Atwasat

المنفي يغادر إلى تونس للمشاركة في ندوة طوكيو الدولية للتنمية بأفريقيا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 26 أغسطس 2022, 04:28 مساء
WTV_Frequency

توجه رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، مساء الجمعة إلى العاصمة تونس، ترافقه وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة نجلاء المنقوش.

وقال مصدر بالمجلس الرئاسي في تصريح إلى «بوابة الوسط» إن الرئيس التونسي قيس سعيد سيكون في استقبال المنفي، الذي سيشارك في أعمال «ندوة طوكيو الدولية للتنمية بأفريقيا».

وتستعد تونس لاحتضان ندوة طوكيو الدولية للتنمية في أفريقيا «تيكاد 8»، التي تنعقد يومي 27 و28 أغسطس  الحالي، وينظم خلالها منتدى اقتصادي بمشاركة 300 شركة يابانية وأفريقية وتونسية وعشرة آلاف مشارك دولي من مشغلي القطاع الخاص في اليابان وأفريقيا، إضافة إلى عشرات الأنشطة الموزاية من ندوات وورشات في المجالات الاقتصادية والمالية والعلمية.

وتشهد الندوة حضور رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في زيارة تعد الأولى من نوعها إلى المنطقة، إضافة إلى منظمات عالمية تُعنى بالتنمية والاقتصاد 

ما هي «تيكاد»؟
وتُعتبر «تيكاد» من أقدم المنتديات المهتمة بأفريقيا، وقد دأبت اليابان على استضافتها منذ عام 1993، وتهدف من خلالها إلى معاضدة التنمية في القارة السمراء عبر عقد شراكة مع المجتمع الدولي لتحقيق النهوض وحشد الدعم لصالح مبادرات التنمية بها، وفق موقع «اندبندنت العربية».

وشكلت الندوة عاملاً محفزاً لإعادة التركيز الدولي على الحاجات في أفريقيا. وتجمع بين خمسة أطراف رئيسة منظمة، هي الحكومة اليابانية ومفوضية الاتحاد الأفريقي ومكتب المستشار الخاص لشؤون أفريقيا التابع للأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية والبنك الدولي.

ونُظمت النسخة السادسة من الندوة في العاصمة الكينية نيروبي، لتكون النسخة الحالية هي الأولى التي تُنظَّم بأفريقيا بعد 23 عاماً من انعقادها بشكل دوري في اليابان.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بالصور: شحنة طبية عاجلة غداة توقف اشتباكات الزاوية
بالصور: شحنة طبية عاجلة غداة توقف اشتباكات الزاوية
إعادة تشغيل بئر في حقل البيضاء بطاقة 300 برميل نفط يوميا
إعادة تشغيل بئر في حقل البيضاء بطاقة 300 برميل نفط يوميا
كيف أعادت الشرطة نقالا مسروقا في طرابلس؟
كيف أعادت الشرطة نقالا مسروقا في طرابلس؟
تشكيل عصابي يحتجز مدير شركة في طرابلس ويسرق 150 ألف دينار
تشكيل عصابي يحتجز مدير شركة في طرابلس ويسرق 150 ألف دينار
لجنة متابعة المياه الجوفية في زليتن: زيادة معدل الإمداد المائي ليومين
لجنة متابعة المياه الجوفية في زليتن: زيادة معدل الإمداد المائي ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم