Atwasat

حماس تسلم الدفعة السادسة من الأسرى الإسرائيليين للصليب الأحمر

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 29 نوفمبر 2023, 10:05 مساء
WTV_Frequency

أفاد مصدر مقرب من حماس بأن كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري للحركة، سلمت الصليب الأحمر، الأربعاء، في خان يونس بجنوب قطاع غزة دفعة جديدة من الأسرى الإسرائيليين.

وهذه الدفعة هي السادسة تنفيذا لاتفاق الهدنة الموقتة بين حماس والاحتلال الإسرائيلي، الذي جرى تمديده يومين. كما سلمت الحركة قائمة الأسرى والأسيرات المشمولين في إفراجات اليوم الأربعاء، سادس أيام صفقة التبادل، وفق وكالة «فرانس برس».

وفي وقت سابق الأربعاء، أفادت حماس، في بيان، بأنها سلمت كلا من يلينا تروبانوف (50 عاما) وإيرينا تاتي (73 عاما) للجنة الدولية للصليب الاحمر، بعدما أفرجت، الأحد، عن رون كريفوي، وهو إسرائيلي روسي في الخامسة والعشرين، «استجابة لجهود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتقديراً للموقف الروسي الداعم القضية الفلسطينية».

في المقابل، ستفرج سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن 30 من الأسرى الفلسطينيين: 15 طفلاً و15 أسيرة، منهم المرابطتان هنادي الحلواني وخديجة خويص، بالإضافة إلى الفتاة عهد التميمي. وقالت هيئة الأسرى ونادي الأسير: «استقبال الدفعة السادسة من الأسيرات والأسرى الأطفال في صفقة التبادل اليوم مقابل بلدية رام الله».

 تمديد الهدنة خلال الساعات المقبلة
يأتي ذلك بينما أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية القطرية، الأربعاء، أن بلاده «متفائلة للغاية» بإعلان تمديد الهدنة خلال الساعات المقبلة. وقال ماجد الأنصاري لشبكة «سي إن إن» الأميركية: «نأمل أن نتمكن في غضون ساعات قليلة من إطلاق الدفعة الأخيرة من المحتجزين، وأن نكون قادرين أيضاً على إعلان تمديد الهدنة».

-  هيئة الأسرى الفلسطينية تعلن أسماء الدفعة الخامسة من صفقة التبادل.. «15 أسيرة و15 طفلًا قاصرًا»
-  «سي إن إن»: أكثر من نصف الأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم اعتقلوا دون اتهام رسمي

وأضاف: «متفائلون للغاية بأننا سنعلن أخبارا جيدة اليوم»، لافتاً إلى أن المفاوضات مستمرة، وأن أي تمديد جديد سيكون بمعايير الاتفاقات السابقة نفسها.

وأفاد مصدر مطلع وكالة «فرانس برس»، الأربعاء، بأن حركة حماس «أبلغت الوسطاء بموافقة المقاومة على تمديد الهدنة أربعة أيام»، بينما يتوقع أن تستمر الهدنة حتى السابعة من صباح الخميس (الخامسة ت غ)، بعد تمديدها يومين بالأساس. وقال المصدر: «لدى الحركة ما يُمكنها من إطلاق إسرائيليين محتجزين لديها ولدى فصائل المقاومة وجهات مختلفة خلال هذه الفترة ضمن الآلية المتبعة وبالشروط نفسها».

أفضى اتفاق الهدنة، الذي جاء بعد أسابيع من الوساطات المصرية والقطرية والأميركية، حتى الآن إلى إطلاق نحو 180 فلسطينياً من النساء والأطفال المحتجزين في السجون الإسرائيلية مقابل الإفراج عن 66 إسرائيلياً من النساء والأطفال أيضاً، فضلاً عن عدد من الأجانب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اعتقال 100 شخص خلال تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بإحدى جامعات بوسطن
اعتقال 100 شخص خلال تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بإحدى جامعات بوسطن
«حزب الله» يستهدف موقعين عسكريين إسرائيليين بالمسيرات والصواريخ الموجهة
«حزب الله» يستهدف موقعين عسكريين إسرائيليين بالمسيرات والصواريخ ...
«القسام» تعرض مشاهد لأسيرين إسرائيليين يدعوان لمواصلة التظاهر ضد نتنياهو للإفراج عنهما
«القسام» تعرض مشاهد لأسيرين إسرائيليين يدعوان لمواصلة التظاهر ضد ...
الحوثيون يعرضون مشاهد لإسقاط طائرة مسيرة أميركية في صعدة
الحوثيون يعرضون مشاهد لإسقاط طائرة مسيرة أميركية في صعدة
بلينكن يزور السعودية لإجراء محادثات بشأن غزة
بلينكن يزور السعودية لإجراء محادثات بشأن غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم