Atwasat

ثماني علامات للعينين تشير إلى وجود أمراض بالجسم

كاليفورنيا - "بوابة الوسط" الإثنين 17 فبراير 2014, 03:50 مساء
WTV_Frequency

العيون هي «نافذة الروح»، كما يقول المثل القديم، لكنها أيضا تشير إلى صحة البدن، وهل يعاني الشخص من اضطرابات صحية أم لا، سواء كانت متعلقة بالعين، مثل الإصابة بأمراض الكتاركت والغلوكوما، أو الأمراض الأخرى، مثل داء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

صرح د. أندرو آيواش، الأستاذ المشارك في طب العيون بجامعة كاليفورنيا، المدير التنفيذي لمركز الغلوكوما بـ«سان فرانسيسكو»، بأن تلك الأمراض تُنذر بها العين قبل فترة طويلة من ظهور الأعراض.

ويعد فحص العين بشكل دوري مهمًّا لاكتشاف بعض الأمراض، مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وفيروس نقص المناعة والسرطان والأمراض الوراثية النادرة.

في المقابل، يمكن رؤية بعض العلامات التي تشير إلى وجود أمراض بعينها؛ حيث توجد ثماني علامات على العين الأكثر شيوعا التي يمكن أن تخبرك بالمزيد على صحتك:

1- العين الحمراء: ارتفاع ضغط الدم
تتغذى الطبقة الخارجية الشفافة للعين، التي تسمى «الملتحمة»، من خلال عدد من الأوعية الدموية الصغيرة. وعند انفجار هذه الأوعية، تتجمع على بياض العين، وتشير إلى وجود نزيف تحت الملتحمة، الذي يكون دليلاً على ارتفاع ضغط الدم الشديد أو اضطراب الصفائح الدموية.

2- العيون المنتفخة: الغدة الدرقية
على الرغم من أن العيون البارزة تكون صفة وراثية لدى البعض، فإنها -حال ظهورها فجأة- تكون دليلاً على مرض الغدة الدرقية الذي يحدث نتيجة مستويات غير طبيعية من هرمون الغدة الدرقية الذي يؤدي لانتفاخ الأنسجة المحيطة بالعين.

3- الجفن المتهدل: ورم في المخ
هذا النوع من الجفن من الممكن أن يكون علامة على الشيخوخة، لكنه في بعض الحالات يشير إلى وجود ورم في المخ أو مرض عصبي عضلي يعرف باسم «MG»، أو يكون اضطراب المناعة الذاتية التي تضعف العضلات في الجسم.

4- اختلاف لون العينين: نزيف
يدل اختلاف لون العينين عن بعضهما على وجود نزيف أو جسم غريب في العين أو التهاب أو الإصابة بمرض الغلوكوما (المياه الزرقاء في العينين، التي تشير إلى ارتفاع ضغط العين).

5- العيون الصفراء: مشكلة في الكبد
يعكس اصفرار العينين التراكم المفرط للبيليروبين في الدمّ. وينجم اصفرار العينين عن تفكك خلايا الدم الحمراء التي يستخدمها الكبد لتصنيع مادة «البيل». وبالتالي فإن ارتفاع مستوى البيليروبين في الدمّ، الذي يظهر من خلال اصفرار العينين، ينذر بمشكلة في الكبد.

6- الحلقة البيضاء: ارتفاع معدّل الكولسترول
هذه الدائرة البيضاء التي تظهر حول الجزء الملون من العين -المعروفة بـ«قوس القرنية»- هي مجموعة محلية من الدهون. وإذا تكوّنت هذه الدائرة البيضاء قبل بلوغ الإنسان سنّ الخمسين، فهي تدلّ على ارتفاع معدّل الكولسترول أو التريغليسيريد في الجسم.

7- الجفن السفلي الشاحب: نقص في الحديد
عندما يفحص الطبيب المريض، فإنه غالبًا ما ينظر إلى لون جفنه السفلي، ويعد شحوب الجفن السفلي العامل الأول لاكتشاف انخفاض معدّل خلايا الدمّ الحمراء في الجسم. ويسهل تحديد نقص في معدّلات الحديد في الجسم، وذلك من خلال شحوب الجفن السفلي الذي يترافق مع التعب والإرهاق.

8- الهالات السوداء: احتباس الماء
الهالات السوداء ليست بالضرورة رديفا لنقص النوم أو التعب، بل يمكن أن تكون علامة للحساسية، خصوصا لدى الأطفال، أو دليلاً على الجفاف، خصوصا لدى الأشخاص البالغين، أو يمكن أن تكون العكس، ودليلاً على احتباس الماء. وما يمكن أن يجعل الهالات تكتسب سوادًا تحت العينين هو التقلّبات الهرمونية والاستهلاك الزائد للملح، بالإضافة إلى التعرّض للحرارة. وتكون الهالات السوداء أيضا نتيجة للخلل الكبدي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم