Atwasat

«إسرائيل» تستخدم قنابل الفوسفور الأبيض أميركية الصنع في لبنان.. وواشنطن تطلب تفسيرا

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الثلاثاء 12 ديسمبر 2023, 01:24 مساء
WTV_Frequency

كشفت جريدة «واشنطن بوست» الأميركية أن الاحتلال الإسرائيلي أطلق قنابل الفوسفور الأبيض المحرمة دوليا، زودته بها الولايات المتحدة، في هجوم شنته على جنوب لبنان، أكتوبر الماضي، وهو ما يؤكد خبراء أنه جريمة حرب.

وذكرت الجريدة، في تقرير نشرته أمس الإثنين، أنه جرى العثور على بقايا ثلاث قذائف مدفعية عيار 155 ملم، كانت تستخدم لإطلاق الفسفور الأبيض في الدهيرة بالقرب من الحدود الإسرائيلية.

وأدى الهجوم إلى حرق أربعة منازل على الأقل، بحسب السكان، وإصابة تسعة أشخاص. ووجدت الجريدة أن رموز الإنتاج الموجودة على الذخائر تشير إلى أنها مصنوعة في الولايات المتحدة.

وتظهر العلامات الموجودة على القذائف أنها صنعت في لويزيانا وأركنساس في العامين 1989 و1992. وتشير العلامات الأخرى، بما في ذلك الحروف «WP»، إلى وجود المادة الكيميائية.

- ما هو الفسفور الأبيض وكيف يُستخدم في الحرب؟
- لبنان يتهم الاحتلال الإسرائيلي باستخدام الفوسفور الأبيض في القصف وحرق الأشجار
- خبير دولي: «إسرائيل» ألقت قنابل على غزة في 6 أيام توازي تقريبا ما أسقطه «ناتو» على ليبيا

ويشتعل الفسفور الأبيض عند ملامسته للأكسجين ويحترق عند درجات حرارة تصل إلى 1500 درجة، مما يعني أنه يمكن أن يسبب إصابات خطيرة.

وقال سكان من قرية الدهيرة إن الهجوم الإسرائيلي وقع ليلا في مسعى لدفعهم إلى النزوح من منازلهم، وتمهيد الطريق أمام مزيد من العمليات العسكرية في المنطقة.

واشنطن تطلب تفسيرا
من جانبها، ذكرت مجلة «بوليتيكو» الأميركية أن الولايات المتحدة «تشعر بالقلق إزاء تقارير تكشف استخدام إسرائيل للفوسفور الأبيض في لبنان خلال الشهرين الماضيين».

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، أمس الإثنين: «اطلعنا على التقارير، إنه أمر مثير للقلق بالتأكيد. وسنقوم بطرح أسئلة لفهم الأمر».

وكانت منظمة العفو الدولية قد أثارت في وقت سابق القضية ذاتها وطلبت التحقيق في استخدام الاحتلال الإسرائيلي للفوسفور الأبيض.

وقد يؤدي استخدام إسرائيل المحتمل للمادة الكيميائية في منطقة مدنية إلى زيادة الضغط على إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي واجه دعوات من المشرعين والعاملين في الإدارة لإعادة التفكير في المستوى الحالي من الدعم الأميركي لحليفته «إسرائيل».

وفي الشهر الماضي، ناقش الديمقراطيون في مجلسي النواب والشيوخ كيفية تهيئة الظروف للمساعدات العسكرية المستقبلية، بما في ذلك نقل الأسلحة، إلى الاحتلال، وهو إجراء لم تفكر فيه إدارة بايدن بجدية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأمم المتحدة: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل
الأمم المتحدة: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل
الاحتلال يعتقل 9430 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 9430 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
تفاصيل مقتل قائد فرقة القناصة الإسرائيلي في «كمين جنين»
تفاصيل مقتل قائد فرقة القناصة الإسرائيلي في «كمين جنين»
37 ألفا و765 شهيدا حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
37 ألفا و765 شهيدا حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
تقرير: أكثر من نصف السودانيين يواجهون «انعداما حادا» في الأمن الغذائي
تقرير: أكثر من نصف السودانيين يواجهون «انعداما حادا» في الأمن ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم