Atwasat

العالم تحت حصار «كورونا».. نظريات جديدة حول منشأ الفيروس ومحاولات لإعادة فتح الاقتصاد و«التجربة الصينية» محل اتهام

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 17 أبريل 2020, 09:03 مساء
WTV_Frequency

راجعت بكين، اليوم الجمعة، أرقامها فأعلنت زيادة في عدد الوفيات جراء فيروس «كورونا المستجد» على أراضيها، بعد تعرضها لاتهامات من قادة غربيين شككوا في شفافية الأرقام التي أصدرتها حول الوباء الذي انطلق من الصين وبات يشل الاقتصاد العالمي.

وانتقل الفيروس منذ ظهوره في نهاية 2019 في مدينة ووهان بوسط الصين، إلى أكثر من مليوني شخص عبر العالم، ومع تفشيه، فرض الحجر المنزلي على ما يزيد على 4.4 مليار شخص، فيما طالت البطالة الجزئية أو التامة عشرات ملايين الأشخاص، بينهم 22 مليونًا في الولايات المتحدة وحدها، حسب وكالة «فرانس برس».

اقرأ أيضا جديد «كورونا».. اتهامات للصين وترامب يريد عودة فورية للعمل وأوروبا «في عين الإعصار»

وأعلنت الصين عن نحو 1300 وفاة إضافية بـ«كوفيد-19» في ووهان، ما يرفع عدد الوفيات في البلد الأكبر من حيث عدد السكان في العالم إلى 4632.

اتهامات فرنسية للصين بعدم الشفافية
وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وجه أصابع الاتهام، أمس الخميس، إلى بكين، على غرار ما فعله قبله المسؤولون الأميركيون، وفي طليعتهم الرئيس دونالد ترامب، وقال ماكرون لجريدة «فاينانشيال تايمز» البريطانية «من الواضح أن هناك أشياء حدثت ولا نعرفها»، مشككًا في حصيلة الضحايا التي أعلنتها الصين.

وفي لندن، أعلن وزير الخارجية دومينيك راب، كذلك أن على بكين الرد على «أسئلة صعبة حول ظهور الفيروس، ولماذا لم يكن بالإمكان وقفه في وقت أبكر».

وفي مواجهة هذه الاتهامات، أكد ناطق باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان الجمعة، أنه «لم يكن هناك أي تستر (على المعلومات) ولن نسمح بأي إخفاء»، مؤكدًا أنه «من الضروري أن تتحد جميع الدول لمكافحة الوباء»، لكنه اعترف بحصول «تأخير» و«إغفال» في تسجيل الوفيات.

وبررت بلدية ووهان عدم احتسابها الوفيات الجدد الذين أعلنت عنهم اليوم في الحصيلة الأساسية بكون المرضى توفوا في منازلهم وليس في المستشفيات، لكن الخبير في الشؤون الصينية جان بيار كابستان، من جامعة هونغ كونغ المعمدانية، لفت إلى أن هذا العدد يبقى أدنى بكثير من بعض التقديرات المنتشرة في الغرب.

هل تسرب «كورونا» من مختبر؟
ويشتبه بأن فيروس «كورونا المستجد»، ظهر في سوق في الهواء الطلق في ووهان تباع فيها حيوانات برية حية بهدف استهلاكها، ويعتقد أن الفيروس القريب من فيروس منتشر بين الخفافيش قد يكون انتقل في هذه السوق من حيوانات إلى الإنسان وتحول.

لكن وسائل إعلام أميركية طرحت نظرية أخرى، فأوردت جريدة «واشنطن بوست» أن السفارة الأميركية في بكين، أبلغت واشنطن قبل سنتين بشأن تدابير أمنية غير كافية في مختبر محلي يدرس فيروسات «كورونا» لدى الخفافيش.

في حين ذكرت شبكة «فوكس نيوز» أن فيروس «كورونا المستجد» مصدره هذا المختبر بالذات وإن كان فيروسا طبيعيا غير مركب، وأنه قد يكون «تسرب» عرضًا نتيجة تدابير وقائية غير سليمة.

«كورونا» تضرب الاقتصاد العالمي
وفي ظل الكارثة الاقتصادية الناجمة عن الأزمة الصحية، تعهد قادة مجموعة السبع، الخميس، بالعمل معًا لإعادة فتح اقتصادات بلدانهم المتعثرة؛ بسبب الحجر المنزلي الذي فرض في جميع أنحاء العالم سعيا لاحتواء تفشي وباء «كوفيد-19».

وتشير أرقام النمو الصيني الصادرة، الجمعة، إلى تراجع إجمالي الناتج الداخلي بنسبة 6.8% في الفصل الأول من السنة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، وهو أمر غير مسبوق منذ بدء وضع الإحصاءات الفصلية في مطلع التسعينات.

في أوروبا، انهارت سوق السيارات بنسبة 55.1% في مارس، كما انهار قطاع تنظيم الأعراس، وقال مؤسس معرض الأعراس في فرنسا، ستيفان سيبان، بهذا الصدد إن «80 إلى 85% من الأعراس تتم بين مارس وسبتمبر، والأزمة تأتي في أسوأ توقيت».

أما في هوليوود، فشلت الأزمة قطاعًا مختلفًا من النشاط، إذ لم يعد صائدو الصور يجدون من يصورونه مع لزوم النجوم والمشاهير منازلهم. وقال راندي باوير، مؤسس وكالة الصور «باوير-غريفين» التي تعنى بصور المشاهير: «كل الصور الآن تأتي مع نظارات شمسية وكمامة».

محاولات لإعادة فتح الاقتصاد
وفي الولايات المتحدة، حيث تعطلت قطاعات كاملة من الاقتصاد، عرض ترامب، الخميس، خطته «لإعادة فتح أميركا» على ثلاث مراحل تبعا لخطورة وباء «كوفيد-19» في كل ولاية، موضحًا أن الولايات التي تتمتع «بصحة جيدة» يمكنها استئناف النشاط «اعتبارا من يوم غد» قبل استحقاق الأول من مايو المطروح أساسًا، ذاكرًا مونتانا ووايومينغ وداكوتا الشمالية.

في ألمانيا، أعلنت السلطات، الجمعة، أن وباء «كوفيد-19» بات تحت السيطرة، بعد شهر من القيود على الاختلاط الاجتماعي التي فرضتها السلطات. وللمرة الأولى، أظهرت بيانات معهد «روبرت كوخ» لمراقبة الأوبئة أن كل مصاب بـ«كوفيد-19» في البلاد بات ينقل العدوى إلى أقل من شخص.

كما باشرت الدنمارك رفع تدابير الحجر المنزلي، فأعادت فتح المدارس، الأربعاء، فيما تعتزم النمسا وإيطاليا إعادة فتح بعض المتاجر غير الأساسية، وأعلنت سويسرا عن رفع «بطيء» و«تدريجي» للحجر اعتبارًا من أبريل.

منظمة الصحة تراقب بحذر التوجه الجديد
وتراقب منظمة الصحة العالمية بحذر هذا التوجه، معتبرة أن الوباء العالمي لا يزال خارجا عن السيطرة في أوروبا مع تسجيل «أعداد مستقرة أو متزايدة» في شرق القارة وفي المملكة المتحدة، حيث قررت الحكومة، الخميس، تمديد الحجر «لثلاثة أسابيع على الأقل».

وسجّلت المملكة المتحدة، الجمعة، 847 وفاة إضافية في المستشفيات، حيث يعالج المصابون بفيروس «كورونا المستجد»، في حصيلة قريبة من سابقتها «861»، وترفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 14576.

من جهة أخرى، دعت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى «اغتنام الفرصة» السانحة حاليا للتحرك من أجل تجنب انتشار واسع لفيروس «كورونا المستجد» في المنطقة، في وقت لا يزال تفشيه فيها محدودًا مع تسجيل ما يزيد على 111 ألف إصابة و5500 وفاة حتى الآن في 22 بلدًا فيها.

وتعتبر هذه الحصيلة متدنية بالمقارنة مع الحصيلة العالمية البالغة 145673 وفاة من أصل 2182740 إصابة أحصيت رسميا في 193 دولة، وفق تعداد لوكالة «فرانس برس»، الجمعة، استنادا إلى مصادر رسمية.

والولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تضررًا جراء الوباء، مع تسجيلها 33 ألف وفاة من أصل 671425 إصابة، تليها إيطاليا «22170 وفاة من أصل 168941 إصابة» ثم إسبانيا «19478 وفاة من أصل 188068 إصابة» وفرنسا «17920 وفاة من أصل 165027 إصابة» والمملكة المتحدة «13729 وفاة من أصل 103093 إصابة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الشرطة تعتقل عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين في حرم جامعات أميركية
الشرطة تعتقل عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين في حرم جامعات ...
الفلبين تعلق الدروس الحضورية بسبب الحر وإضراب سائقي الحافلات
الفلبين تعلق الدروس الحضورية بسبب الحر وإضراب سائقي الحافلات
تظاهرة مؤيدة لفلسطين تحيط بحفل فكاهي في واشنطن يحضره بايدن
تظاهرة مؤيدة لفلسطين تحيط بحفل فكاهي في واشنطن يحضره بايدن
بوركينا فاسو ترفض الاتهامات بارتكاب الجيش مجزرة بحق مدنيين
بوركينا فاسو ترفض الاتهامات بارتكاب الجيش مجزرة بحق مدنيين
«انتفاضة طلابية» في الجامعات الأميركية لدعم غزة.. والشرطة تعتقل المئات
«انتفاضة طلابية» في الجامعات الأميركية لدعم غزة.. والشرطة تعتقل ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم