، وهو تحالف فصائل عراقية موالية لإيران باتت منضوية في القوات الرسمية.

وقال السفير الإيراني في العراق، محمد آل صادق، الذي شارك في التشييع: «استشهاد موسوي جريمة أخرى تضاف إلى سجل جرائم العدو الصهيوني الذي بدأ يتخبط بدون أن يحقق أي انتصار أكان عسكريًا أم سياسيًا».

-  إيران: لا جديد في تقرير وكالة الطاقة بشأن اليورانيوم
- الرئيس الإيراني: إسرائيل ستدفع ثمن قتل القيادي في الحرس الثوري بسورية

وأضاف: «لذلك بدأ بين فترة وأخرى يضرب أهدافنا، ولكن النصر قريب إن شاء الله، وسيُلقَّن درسًا لن ينساه».

ونُقل الجثمان بعد ذلك إلى كربلاء، حيث أقيمت له مراسم تشييع في العتبتين الحسينية والعباسية.

وأفادت وكالة «إرنا» الرسمية الإيرانية بأن جثمان موسوي سينقل بعد ذلك إلى الجمهورية الإسلامية، بداية إلى مدينة مشهد بشمال شرق البلاد، ومنها إلى طهران، حيث ستقام مراسم تشييع الخميس قبل أن يوارى الثرى.

ازدياد  التوتر في الشرق الأوسط
وزاد مقتل موسوي من منسوب التوتر في الشرق الأوسط، حيث صعدت الجماعات المدعومة من إيران هجماتها منذ هاجمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسرائيل في السابع من أكتوبر، ما أطلق شرارة الحرب في قطاع غزة.

ويشهد العراق كذلك توترا على خلفية هذه الحرب، حيث تعرضت القوات الأميركية في العراق وسورية لعشرات الهجمات منذ منتصف أكتوبر، تبنّت معظمها «المقاومة الإسلامية في العراق» التي تضم مقاتلين في فصائل مرتبطة بالحشد الشعبي.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جيش الاحتلال الإسرائيلي يتبنى شن غارات على «أهداف للحوثيين» باليمن
جيش الاحتلال الإسرائيلي يتبنى شن غارات على «أهداف للحوثيين» ...
جماعة الحوثي تتوعد «إسرائيل» «بدفع ثمن» ضرباتها في اليمن
جماعة الحوثي تتوعد «إسرائيل» «بدفع ثمن» ضرباتها في اليمن
«القسام» تقصف من جنوب لبنان مقر قيادة للاحتلال في الجليل الأعلى
«القسام» تقصف من جنوب لبنان مقر قيادة للاحتلال في الجليل الأعلى
الحوثيون: سنرد على العدوان الإسرائيلي ونعد العدة لمعركة طويلة
الحوثيون: سنرد على العدوان الإسرائيلي ونعد العدة لمعركة طويلة
وزارة الصحة التابعة للحوثيين: إصابة 80 شخصًا في الضربات الإسرائيلية على اليمن
وزارة الصحة التابعة للحوثيين: إصابة 80 شخصًا في الضربات ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم