العامة للكهرباء: عودة الكهرباء للمنطقة الشرقية خلال ساعات

قالت الشركة العامة للكهرباء إن مهندسي الشركة ومشغلي مركزي التحكم الوطني والجهوي الشرقية ومحطات توليد وتحويل الطاقة بدؤوا على الفور تحركات سريعة للعمل على إعادة الشبكة والتيار الكهربائي لكافة المناطق الشرقية خلال الساعات القريبة المقبلة.

وطالبت الشركة، في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك» اليوم الأحد، المواطنين والجهات العامة بضرورة تخفيف استهلاك الطاقة الكهربائية إلى الحد الأدني للمساعدة في تسريع وتيرة إعادة بناء وتشغيل الشبكة العامة بالجناح الشرقي والمحافظة على استقرارها وتشغيلها بشكل آمن ودون انقطاع.

وأشارت إلى حدوث عطل فني داخل محطة تحويل كهرباء التميمي جهد 2020 ك.ف، ظهر اليوم، أسفر عن فقد أحمال منطقتي الجبل الأخضر وطبرق وتسبب في خروج جميع وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية بالجناح الشرقي ودخول المنطقة الممتدة من محطة طبرق شرقًا إلى محطة رأس لانوف غربًا ومحطة أجدابيا والواحات في الجنوب الشرقي في حالة إظلام تام.

وخلال الفترات السابقة اضطرت الشركة العامة للكهرباء لتفعيل برنامج طرح الأحمال؛ بسبب فقدان الشبكة كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية، ودخول فصل الصيف.

وتواجه ليبيا صعوبات في الحفاظ على تشغيل شبكة الكهرباء مع تضرر الإمدادات جراء نقص كميات الوقود والغاز اللازمة لتوليد التيار الكهربائي، بالإضافة إلى تضرر الشبكة نتيجة المواجهات العسكرية في مناطق اشتباكات.