Atwasat

الثني: لن نتورط في عمل يدخل ليبيا حربًا أهلية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 29 مايو 2014, 09:07 مساء
WTV_Frequency

قال رئيس الحكومة الموقتة المكلف بتصريف الأعمال عبدالله الثني إن حكومته مكبلة لأن الموازنة لم تصرف بعد، مشيرًا إلى أن موازنة الجيش في 2013 بلغت 850 مليون دينار ليبي فقط.

وأضاف الثني الذي تحدث قبل قليل مع قناة "ليبيا لكل الأحرار" أن الحكومة مازالت تتحكم في إدارة شؤون الدولة في بنغازي، ودعا الذين يدعون محاربة الإرهاب أن يواجهونه في درنة، مشيرًا إلى أن محاربة الإرهاب تحتاج إلى مدى زمني طويل وجهاز أمني قوي.

وأوضح أن الأجهزة الأمنية دمرت بالكامل بحجة أنها من زمن القذافي والمتبقي منها مشلولة وتتطلب إعادة بناء ووقت طويل. وأكّد الثني أن الأسلحة والذخائر والمعدات التي يحتاجها الجيش الليبي تأتي بشق الأنفس.

ودعا الجميع إلى أن يتحمل مسؤوليته وأن على الثوار الحقيقيين أن يتحملوا المسؤولية.

وأشار إلى أن هناك أعداد هائلة من أفراد الجيش والشرطة في بيوتهم لا يعملون ويتقاضون مرتبات.

وأكّد الثني أن الحكومة هي أول من دان الإرهاب قبل شهرين، رافضًا تحميل الحكومة أي وزر أو تقصير.

وأشار إلى أن هناك من يحمل الحكومة فوق طاقتها، وقال: "يشهد الله أننا نعمل بكل جهد وقائمون بمسؤوليتنا رغم نقص الإمكانيات والقدرات. الذي ينظر للمشهد من الخارج ليس كالموجود داخله... علينا أن نحاول حل المسائل بالحوار... كلنا نسعى إلى محاربة الإرهاب، لكن العملية تحتاج إلى إمكانيات كبيرة... لن ننخرط في أي عمل يدخل البلاد في حرب أهلية".

وفيما يتعلق ببناء الجيش والشرطة، قال الثني إن "هناك عرقلة واضحة في بناء الجيش والشرطة، ولكن لا أستطيع أن أشير إلى طرف بعينه، ولا أستطيع أن أحدد أشخاصًا بعينهم، هناك شيء ما يحدث في الخفاء الله أعلم به... لنا ثلاث سنوات لم يحدث أي تطور".

وبشأن الحراك الشعبي والتظاهرات المزمع خروجها الجمعة، قال إن الحراك الشعبي مطلوب وإن التعبير عن الرأي أمر ضروري ولا بد أن يكون التعبير عن الرأي بطرق سلمية.

وأكد أن الشرطة ومديريات الأمن مسؤولون عن تأمين التظاهرات. وأشار إلى أن الشعب "صاحب المعجزات ولا توجد هناك قوة تقهره على الإطلاق".

ونفى الثني خلال اللقاء علمه أو تلقيه ما يفيد بأن المؤتمر الوطني العام طلب من البنوك تجميد أرصدة الحكومة، وقال: "لم تصلنا أي معلومات، وإذا وصلتنا ليس من حق المؤتمر أن يفعل ذلك".

وفيما يتعلق بملف المصالحة، أشار الثني إلى أنه اجتمع مع المبعوثين الدوليين إلى ليبيا وطلب منهم تقديم مقترحاتهم وتصوراتهم في رؤية موحدة وبرنامج موحد ومنسق لطرح هذه المبادرة بالتعاون مع الشخصيات الوطنية وإيجاد نقاط التوافق والاتفاق لتفعيلها وجمع الليبيين على طاولة الحوار للخروج بليبيا من الأزمة الراهنة.

وأوضح أن المبادرات الداخلية حول المصالحة الوطنية هي مبادرات فردية تحدث بين الحين والآخر، وتابع: "ونأمل أن تكون هناك رؤية استراتيجية للبدء في الحوار".

وفيما يتعلق برسالة وجهها المؤتمر إلى المغرب بأن محمد عبدالعزيز ليس وزيرًا للخارجية قال إن "هذا الكلام ليس له أساس من الصحة على الإطلاق. عبدالعزيز لديه تكليف بوزارة الخارجية ولسنا مسؤولين عن أي قرارات تصدر من خارج الحكومة".

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حفتر يستقبل ميلوني في بنغازي (صور)
حفتر يستقبل ميلوني في بنغازي (صور)
حكومة حماد: إغلاق أسواق بيع الأبقار لتفشي «الجلد العقدي»
حكومة حماد: إغلاق أسواق بيع الأبقار لتفشي «الجلد العقدي»
تعليق الدراسة في بلدية الجميل الأربعاء لظروف أمنية
تعليق الدراسة في بلدية الجميل الأربعاء لظروف أمنية
حبس مسؤولين اثنين بمركز الكشف عن كورونا في المنشية الجميل
حبس مسؤولين اثنين بمركز الكشف عن كورونا في المنشية الجميل
1.1 مليار دينار نفقات الجهات التشريعية والتنفيذية خلال 4 أشهر
1.1 مليار دينار نفقات الجهات التشريعية والتنفيذية خلال 4 أشهر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم